فن التجهيز في الفراغ كفن بصري يدعم وجود المشاهد لمواجهة العزلة الاجتماعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ التصمیم المساعد بقسم الزخرفة، جامعة حلوان أستاذ مساعد، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة بدر

المستخلص

  
الملخص: يهتم هذا البحث بالقاء الضوء علي فرصة مساهمة الفنون البصرية في حل المشكلات المجتمعية و يخص بالإهتمام مواجهة مشكلة العزلة الإجتماعية التي نشأت تدريجياً مع التغير السريع في نمط حياتنا المعتمد على تكنولوجيا الإعلام، وقد اصبحت العزلة الإجتماعية  تشكل ظاهرة بعد فترة انتشار وباء كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم و ما صاحبه من ضرورة القيام بكل شيء من المنزل والتخلي عن ممارسة الأنشطة الحياتية التي تتطلب الاختلاط مع الناس للسيطرة علي انتشار الوباء. لذا اهتم البحث
بمناقشة كيف يمكن لفن التجهيزفي الفراغ أن يلعب دورًا فعالًا في مواجهة هذه المشكلة وان يكون عنصر جذب للمشاهد من خلال قدرته على منح المشاهد تجربة حية متكاملة فريدة لا يمكن تحقيقها عن بُعد. كما يستعرض التجربة الشخصية للباحثة كفنانة، وعرض مراحل إنتاج عملها الفني التجهيز في الفراغ بدءًا من التخطيط ثم التنفيذ خطوة بخطوة لبناء المشهد بالكامل وإظهار استقبال الجمهور وتفاعلهم مع العمل الفني.
مشكلة البحث: أصبحت العزلة الاجتماعية نقطة قلق عام بشكل متنامي. حيث يشعر الكثير من الناس بالوحدة المتزايدة مما يؤثر بشكل كبير على تواصل الناس وممارستهم للأنشطة العامة. لقد أفادت الإحصاءات الأخيرة حول العزلة الاجتماعية بزيادة بنسبة 53% في عدد الأشخاص الذين يشعرون بالإنفصال عن المجتمع. مائة وخمسون مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة أبلغوا عن شعورهم بمشاعر الإغتراب، وواحد من كل خمسة أشخاص يعانون من مشاعر الوحدة بشكل متكرر. ان التواصل ليس مجرد مسألة التحدث مع الآخرين انما هناك الحاجة إلى الإتصال المباشر، وخلق تدفق من التواصل، ومن اوجه التواصل الإنخراط و التفاعل مع الفن، وخاصة الفنون البصرية لما لها من قوة واثر بشكل خاص. فكما ان فهم الإلهام المكاني لعذه الفنون يمكن أن يكون وسيلة قادرة على معالجة العزلة الإجتماعية. هيمنة التقنيات الرقمية والإعلامية علي جميع مجالات الحياة والتأثير السلبي الذي ظهر في مجتمعاتنا متمثلا في ظاهرة العزلة الإجتماعية وندرة التفاعل الحقيقي مع جميع الأنشطة بما في ذلك مجال الفنون.
هدف البحث:  تهدف هذه الدراسة إلى توجيه ممارسي فن التجهيز في الفراغ إلي إبتكارأعمال فنية تعززالشمولية المجتمعبة وتساهم في بناء الروابط والتفاهم بين المشاهدين. كذلك مع تزايد ظهور المساحات الرقمية والميول للعزلة الإجتماعية، اصبح من الضروري فهم
المساحة المولدة والحالات العاطفية البشرية لتعزيز الاتصال الجسدي بشكل إيجابي.  
كما تهدف إلى تفعيل دور فن التجهيز كتجربة فنية فريدة تشجع وتستهدف التفاعل الحقيقي للناس مع العمل الفني.
 عرض تجربة عملية لفن التجهيز في الفراغ خاضتها الباحثة كفنانة في نهاية عام 2020 في معرضها الفردي "أنشودة حديقة" وكيف عملت على مشروعها الفني مع التركيز على الرسالة والتأثير الذي يمكن أن يتركه فنها على المشاهدين مما يعزز التفاعل الحقيقي مع العمل الفني.

الكلمات الرئيسية


  1. Alexander Orlova. (2020). Installation as a featured form of art. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, Vol.469. Atlantis Press.
  2. Barwell, I. (1986). How does art express emotion? The Journal of Aesthetics and Art Criticism, 45, 175–181.
  3. Bishop, C. (2005). Installation art: A critical history. London, UK: Tate Publishing.
  4. Filipovic, E. (2020). Surrealism in 1938 . The Exhibition at War. Surrealism.
  5. Hughes, M., Whitaker, L., & Rugendyke, B. (2021). “Yesterday I Couldn’t See. Tomorrow’s Sun Shines Now”: Sharing Migrant Stories Through Creative Arts to Foster Community Connections and Wellbeing. Journal of Intercultural Studies, 42(5), 541-560.
  6. Knearem, T., Jo, J., Wang, X., & Carroll, J. M. (2021, June). Seek and reflect: A mobile scavenger hunt to develop community engagement. In Proceedings of the 10th International Conference on Communities & Technologies-Wicked Problems in the Age of Tech (pp. 212-223).
  7. Liming Han, Hiyan Gong. (2022). On the critical Role of Modern Installation Art. Fronters in Art Research, vol.4 Issue 6, Francis Academic Press, UK.
  8. Matilda Lindström. (2014). Contemporary Art as a Catalyst for Social Change, Public Art and Art Production in a Community of Practice, Master's thesis from the Master's Program in Artistic Design Linköping University, Sweden.
  9. Matthew Pelowski, Eva Specker, Gernot Gerger, and Helmut Leder (2019).Do You Feel Like I Do? A Study of Spontaneous and Deliberate Emotion Sharing and Understanding Between Artists and Perceivers of Installation Art. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts, American Psychological Association.
  10. Soreanu, C. (2021). New media art: Aligning artistic creativity and technological media. Review of Artistic Education.
  11. Weingarden, L. S. (2015). Framing an experiential aesthetics: The affective turn in contemporary installation art. In V. A. Journeau & C. V. Kayser (Eds.), Notions esthétiques (II): la perception sensible organisée [Aesthetic notions (II): organized sensory perception] (pp. 197–210). Paris, France: Editions L’Harmattan, collection L’univers esthétique.