تحقيق قيم الأبداع في التصميم الداخلي المستلهم من تقنيه الطي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الديكور-عمارة داخلية -كليه الفنون والتصميم -جامعه فاروس -الأسكندريه

المستخلص

العمارة القابلة للطي المستمدة من فن الأوريغامي تستفيد من مبادئ الطي الدقيقة والدقة الهندسية التي تُستخدم في فن الأوريغامي . قالعمارة القابلة للطي استخدمت الكثير من تقنيات الطي التي أثرت فى التصميم الداخلي والاثاث علي نطاق واسع فى السنوات الاخيره للتوصل الى حلول وظيفية وابداعيه في الفراغات الداخلية ، فهي تمکننا من تحويل الاشکال ثنائية الابعاد الى ثلاثية الابعاد بالأضافه إلي تحويل مواد لوحيه أو مسطحه إلي مجسمات.  فيكون للطي قدره علي تحديد هيكليه الأشكال الهندسيه مما يمکننا من بناء هياکل ابداعية قابلة للتکيف مع الظروف الوظيفية او البيئية للفراغ . و بفضل القدرة على الطي والتعديل، يمكن تعديل التصميمات وتكييفها بسهولة لتلبية متطلبات مختلفة، مما يعزز من مرونة الاستخدام والاستفادة الأمثل من المساحات المتاحة. فتطبيقات العمارة القابلة للطي تمتد من الفضاءات التجارية والسكنية إلى المسارح والمعارض، مما يعزز من الإمكانيات الإبداعية والتشغيلية في التصميم المعماري الحديث. وربما أكثر خاصيه للطي هي أستمرار المكان والسطح والشكل الذي يقوم بعمله مما يؤدي الي مرونه تختلف عن معظم طرق الأستخدام الأخري و من الممكن أن لا نفهم الطي علي أنه مدخل تمثيلي يقدم علاقه مباشره ،ديناميكيه أي مستمره بين عناصر التصميم بل أيضا طريقه توالديه لها قيمه بالنسبه للمصمم. .ومع توسعات تطبيقات تقنية طي  لتشمل تشكيل نماذج أكبر حجمًا وأكثر سماكة وقوة. فقد استندت العملية التصميمية إلى هذا النهج لتحقيق قيم الإبداع في التصميم الداخلي المستلهم من تقنية الطي. كما تم التركيز على التعامل مع عناصر التصميم الداخلي بطريقة ديناميكية، مما أتاح حل مشكلات التصميم الداخلي المستوحى من فن الطي من خلال منظور عالمي يتماشى مع مبادئ الفكر المعاصر.
أهميه البحث:طرح منهجية جديدة للتصميم الداخلي من منظور العمارة المطوية ونظرا الى ان هذا الاتجاه يضم فراغات متغيره فلابد من التعرف على صفات هذا الاتجاه واثره على الفراغات المختلفه ومحدداته حتى يمكننا التعامل معها بشكل صحيح فهذا الفكرلم قتصر استخدامه على نوعيه خاصه بل امتد ليشمل المنشات التجاريه والاداره والترفيهيه والثقافيه وغيرها.
مشكله البحث:  ظهورالعمارة القابلة للطي وتطبيقها فى العديد من المنشات ادت الى ظهور اشكال غير تقليديه للفراغات الداخليه مما يتطلب دراستها وتحدد سماتها وتاثير فلسفتها وافكارها على تصميم الشكل والفراغ فى العماره الداخليه فالاتجاه الان هو انشاء فراغ جديد يخاطب الاجيال المعاصره فراغ ذو طاقه تعبيريه تحث الشخص العادى على التفاعل معه فراغ يعبر عن الجماليلت الكونيه التى اكتشفتها علوم التعقيد ويطبق معاييرها ولغتها الطبيعيه.
أهداف البحث:  تحليل اساليب العمارة المطوية والتعرف على الياتها ومحاولة استنباط بعض المعايير المنهجية منها والتي يمکن تطبيقها على العماره و التصميم الداخلى.وتوضيح لسماتها وفلسفتها على الفراغ الداخلى وتوضيح جماليات هذا الأتجاه و تطبيقاته بالفراغات العامه ثم استخلاص النتائج والتوصات التى ينتهى اليها هذا البحث.
مسلمات البحث: عماره الطي من الأتجاهات المعماريه الحديثه وتعتبرواحده من اهم التطورات المعاصره فى مجال العماره والتصميم الداخلى.
الفروض البحثية: يقوم البحث علي استنباط معايير مواکبة للاتجاهات الحديثة في التصميم الداخلي الذي يؤدي الى تقديم حلول وظيفية جديده ومتنوعة تجقق مثالية الاداء مع وجود علاقه تبادله بين عماره الطي وتشكيل الفراغ الداخلى.
منهج البحث: يتبع البحث المنهج  الوصفي التحليلي للوصول الى هدف البحث، بتحديد مکونات البحث فى الدراسة النظرية لمفهوم العمارة القابلة للطي ثم استنباط معايير جديدة للتصميم الحيزات و الفرغات بأستخدام العماره الداخليه القابلة للطي ثم تطبيق تلك المعايير على عدد من  الدرسات وصفية عن طريق أمثلة.
حدودالبحث: يشتمل البحث علي دراسة الطرق التصميمية الحديثة إلي جانب تكامل التصميمات مع العناصر والخامات المكملة  في التصميم الداخلي للفرغات الداخليه لعماره الطي.
التساؤلات: هل ينجح  هذا الاتجاه فى تكوين لغه واضحه فى التصميم الداخلى وقابله للاستخدام فى كل شئ وفى شتى المجالات؟ هل ينجح فى تحقيق الجوانب الوظيفه المرجوه من التصميم؟

