مقاطع الفيديو المتحركة لحملات التوعية الصحية وتأثيرها على الوعي الصحي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الاسكندرية - كلية الفنون الجميلة - قسم التصميمات المطبوعة

المستخلص

في ظل العديد من التحديات التي تعرض لها العالم اجمع اثر تعرضه لجائحة كرونا المستجد 2019 و التي كان و مازال لها العديد من الاثار الفادحة علي كافة المستويات الصحية و النفسية و الاقتصادية علي كل الشعوب. مما تطلب سعي منظمة الصحة العالمية WHOوالحكومات والكيانات الصحية ببذل الجهود في نشر الوعي الصحي والمعرفي والثقافي لدي الشعوب. واصدرت هذه الكيانات العديد من افلام التوعية التي كان لها دور في رفع الوعي الصحي بين الشعوب. وظهر جليا للعالم اهمية رسوم الوعي الصحي في سرعة تناقل المعلومات وتبسيطها للتتناسب مع كافة المستويات العمرية والثقافية سواء كانت معلومات عن الفيروس وطرق انتشاره وطرق الوقاية وكيفية التعامل مع المرضي لتجنب العدوي .... وغير ذلك، يلقي هذا البحث الضوء حول دور رسوم التوعية الصحية المتحركة، في خلق الوعي الصحي والوقائي وأهميتها من الناحية الجمالية والوظيفية والوقوف على اسس تصميم حملات التوعية الصحية التي تحمل مقومات النجاح وتؤتي بثمار ايجابية من خلال رصد للحملات التي قدمت من الجهات المعنية بشئون الصحة و التوعية و التثقيف ، عالميا واقليميا ومحليا وتحليل محتواها، من الناحية التصميمية والجمالية والوظيفية والوقوف على اهم النقاط التي اعتمدت عليها تلك الحملات لجذب المشاهد ورفع الوعي الصحي.

الكلمات الرئيسية


  1. Bonnardel, N., Piolat, A., & Le Bigot, L. (2018, April 25). The impact of colour on website appeal and users’ cognitive processes. Computers in Human Behavior.
  2. Chapel, A. (2016). Effectiveness of mental health awareness campaigns. Institute for Social Research, University of New Mexico.
  3. Kre, M. J., & Others. (1978). Principles and guidelines for color coding displays. Retrieved from https://apps.dtic.mil/sti/pdfs/ADA066630.pdf
  4. Lapointe, L., Ramaprasad, J., & Vedel, I. (2014). Creating health awareness: A social media enabled collaboration. Journal of Medical Internet Research, 16(2).
  5. Onyemachi, N. U. (2020). Coronavirus awareness campaign designs in the COVID-19 era: Effect of graphics on visual perception. Department of Fine Arts and Design, University of Port Harcourt, Choba, Rivers State.
  6. Panasenko, N., & Fillova, T. (2023, March). The role of colour in successful fundraising campaigns. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/369062272_The_Role_of_Colour_in_Successful_Fundraising_Campaign
  7. Sharma, A. (2005). Understanding color management. IPA Bulletin, March/April, 16.
  8. Shweikh, H. A. M. (2012). Translated health psychology. Anglo-Egyptian Library. Retrieved from Google eBooks.
  9. Tanrıkulu, M. (2015). The process of creating awareness in graphic design: Motion posters. Global Journal on Humanities & Social Sciences, 1, 527-530. Retrieved from http://www.world-educationcenter.org/index.php/pn
  10. Toadere, F., & Mastorakis, N. E. (2010). An overview about monitors colors rendering. WSEAS Transactions on Circuits and Systems.

Vergara, R. A. G. (2013). Art and social awareness: Creating an image for social cause promotion through events and design. Paper presented at DLSU Art's Congress 2013, De La Salle University, Manila, Philippines.