مفاهيم التجريد فى التصميم بين الماضى والحاضر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة 6أكتوبر

المستخلص

العقيدة الإسلامية تقوم على مبدأ التوحيد ولقد انعكس ذلك على الفن  وكل مناحى الحياة. فالإبداع الإسلامي انطلق من جوهر العقيدة الإسلامية متمثلا في الوحدانية بكل المعانى والدلالات، إن فكر وتعاليم الفن الإسلامي وفلسفته انبثقت من فكرة التوحيد والتجريد السر الذي يكمن في ذاتية الفن الإسلامي المتميزة. حيث اتجه الفنان المسلم في أعماله الفنية إلى الكشف عن جوهر الكون من خلال فلسفة التجريد ووضع مبدأ التوحيد في حسبانه في كل عمل فني ينجزه، فيعبر عنه بأسلوبه الخاص ويكون من خلال الحذف أو الإضافة أو التحوير في النظام البنائي للعناصر. وقد امتد الفكر التجريدى الإسلامى لتيارات الحداثة التى  تبنت هذا الفكر واعتمدت على مبدأ التجريد والاختزال للأفكار وإعادة تشكيلها فى الأعمال المعمارية والفنية والتركيز على القوة التعبيرية من خلال الأشكال والخطوط المجردة والألوان كاتجاهات التجريدية الهندسية والتكعيبية والعضوية وغيرها.فالفن التجريدى الإسلامى له دور كبير وفعال فى تطور الفن الحديث .تتلخص مشكلة الدراسة البحثية فى طرح التساؤلات الآتية  هل للفكر التجريدى للفن الإسلامى دوراً مميزاً في المدرسة التجريدية الحديثة ؟ وهل هناك تأثيراً ًعلى العمارة والتصميم الداخلى؟كما تهدف الدراسة البحثية  إلى توضيح ماهية التجريد وأنماطه والأساليب المختلفة للتعبير عنه فى الأعمال التصميمية فى الفكر الإسلامى والاتجاهات الحديثة فى التصميم . وتنتهى الدراسة البحثية بتحليل بعض من نماذج الاعمال التصميمية .
مشكلة البحث : -هل لعب الفكر التجريدى للفن الإسلامى دوراً مميزاً في المدرسة التجريدية الحديثة  ؟ - هل كان للمدرسة التجريدية فى الفن الحديث  تأثيرا ًعلى العمارة والتصميم الداخلى ؟
هدف البحث: تهدف الدراسة البحثية إلى مايلى:-التأكيد على نشأة فلسفة التجريد فى الفكر الإسلامى  وصولاً للاتجاهات الحديثة فى التصميم
- دراسة أنماط وآليات الفكر التجريدى فى التصميم .
أهمية البحث:  ترجع أهمية الدراسة إلى مايلى:- التعرف على الاتجاه التجريدى فى الفكر الإسلامى  والاتجاهات الحديثة فى التصميم .
-التعرف على تأثير المدرسة التجريدية فى الفن الحديث على اتجاهات العمارة والتصميم الداخلى .
حدود البحث : -تحدد الدراسة بالبحث فى اتجاه التجريد فى كل من الفن الإسلامى والمدرسة التجريدية الحديثة.
فروض البحث: تفترض الدراسة البحثية مايلى: -ان هناك علاقة بين الفكر التجريدى الإسلامى وبين المدرسة التجريدية للفن الحديث من خلال الفكر التجريدى فى التصميم .
منهجية البحث: -تتبع الدراسة البحثية المنهجية التاريخية والوصفية والتحليلية لبعض الأعمال التصميمية التطبيقية .

الكلمات الرئيسية


1- Ali Raafat, Artistic Creativity in Architecture, Interconcept Research Center, 1997, Egypt
1-Ahmed Talib, The Abstract Orientation in the Industrial Product, Babylon University Journal for the Human Sciences, Volume 27, Issue 3, 2019
2- Ashraf Mahmoud, The aesthetic values ​​of the abstract school as an introduction to making contemporary wooden figures, Egyptian Journal of Specialized Studies Volume 2, Issue 10  ,2014
3- Amani Ahmed Abdel Sayed, The Static Dynamics of Islamic and Modern Architecture between Concept and Application, International Design Journal, Volume 6, Issue 4 
4- Ansar Muhammad, The Aesthetic Theory of Abstraction between Civilization, Islamic Arts, and Western Arts, Journal of Islamic Architecture and Arts, Issue 8.
5-Enas Abdel Adl, The concept of abstraction as a starting point for applying the formal criticism approach in the field of photography, Architecture and Arts Magazine, Issue 10.
6-Hanan Bint Mufaddi, The Aesthetics of Abstract Forms as an Introduction to Contemporary Metal Designs in Minya, Journal of the Faculty of Art Education, Helwan University, Research in Art Education and the Arts, Volume 23, Issue 2
7- Dina Radwan, Organic abstraction in sculpture and its role in formulating aesthetic and expressive values ​​in contemporary architecture, Journal of Architecture and Arts, Issue 32, Volume 7.
8- Ola Muhammad, Mondrian’s abstraction as an introduction to achieving new textile formulations through the synthesis between textile tape and metal wires, Scientific Journal of the College of Specific Education, Issue 4, Part Two, 2015
9- Ali Khudair, Mechanisms of geometric formation in modern European photography, an artistic historical and analytical study, Babylon University Journal for the Human Sciences, Volume 36, Issue 6, 2018
10- Ghada Al-Musalami, Abstraction and Renewal between Authenticity and Contemporaryness in Architectural Designs in Western and Arab Countries, Issue 8.
11- Marwa Ezzat, The symbolic meaning in the abstract art of artists (Kandinsky and Mondrian) and its reflection on post-modern arts to enrich the field of design, Al-Ghamara and Arts Magazine, issue.18
12- Maha Muhammad, A new vision inspired by the geometric abstract school to enrich the field of Saudi visual photography, Al-Akademy Magazine, Volume 109
13- Najwa Ali Abboud, Features of Abstract Art in Islamic Art, Arts and Media Magazine, No3.
14- Hani Fawzi, The concept and characteristics of abstraction in Islamic art and its impact on the creation of contemporary designs in the field of architectural ironwork design, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 6, Issue 28, 2021
15- Hisham Abdel Aziz, Abstraction in Islamic Painting between Heritage and Contemporary, Architecture and Arts Magazine, No.13
16-Yasmine Mounir, The philosophical concepts of organic abstraction and its role in the field of woodworking, Cairo University Journal, Faculty of Specific Education, Volume 2015, Issue 25