الفن الشعبي المكسيكي كمصدر إلهام لابتكارات تصميم الأزياء الإبداعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معيد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتشطيب، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بني سويف،

المستخلص

غالبًا ما يشار إلى الملابس باعتبارها الجلد الثاني، وهي بمثابة تعبير فريد عن الشخصية الفردية والتاريخ. فهي تجسد روح العصر الثقافي، وتعكس احتياجات وتطلعات عصور معينة. وغالبًا ما يتم نقل الهوية الوطنية من خلال عناصر تصميم مميزة، مثل الألوان والمواد. في تصميم الملابس المكسيكية، يحمل اللون أهمية ثقافية وأنثروبولوجية، متأثرًا بمظاهر فنية مختلفة، بما في ذلك الأدب والشعر والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي والرسم والسينما والأحداث الثقافية مثل الأوبرا والمسرح. بالإضافة إلى ذلك، تلعب العادات والأساطير والمعتقدات والقيم والأخلاق دورًا مهمًا في تشكيل هذه التصاميم (مجموعة نالي). يوفر الفن المكسيكي، المشهور بتنوعه واستخدامه النابض بالحياة للعناصر الطبيعية، مصدرًا غنيًا للإلهام لتصميم الأزياء. تتجلى الروح الإبداعية للمكسيك في مدنها وورش العمل والمعارض العائلية، مما يوفر تجربة غامرة للزوار (مارينا أجويري). لقد تم تناقل الفن الشعبي المكسيكي، الذي يتجذر بعمق في التقاليد، عبر الأجيال. وفي حين تأثرت بعض العناصر بالثقافة الإسبانية، فإن العديد منها متجذر في الفنون والحرف اليدوية الهندية الأصلية (فن القصدير المكسيكي). حاليًا، يكسب حوالي 8٪ من سكان المكسيك - وكثير منهم يقيمون في مجتمعات أصلية - رزقهم من خلال إنشاء وبيع الفنون والحرف اليدوية الشعبية، مع التركيز البارز على تصميم المنسوجات. غالبًا ما يأخذ هؤلاء الحرفيون المفاهيم أو الأفكار الشعبية ويعيدون تفسيرها، ويمزجون بين التقنيات التقليدية والابتكار الحديث. ونتيجة لذلك، يستمر الفن الشعبي المكسيكي، الذي يتجذر في التقاليد القديمة، في التطور وإلهام أشكال جديدة، مما يجعله موردًا قيمًا في مجالات التصميم المختلفة.
مشكلة البحث: إلى أي مدى يمكن لرموز الفن المكسيكي الشعبي والعناصر الطبيعية الموجودة في البيئة المكسيكية أن تلهم إنشاء تصميمات مبتكرة لصناعة الأزياء؟
أهمية البحث: يؤكد هذا البحث على أهمية استخراج الرموز والعناصر الطبيعية الفريدة للبيئة المكسيكية واستخدامها كمصدر إلهام لإنشاء تصميمات أقمشة مبتكرة للنساء، مع تطبيقات محتملة في مجال الموضة.
أهداف البحث: تحديد الرموز والعناصر الطبيعية الأكثر انتشارًا في البيئة المكسيكية. تحليل هذه الزخارف من حيث الخطوط العريضة وأنظمة الألوان. استلهام الإلهام من هذه الزخارف لتصور وتطوير رؤى تصميم متعددة. مقارنة الرموز الأصلية بمفاهيم التصميم المستوحاة والمطورة منها. استخراج لوحة ألوان متماسكة من رؤى التصميم المقترحة. تطبيق هذه التصاميم على العارضات واستكشاف قابلية استخدامها في الموضة.
فرضية البحث: تفترض الدراسة أن التراث المكسيكي وزخارفه يحملان إمكانات كبيرة لمزيد من الاعتراف والتطبيق في تصميم المنسوجات، وخاصة في صناعة الأزياء.
نطاق البحث: الحدود المكانية: إنشاء مفاهيم تصميم مستوحاة من الرموز والزخارف من البيئة المكسيكية.
حدود الهدف: تحليل الزخارف في الفن الشعبي المكسيكي لتطوير تصاميم نسيجية للأزياء النسائية.
منهج البحث: الطريقة الوصفية والتحليلية: إجراء دراسة تحليلية للسمات الجمالية للرموز والزخارف المكسيكية، مع التركيز على عناصر مثل الخط واللون والتكوين. الطريقة التجريبية: تطوير مفاهيم تصميم تجريبية مستوحاة من الدراسة التحليلية، ومناسبة لأقمشة النساء وقابلة للتطبيق في تصميم الأزياء.
النتائج: خلصت الدراسة إلى أن الفن المكسيكي يقدم ثروة من الإلهام لمختلف مجالات التصميم. توفر مجموعته الواسعة والمتنوعة من الزخارف أساسًا ممتازًا لتطوير مفاهيم التصميم المبتكرة، والتي يمكن تحقيقها من خلال طباعة الأقمشة وتطبيقها في تصميم المنسوجات والأزياء.
التوصيات: يدعو البحث إلى زيادة التركيز على الفن المكسيكي كمصدر غني للإلهام للتصاميم المبتكرة. يمكن الاستفادة من هذه التصاميم عبر العديد من التخصصات، وخاصة في طباعة أقمشة النساء وتطوير صناعة الأزياء.

