أثار استخدام الاستعارات البصرية في تصميم الهدايا الترويجية للماركات كوسائل إعلانية غير نمطية ""دراسة تحليلية بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان""

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يعد الزحام الإعلاني وشدة المنافسة من أهم أسباب التوجه نحو الوسائل الإعلانية غير النمطية بهدف جذب انتباه الجمهور وترك انطباع إيجابي للماركات. يمكن اعتبار الهدايا الدعائية المبتكرة للماركات إحدى وسائل الإعلان غير النمطية التي يمكن أن تبقى لفترة طويلة مع الجمهور المستهدف أثناء استخدامها ويمكن أن تكون بمثابة تذكير جيد لإبقاء االماركه في أذهانهم مع وجود انطباعات جيدة عنها بسبب التصميم الجيد والمفهوم الخاص بفكرتها والذى يرتبط بوعد الماركة.
يركز هذا البحث على دراسة كيفية تصميم الهدايا الترويجية ذات العلامة التجارية مع تطبيق مفهوم الاستعارات المرئية في تصميم أفكار ثلاثية الأبعاد جديدة يمكن أن تكون وسائط إبداعية جديدة وذلك مع طلاب الفرقة الثالثة، بقسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، مقرر تصميم الوسائط الإعلانية المبتكرة، العام الدراسي 2021/2022 و2022/2023.. الاستعارات البصرية أداة ذكية لها دلاله فنية بلاغية تنقل رسائل ومعاني متعددة. والتى تشجع المستخدمين لها على استكشافها وتوضيح معناها، مما يؤدي إلى مواقف إيجابية تجاه فكرة الإعلان والماركة. بالإضافة إلى تأثيرها على الإقناع، تتمتع الاستعارات المرئية بقدرة ملحوظة على تعزيز إبداع المصمم حيث إنها بمثابة أدوات مفيدة لابتكار أفكار الهدايا الدعائية للماركات.
والنتيجة هي أن الاستعارات البصرية يمكن أن تكون أداة مفيدة عند تصميم هدايا مبتكرة للماركات لجذب انتباه الجمهور وتعزيز القدرة على إبقاء الماركة في أذهانهم.

الكلمات الرئيسية


  1. adept, 2022. Benefits of Promotional Product Giveaways. [Online]
    Available at: https://adeptpromotions.com.au/benefits-of-promotional-product-giveaways/
    [Accessed 4 1 2023].
  2. Anderson, S., 2022. What Makes Branded Giveaways Important. [Online]
    Available at: https://www.charlottestories.com/what-makes-branded-giveaways-important
    [Accessed 22 7 2022].
  3. ateriet, 2018. ateriet.com. [Online]
    Available at: http://www.ateriet.com/wp-content/uploads/2016/03/heinz3.jpg,
    [Accessed 20 12 2022].
  4. BBDO, 2010. adsoftheworld. [Online]
    Available at: https://www.adsoftheworld.com/campaigns/eraser-usb-stick
    [Accessed 11 11 2022].
  5. B. F., 2009. wordpress. [Online]
    Available at: https://barbarafu.wordpress.com/2010/09/13/pantogar-memo-pad/
    [Accessed 10 11 2022].
  6. Buil, I., de Chernatony, L. & Montaner, T., 2013. Factors influencing consumer evaluations of gift promotions. European Journal of Marketing, 47(3/4), p. 577.
  7. Dahle´n, M., Granlund, A. & Grenros, M., 2009. The consumer-perceived value of non-traditional media: effects of brand reputation, appropriateness and expense. Journal of Consumer Marketing, p. 156.
  8. Elevate, n.d. My Process for Creating Visual Metaphors.
  9. Jamison, M., 2020. The Benefits of Non-Traditional Advertising - Content Integration Sponsorships. [Online]
    Available at: https://www.fox12marketing.com/blog/the-benefits-of-non-traditional-advertising-content-integration-sponsorships
    [Accessed 22 10 2022].
  10. Kadry, A., 2019. The Persuasive effect of using Visual Metaphors in Advertising Design. International Design Journal, 8, 6(1), p. 34.
  11. Kailaash, S., 2006. adsoftheworld. [Online]
    Available at: https://www.adsoftheworld.com/campaigns/fresh-19274261-bead-4bc4-921d-0fa08aef074e,
    [Accessed 20 12 2022].
  12. Kamleitner, B., Marckhgott, E. & persuasion, S., 2021. Incidental use of promotional merchandise benefits unfamiliar brands. International Journal of Advertising, p. 1138.
  13. Kendrick, A., 1998. Promotional products vs price promotion in fostering customer loyalty: a report of two controlled field experiments. THE JOURNAL OF SERVICES MARKETING, 12(4).
  14. kimp, 2020. kimp.io. [Online]
    Available at: https://www.kimp.io/use-visual-metaphors/
    [Accessed 6 10 2022].
  15. Kovacheva, A., Nikolova, H. & Lamberton, C., 2020. Consumers' response to promotional gifts: The role of gender, transactional value, and reciprocity. s.l., Wiley Periodicals LLC, p. 196.
  16. MADALINA, A., 2020. The Best Examples of Creative Ads Using Visual Metaphors. 21 5.
  17. Margariti, K., Boutsouki, C., Hatzithomas, L. & Zotos, Y., 2018. Visual metaphors in food advertising: A cross-cultural study. Food Research International journal, p. 1.
  18. Montaner, T., de Chernatony, L. & Buil, I., 2011. Consumer response to gift promotions. Journal of Product & Brand Management, 20(2), pp. 101-110.
  19. mulken, M. v., hooft, A. V. & Nederstigt, U., 2014. Finding the Tipping Point: Visual Metaphor and Conceptual Complexity in Advertising. Journal of Advertising , p. 335.
  20. Petridis, S. & B. Chilton, L., 2019. Human Errors in Interpreting Visual Metaphor. San Diego, CA, USA, s.n., p. 3.
  21. Pullen , M., 2019. HEINZ - GROWN. NOT MADE. [Online]
    Available at: https://matthewpullen.co.za/heinz-grown-not-made
    [Accessed 20 12 2022].
  22. Roberts, J., 2020. Promotional products discovering the role of promotional products in marketing strategies. https://www.johnroberts.com/hubfs/White%20Papers/Discovering%20Promotional%20Products%20in%20Marketing.pdf, , p. 5.
  23. Wright, M., 2022. An Introduction to Visual Metaphors. [Online]
    Available at: https://www.mwrig.com/writingsamples/an-introduction-to-visual-metaphors
    [Accessed 10 8 2022].
  24. Wunderman, 2010. adsoftheworld. [Online]
    Available at: https://www.adsoftheworld.com/campaigns/plant-spikes
    [Accessed 2 12 2022].
  25. wwf, 2010. adsoftheworld. [Online]
    Available at: https://www.adsoftheworld.com/campaigns/stickies
    [Accessed 11 11 2022].
  26. Questionnaire link. [Online] : https://forms.gle/Deg9Ukn6ezc5szbRA