الكلمات الرئيسية


Arch2O_magazine. (2024, 8). www.arch2o.com. Retrieved from Arch2O: https://www.arch2o.com/scad-digital-fabrication-club-l-abnormal/
2- en.wikipedia.org. (2024, April 9). Retrieved from Wikipedia, the free encyclopedia: https://en.wikipedia.org/wiki/Yoshizawa%E2%80%93Randlett_system#
3- Evgueni T. Filipov, Yi Zhu . (2024, march 20). designboom. (University of Michigan) Retrieved from https://www.designboom.com/: https://www.designboom.com/architecture/foldable-origami-structure-fiberboards-bridges-moon-habitats-engineers-university-michigan-03-20-2024/
4- Ganea, S. (2015, July 30). homedit. Retrieved 8 20, 2024, from www.homedit.com: https://www.homedit.com/faceted-designs/
4-Giuseppe. (2013, August 13). designboom. Retrieved 8 20, 2024, from https://www.designboom.com/: https://www.designboom.com/architecture/assemble-studio-features-geometric-origami-ceiling/
5- Haolei Jianga. (2022). Parametric design of developable structure based on Yoshimura origami. Sustainable Structures. doi:: 10.54113/j.sust.2022.000019
6- jeanjaminet. (2013, april 12). https://jeanjaminet.wordpress.com/. Retrieved from designspiration: https://jeanjaminet.wordpress.com/2013/04/26/test-post/
7- Lin, K. (2024). architectureprize. Retrieved from https://architectureprize.com/: https://architectureprize.com/winners/winner.php?id=2672
8- lwamoto, L. (2009). Digital fabrications : Architectural and Material Techniques . New York : Princeton Architectural press.
9- Matcham+Design. (2024). tomwiscombe.com. (American Cement Building) Retrieved from TOM WISCOMBE ARCHITECTURE: https://tomwiscombe.com/DRAGONFLY
10-Nawratil, G. (2023). Origami-like quasi-mechanisms with an antiprismatic skeleton. Mechanism and Machine Theory, 181(105214), 1. Retrieved from https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0094114X22004591?ref=pdf_download&fr=RR-2&rr=8bd4958b9b6b7945
11- Park, J.-H. (2000). Subsymmetry analysis of architectural designs: some examples (Vol. 27). doi:10.1068/b2462
12-Paulino, G. H. (2017, october 11). Nonlinear mechanics of non-rigid origami: An efficient computational approach. Proceedings of the Royal Society A: Mathematical Physical and Engineering Sciences. royalsocietypublishing, 473. doi:GHP,0000-0002-3493-6857
13-Prof. Dr. Saad Hassan. (2018, July ). Evolutionary Design Systems in Modern Architecture. Arab Association for Islamic Civilization and Art, Article 43, Volume 3(11). doi:10.12816/0046918
14-render, c. i. (2016, february 12). www.aliinadesign.com/digital-fabrication. Retrieved from aliinadesign: https://www.google.com/search?q=www.aliinadesign.com%2Fdigital-fabrication&sca_esv=63153777c7903089&sca_upv=1&udm=2&biw=1093&bih=513&ei=vaTaZvCmHqmU9u8PubeBmA0&ved=0ahUKEwiw-fHh262IAxUpiv0HHblbANMQ4dUDCBE&uact=5&oq=www.aliinadesign.com%2Fdigital-fabricati
15- Robeller, C. (2015, February ). Thesis for Dr. Sc. (PhD) : Integral Mechanical Attachment for Timber Folded Plate Structures. researchgate. doi:10.5075/epfl-thesis-6564
16-Shah, A. P. (2024, April 23). thearchitectsdiary. Retrieved from https://thearchitectsdiary.com/: https://thearchitectsdiary.com/origami-in-architecture-15-ways-to-unfold-creativity/
17-Studio Pacific Architecture, Warren and Mahoney. (2010). https://www.archdaily.com/. Retrieved 8 2024, from archdaily: https://www.archdaily.com/796785/the-rock-studio-pacific-architecture-plus-warren-and-mahoney
18-UNStudio B + M, Den Haag. (2007). www.archdaily.com. (Manufacturers: Hunter Douglas Architectural (Europe), Hafkon, Hunter Douglas) Retrieved August 2024, from ArchDaily: https://www.archdaily.com/100224/theatre-agora-unstudio