تصميم الفراغات الترفيهية لتلائم الاطفال المصابين بمرض التوحد

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

يعاني الأطفال المصابين بمرض التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة من عدم وجود حدائق ترحيبية أو مناطق ترفيهية كافية لاستيعابهم، ومن خلال إشراكهم في المنطقة الترفيهية نساعدهم على الاندماج مع أقرانهم من نفس الفئة العمرية ومراعاة سلوكياتهم وتقليل الفجوات الاجتماعية والنفسية الموجودة بين الأطفال المصابين بالتوحد والأطفال العاديين.
حيث نجد ان الدول اهتمت بوضع اكواد بناء ومعايير تصميمية لمراعاة الافرد ذوي الاعاقات الجسدية وغفلت عن الافراد ذوي الاعاقات الحسية والمعرفية، وبالتالي لا توجد معايير تصميمية تراعي متطلبات اطفال التوحد متاحة للمهندسين المعماريين والعمرانيين للرجوع إليها أثناء عملية التصميم.
وسوف يركز البحث على كيفية تلبية احتياجات اطفال التوحد من خلال تصميم حدائق مخصصة لهم كخطوة لفهم متطلباتهم و احتواء سلوكياتهم داخل الفراغات الترفيهية مما يساعد الباحثين فيما بعد على كيفية الدمج بينهم وبين الاطفال الطبيعين داخل فراغ ترفيهي واحد.
وتناول البحث هذه الاشكلية من خلال استخدام المنهج الاستقرائي للتعرف متطلبات واحتياجات اطفال التوحد ودراسة سلوكهم من خلال الابحاث العلمية التى تناولت هذا الموضوع والمقابلات الشخصية مع المتخصصين لدعم الدراسة البحثية، ثم استخدام المنهج التحليلي لدراسة وتحليل بعض الامثلة العالمية لتصميم فراغات ترفيهية للاطفال المصابين بالتوحد بهدف التحقق من تلبية التصميم لاحتياجات الاطفال المصابين بالتوحد ومراعاة سلوكهم، ثم استخدام المنهج الاستنباطي بهدف الوصول الى دليل ارشادي يساعد المصمم العمراني على توفير فراغات ترفيهية تحقق الراحة والامان لاطفال التوحد واخيرا النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية


1.        AHMED, J. A.-S. 2018. Improving social interaction in autistic children using a nonverbal communication training program. 19, 399-432.
2.        ALMAZ, A. F. H. & ZEINA, A. A. M. A. J. I. D. J. 2023. The Perceived Interaction of Sensory Processing in Internal Space, Architectural Surrounds, and Endless Space. 13, 331-338.
3.        ALSREAA, I. G. A. 2016. The level of independence skills of children with autism spectrum disorder in mild schools in some demographic uses from their perspective of regular teachers in Jordan. 35, 299-322.
4.        ANAS, M. M. Therapeutic gardens, its effect in the treatment of children with autism spectrum disorder (ASD).  Aip conference proceedings, 2023. AIP Publishing.
5.        BLACK, M. H., MCGARRY, S., CHURCHILL, L., D’ARCY, E., DALGLEISH, J., NASH, I., JONES, A., TSE, T. Y., GIBSON, J. & BÖLTE, S. J. A. 2022. Considerations of the built environment for autistic individuals: A review of the literature. 26, 1904-1915.
6.        CALZOLANO, A. 2024. Sensory Processing and Autism Consultations for the Environment (SPACE): a social model approach to more inclusive recreation for youth. Boston University.
7.        DENG, L., RATAVJIA, S. & RATTADILOK, P. 2024. Implementing a Participatory Design Approach to Create a Sensory-Friendly Public Space for Children with Special Needs. Innovative Public Participation Practices for Sustainable Urban Regeneration. Springer.
8.        FAHY, S., DELICÂTE, N. & LYNCH, H. J. J. O. O. S. 2021. Now, being, occupational: Outdoor play and children with autism. 28, 114-132.
9.        FINNIGAN, K. A. J. L. 2024. Sensory Responsive Environments: A Qualitative Study on Perceived Relationships between Outdoor Built Environments and Sensory Sensitivities. 13, 636.
10.     GAMINIESFAHANI, H., LOZANOVSKA, M., TUCKER, R. J. H. H. E. R. & JOURNAL, D. 2020. A scoping review of the impact on children of the built environment design characteristics of healing spaces. 13, 98-114.
12.     IOWAKIDADVENTURES.COM. 2024. Available: https://www.iowakidadventures.com/p/west-des-moines.html [Accessed 14 December 2024].
13.     LEFFEL, L. 2022. Sensory Overload: Creating Autism-Friendly Areas In Theme Parks Through Universal Design Principles.
14.     MCALLISTER, K., MCBETH, A., GALWAY, N. J. C. & HEALTH 2022. Autism spectrum condition and the built environment. 6, 1164-1178.
15.     MOSTAFA, M. 2020. Architecture for autism: Built environment performance in accordance to the autism ASPECTSS design index. Autism 360°. Elsevier.
16.     NORTHHILLSCHOOLS.COM. 2024. Available: https://www.northhillschools.com/ [Accessed 11 December 2024].
17.     PINTEREST.COM. 2024. Available: https://www.pinterest.com/mmhartfield/natural-play/ [Accessed 18 December 2024].
18.     TO, P. 2020. Sensory design guidelines: inclusive children’s treatment centres.
19.     VAN DER VALK, V. 2022. Gardening as Meditation For Youth With Autism Spectrum Disorder: Program Design Guidelines For Recreational Therapy. California State University, Sacramento.
20.     WORLDWILDSCHOOLING.COM. 2024. Available: https://worldwildschooling.com/efteling [Accessed 17 December 2024].
22.     YOCCAPLAYANDFITNESS.COM. 2024. Available: https://www.yoccaplayandfitness.com/partner/out-sider/ [Accessed 15 December 2024].
23.     ZEINA, A. & ALMAZ, A. 2023. The use of architectural treatments for optimal utilization of solar.
24.     ZEINA, A. A. M. A. J. P.-S. E. R. J. 2022. The use of mathematical modeling in architectural design to provide sustainable housing. 26, 10-20.