الكلمات الرئيسية


1: Baudrillard, J. 2008. The System of Objects, XXI Century Editors, 93.
2: Burke, P. 2004 What is Cultural History?, Cambridge, Polity Press Ltd.
3: Dejean, J. 2008. The Essence of Style: History of the Invention of Fashion and Contemporary Luxury, Nerea, 150.
4: De Balzac, H. 1980. , Tell me how you walk, get drugs, get dressed, and eat and I’ll tell  You who you are, Barcelona, Tusquets.
5: Documentation, North American Art Society Magazine, Vol. 31, no. 1, 15.
6: Darnton, R. 2011. The Kiss of Lamourette: Reflections on Cultural History, Fondo de Cultura ,Económica, Mexico.
7:https://www.google.com/search?q=mexican%20symbols%20images&udm=2&tbs=rimg:CS_1N4_1_1-
CFF2YWt8V_1Mph3nSsgIPEAAoAToECAAQAFXNQx8_1wAIA2AIB4AIA&client=ms-Android-vivo Rvo3&hl=en&sa=X&ved=0CBIQuIIBahcKEwjYt9WNnYSGAxUAAAAAHQAAAAAQJ&biw=393&bih=803&dpr=2.75#vhid=Nn_AfT4NZ7auuM&vssid=mosaic
8: .https://pin.it/17lv7NB60
9:https://pin.it/zeL2ZQuFC
10: https://pin.it/4nzRp4aDb
11: https://pin.it/4GUSpLvHI
12:https://pin.it/5j5fHenJo
13: https://pin.it/4qFyVsa95
14: Koning, R. 1972. Sociology of Fashion, Barcelona, A. Redondo, 160-170.,
15: Lindsay,K, Rusell,C. 2012. Fashion in the Twenty-first Century,Research Libraries, Art
16: Marina Aguirre, , mexican folk art .Between Murals and Stained Glass Windows, Available now at BucketlistMexico.com
17: Megan Hallett, Tracey Matthews, Mexican Art. Museum of Fine Arts www.umfa.utah.edu, March 10,2010
18: Martín Juez, F. 1704. Contributions to Anthropology of Design, Barcelona, Gedisa, 92.
19: Nicole Mullen Copyright © 2004. Phoebe A. Hearst Museum of Anthropology and the Regents of the University of California. All rights reserved.
20:Rangel, Nallely. The Country of Appearances: A Cultural History of Fashion and Textile Design Through Color in Mexico — 1877 to 1927 .
21: Shure, J. 2009. How Impacts Body Image on Self-Esteem, Society and Physical Appearance, New Jersey, Prentice Hall, 57.