النمذجة الرقمية ودورها في تصميم وتنفيذ مجسمات النحت الوظيفي.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية بنها

2 أستاذ النحت الفراغي والميداني وعميد كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها

3 قائم بعمل رئيس قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم/ كلية الفنون التطبيقية/ جامعة بنها

المستخلص

التكنولوجيا الرقمية من أهم العوامل التي تؤثر على تطور الفنون، حيث توفر أدوات وتقنيات جديدة تساهم في تحسين وتطوير عملية الإبداع. ومن بين هذه التقنيات المبتكرة نجد تقنية النمذجة الرقمية التي تستخدم في مجال النحت لإنشاء قطع فنية ثلاثية الأبعاد بدقة وواقعية عالية. فقد لجأ مصمم النحت إلى توظيف هذه التقنية الرقمية لخدمة المنتج النحتي لينعكس ذلك على الفكر التصميمي والتنفيذي له. فاستخدم المصمم تكنولوجيا الحاسب وتقنياته من نمذجة المجسمات النحتية كوسيلة لخدمة عمليته الإبداعية. ونحن هنا بصدد إلقاء الضوء على أحد أهم أساليب النمذجة في عصر الرقمية والتي يمكن استخدامها في تحويل الأفكار الإبداعية لمصمم النحت لصورة مادية لها وجودها في الواقع الافتراضي الرقمي ثم إلى منتج يخاطب المدركات الحسية للإنسان وله وجود واقعي وملموس. حيث يسعي البحث إلى إظهار مدى المساهمة التي يمكن للتقنيات المبتكرة القائمة على الحاسب أن تجلبها إلى مصمم النحت. والتعرف على خامات وتقنيات النمذجة الرقمية وتطويعها لخدمة مصمم النحت. وقد توصل البحث إلى أنه يمكن استخدام النمذجة الرقمية في انتاج مجسمات النحت الوظيفي ذات التفاصيل النحتية غاية في التعقيد والتي يصعب تشكيلها بالطرق التقليدية بكل سهولة مع تنوع الخامات المستخدمة.

الكلمات الرئيسية


  1. Abdo, S. A. M. (2024). Sculpture and artificial intelligence: The convergence of human creativity and machines. International Design Journal, 1(14), 475-480.
  2. AL-Rubaye, O. (2023). Stylized 3D scene using Blender.
  3. Al-Arnous, S. S., Radwan, A. H., Joudeh, & Ayman Ali. (2022). The impact of using 3D printing on the development of architectural ceramics design. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 31(7), 104-119.
  4. Burns, J. L. (2015). Defining the Modeling Standard for 3D Character Artists.
  5. Deng, W., Chen, Y., & Hu, S. J. (2013). Analysis of current situation of digital sculpture development. Advanced Materials Research, 690, 3482-3485.
  6. Gao, C., Wang, F., Hu, X., & Zhang, M. (2023). Research on the analysis and application of polymer materials in contemporary sculpture art creation. Polymers, 15(12), 2727.
  7. Ghoneim, M. M. M. (2014). The role of innovative technologies in designing award sculptures (Master’s thesis). Faculty of Fine Arts, Alexandria University.
  8. Hamid Abu Khashabah, S., & Sameh. (2018). 3D design programs and their impact on digital sculptural works. Scientific Journal of the Amisia Association – Art Education, 16(4), 356-378.
  9. Hassan, B. N. A., Basma, N. A., Sanbel, N. B. A., Mussallam, & Wafa Omar. (2018). Digital manufacturing technologies and their impact on interior architecture in the 21st century. Journal of Research in Education and Psychology, 33(3), 142-163.
  10. Ibrahim, W. A. (2019). The interaction between design elements in organic trends as an approach to product design. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 15(4), 666-682.
  11. LAVIGNE, C. (1998). La sculpture numérique. Computer Arts, (4).
  12. LAVIGNE, C., & VISSER, M. (2012, June 14). Proceedings of AEPR’12, 17th European Forum on Rapid Prototyping and Manufacturing. Cybersculpture: Materials, Processes and History of Sculpture in the Digital Age. https://www.arsmathematica.org/AFPR/AEPR-2012/AEPR2012-text12-CL-MV.pdf
  13. Lavigne, C. (1995). pour Une nouvelle renaissance, les Retrouvaille de l'Artiste et des l'Ingénieur. 166, 20–26. http://christianlavigne.free.fr/presse/1995-FLUX.pdf
  14. Mahmoud, A. M. A. N. (2019). Production methods between engineering standards and design considerations. Retrieved from http://isaa.aaciaegypt.com/handle/123456789/1063
  15. Mahmoud, K. A. M., & Abdullah, A. Q. S. (2016). Development of using modeling, simulation, and virtual reality techniques in future studies (Doctoral dissertation). Omdurman Islamic University, Omdurman.
  16. Martínez Perales, A. J. (2020). La escultura digital: El nuevo cincel de la escultura.
  17. Mongeon, B. (2015). 3D technology in fine art and craft: Exploring 3D printing, scanning, sculpting and milling. CRC Press. http://christianlavigne.free.fr/presse/2016-Bridgette_MONGEON-3DPrinting.pdf
  18. Paul, C. (2003). Digital Art, Thames & Hudson. London Journal.
  19. Sami, M. H., & Hiba. (2018). Additive manufacturing and its role in sustainable nature-inspired interior design. Research in Quality Sciences and Arts, 5(2), 317-346.
  20. Vaughan, W. (2011). Digital modeling. New Riders.
  21. Youssef, D. N. T. M. M. (2015). The evolution of technologies and their impact on design in commemorative coins (Master’s thesis). Faculty of Fine Arts, Alexandria University.
  22. Joudeh, A. A., Radwan, A. H., Al-Arnous, & S. S. (2020). The impact of digital development on parametric design of ceramic architectural units. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 20(5), 16-34.
  1. https://ar.3dprintneer.com/3d-printing-materialshttps://ar.3dprintneer.com/3d-printing-materials, Access to 22 OCT.2024. At 1:12 PM.
  2. https://thewhiteroom.gallery/art/release-by-chad-knight ,Access to 18Aug.2023 12:48 AM
  3. https://creativesculpture.com/process/digital/Access to 19Aug.2023 2:06 Am.
  4. https://www.brucebeasley.com/portfolio/coriolis/ Access to 20Aug.2023 3:12 Am.
  5. https://www.pinterest.com/pin/2392606045818062/ Access to 10 Jan.2024. At 11:00 PM.
  6. https://www.artstation.com/artwork/WBw962 Access to 3 Nov.2024. At 1:30 PM