دور التصميم الداخلي في تعزيز الاحتياجات النفسية والسلوكية للطفل في العيادة السنية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية - قسم التصميم الداخلى والأثاث

2 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقة - جامعة حلوان

4 مدرس بقسم التصميم الداخلي و الأثاث - كلية الفنون والتصميم – الجامعة المصرية الصينية

المستخلص

يُواجه العديد من الأطفال شعورًا بالخوف والقلق عند زيارة العيادة السنية، ممّا قد يُؤثّر سلبًا على صحتهم النفسية والسلوكية على المدى الطويل وتُعدّ العيادة السنية البيئة المثالية لخلق تجربة إيجابية تُساعد الطفل على التغلب على هذه المشاعر وتُشجّعه على زيارة طبيب الأسنان بانتظام ويختص هذا البحث بمعالجة الفراغ الداخلي لمراكز علاج الأسنان الخاصة بالأطفال وتعتبر تلك المراكز مصدر العديد من المخاوف للكثير من الأطفال لخوفهم الشديد من ألم العلاج او نتيجة زيارة سابقة مؤلمة، او مشاهدته لصورة او لوحة او فليما مبالغا فيه يعبر عن معاناة المريض اثناء العلاج او نتيجة سماع الأصوات الصادرة من استخدام أدوات علاج الأسنان او الروائح الناتجة من استخدام تلك الأجهزة والمعدات وتلك المخاوف هي المحرك الرئيسي لفكرة البحث - التي تعبر عن مشكلته والمتمثلة في إهمال المعايير التصميمية للعيادات السنية الخاصة بالأطفال - غالبًا ما تُصمّم عيادات الأسنان للأطفال، دون مراعاة احتياجات الأطفال النفسية والسلوكية ولذلك فإن أطباء الأسنان يواجهون صعوبةً في التعامل مع الأطفال الذين يُظهرون سلوكًا سلبيًا خلال العلاج، مثل( البكاءوالعدوانية) قد تُؤدّي هذه السلوكيات إلى تأخير العلاج ، ممّا يُؤثّر سلبًا على صحة الفم والأسنان للطفل وعلى ذلك فيهدف البحث إلي تحديد الاعتبارات التصميمية لفراغ العيادة السنية التي تُعزز الاحتياجات النفسية والسلوكية للطفل - تقديم توصيات لإنشاء عيادات لعلاج الأسنان صديقة للأطفال. ومن هنا تتشكل أهمية البحث في إيجاد حلولٍ للتصميم الداخلي للعيادة السنية للتحكم في سلوك الأطفال داخلها ، ممّا يُتيح تقديم رعايةٍ صحيةٍ فمويةٍ أفضل لهم كما أنّ البحث يُساهم في تحسين و خلق بيئة علاجية إيجابية يُمكن أن تُساعد في تحسين الصحة النفسية للطفل تقليل شعورهم بالخوف والقلق.

الكلمات الرئيسية


1-  Hosokawa, R., & Katsura, T. (2018). Role of Parenting Style in Children’s Behavioral Problems through the Transition from Preschool to Elementary School According to Gender in Japan. International Journal of Environmental Research and Public Health, 16(1), 21.
2-  Gerald Z. Wright and Ari Kupietzky (2014). Edited by Gerald Z. Wright and Ari Kupietzky .Behavior Management in Dentistry for Children Second Edition .5-9
3-  Reference Manual (2011). Pediatric Dentistry 32, 150. Skloot, R. (2010) The Immortal Life of Henrietta Lacks. pp.131, Broadway Paperbacks, a division of Random House, New York.
4-  Srivastava Vinay Kumar) 2011) Modern Pediatric Dentistry- Chapter-07 Behavior Management of Children, Saraswati Dental College, Lucknow, UP, India.
5-  Behavioral Management Interventions for Children with Autism | Rush System. (n.d.).