رمزية الشكل في الأعمال التشكيلية لحامد ندا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

يتناول البحث دراسة الأعمال الفنية التشكيلية لفنان بصري امتازت أعماله بالهوية المصرية الخالصة، والبعد عن التقليدية، من خلال استخدام عناصر تشكيلية معبرة عن روح المجتمع المصري بثقافته ورموزه الخاصه به، وهو الفنان المصري حامد ندا، تعامل حامد ندا مع العمل الفني بشكل معاصر غير تقليدي إما من خلال الموضوع وما يحمله من رموز ومعاني لها علاقة بالثقافة المصرية، أو بالأسلوب عن طريق استخدام عناصر وأساسيات التصميم بطريقة تشكيلية معبرة عن هذه الثقافة. لذلك من خلال هذا البحث تم القاء الضوء على أهم الروافد التي استلهم منها الفنان حامد ندا لكي يتم التعبيرعن صورة بصرية مختلفة معاصرة إلى وقتنا هذا، بالإضافة إلى مدى تأثير استخدام الرمز في العمل الفني وكيفية نجاحه وملاءمته في إيصال المعني المراد توصيله للمشاهد. مشكلة البحث: للفنان حامد ندا لغة تشكيلية خاصة به وحده لها أبعاد فلسفية تاريخية وهذا ما أدى إلى تميزه وسط حركة الفن التشكيلي الآن، بالتالي فالسؤال هنا كيف توصل هذا الفنان لذلك التميز، وإلى أي مدى نجح استخدام الرمز في اثراء العمل الفني عند حامد ندا، من ثم إيصال المعنى لدى المشاهد. أهمية البحث: التعرف على العناصر التي استخدمها الفنان حامد ندا في أعماله الفنية حتى يغلب عليها طابع التعبيرية والمعاصرة، بالإضافة إلى كيفية معالجة الفنان المصري حامد ندا شكل الجسد الانساني بشكل مميز ومختلف بعيد عن التقليدية. أهداف البحث: القاء الضوء على الروافد التي استلهم منها حامد ندا أعماله مما أدى إلى تفرده، بالإضافة إلى التركيز على دراسة جماعة الفن المعاصر ومدى تأثر الفنان حامد ندى بها. منهجية البحث: المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: برغم غنى حركة التشكيلية في عصرنا الحالي، إلا أن استلهام حامد ندا من فنون مختلفة بجانب التأكيد على الهوية المصرية والثقافة الشعبية وما تحمله من رموز أعطى صورة بصرية متميزة معاصرة إلى الآن،  جماعة الفن المعاصر أثرت بشكل كبير في الحركة التشكيلية آنذاك، حيث الأعمال الفنية لروادها مثل حامد ندا وعبد الهادي الجزار مازالت متميزة وتحمل فكر وطابع خاص ، التنوع في استخدام الرموز في العمل الفني سواء أشكال آدمية أو حيوانية أو هندسية، تعطي غنى وتنوع في الصورة البصرية بالتالي تبعد عن الشعور بالملل عند رؤيتها.

الكلمات الرئيسية


1-      Edwar Kharat. “Studies and gestures in artistic formation”, Center of Arab Civilization, Cairo, 2005.
2-      G. C. Coper, Translated by: Moustafa Mahmoud. “Encyclopedia of Traditional Symbols”, National Center for Translation, Cairo, 2014.
3-      Mirsia Eliad, translated by: Nihad Khiata. “Manifestations of myth”, Hindawi foundation, Cairo, 2024.
4-      Mohamed Anani. “Analytical Psychology of Carl Gustav Jung” Hindawi foundation, Cairo, 2023.
5-      Salama Moussa. “Subconscious mind”. Hindawi foundation, Cairo, 2011.
6-      Viber Byrin, Translated by: Safia Mokhtar. “Colors and Human Responses”, Hindawi foundation, 2017.
7-      Asmaa Gamal Abd Elwahab. “"The Development of the Concept of Popular Doctrinal Heritage in Egyptian Painting". Journal of Research in Art Education and Arts, 23, 1, 2023.
8-      Enas Ahmed, AzzaAbd Elnaby. “Diversity of decorative formulations of perspective as a starting point for enriching artistic expression among female art students at Taif University”. Journal of College of Specific Education, Menofeya University, Issue 10 April, 2017.
9-      Mohamed Mahrous. “The impact of economic openness on the political economy in Egypt during the period 1970-1981” . Scientific Journal of the Faculty of Economics and Political Science. 8, 15, 2023.
10-  Mohamed Mohamed Salah Darwesh, Abd Elmohsen Ibrahim. “Popular symbols in ceramic sculpture” Journal of Humanities.4, 2019.
11-  Alexandra Dika Siggerman, translated by: Ismaeil Fayed. “Abd ElHadi ElGazar”. Mathaf encyclopedia of modern art and the arab world