الوعي بمتطلبات جودة الانتاجية بمصانع الملابس الجاهزة وعلاقته برضا العملاء ( دراسة مطبقة بالمملكة العربية السعودية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة القصيم - قسم تصميم الازياء- كلية الفنون والتصاميم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة  وعى  العاملين بمتطلبات  جودة الانتاجية  وعلاقته برضا العملاء بمصانع الملابس الجاهزة ، و اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث الأساسية من(120) من عمال و موظفي وعملاء مصنع الساطع للملابس الجاهزة ، ومن مستويات اجتماعية واقتصاديه مختلفة، وطبقت عليهم أدوات البحث المكونة من  (استمارة البيانات العامة ، استبانة الوعي بمتطلبات جودة الانتاجية، استبانة رضا العملاء). وقد توصلت أهم النتائج  إلى أنه : توجد علاقة ارتباطية موجبه دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين وعي  العاملين بمتطلبات جودة الانتاجية بمحاورها  ورضا العملاء بأبعاده ، كما تختلف نسبة مشاركة المتغير المستقل للبحث (الوعي بمتطلبات جودة الانتاجية)  في تفسير نسبة التباين الخاصة بالمتغير التابع (رضا العملاء) للعاملين، حيث كانت أكثر المتغيرات تأثيراً العمر، يليه متغير المستوى التعليمي، ثم يليه في النهاية متغير عدد سنوات الخبرة ، أشارت النتائج إلى أن "العمر"، "المستوى التعليمي"، و"عدد سنوات الخبرة" لها تأثير إيجابي ومباشر على الوعي بمتطلبات جودة الإنتاجية ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات وعي العاملين عينة البحث بمتطلبات جودة الانتاجية بمحاورها المتمثلة في (مستوى الجودة، مطابقة المنتج، مراجعة مواصفات المنتج، الكفاءة)، الإجمالي وفقاً لمتغيرات البحث (عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية) لصالح عدد سنوات الخبرة أكثر من 15 سنه ، ولصالح ثلاث دورات فأكثر ، إلا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات وعي العاملين عينة البحث بمتطلبات جودة الانتاجية بمحاورها المتمثلة في (مستوى الجودة، مطابقة المنتج، مراجعة مواصفات المنتج، الكفاءة)، الإجمالي وفقاً لمتغيرات البحث  المتمثل في (العمر، المستوى التعليمي).وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استبانة رضا العملاء بأبعاده المتمثلة في (الثقة، الالتزام، الاستجابة، الملموسة، الاعتمادية)، الإجمالي وفقاً لمتغيرات البحث (عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية) لصالح عدد سنوات الخبرة أكثر من 15 سنه، لصالح  ثلاث دورات فأكثر ، إلا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استبانة رضا العملاء بأبعاده المتمثلة في (الثقة، الالتزام، الاستجابة، الملموسة، الاعتمادية)، الإجمالي وفقاً لمتغيرات البحث (العمر، المستوى التعليمي). وكانت أهم توصيات البحث: ضرورة  العمل على بناء ثقافة مؤسسية قوية تدعم متطلبات جودة الانتاجية،  كما يجب أن تولي الشركات والمصانع اهتمامًا كبيرًا بتدريب وتطوير موظفيها، خاصة في مجال الجودة وأن تكون برامج التدريب مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كل وظيفة ومستوى، مع التركيز على تطوير المهارات والمعرفة اللازمة لتحسين جودة العمل، كما يجب بناء علاقات قوية مع العملاء من خلال الاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم، وتقديم خدمات ما بعد البيع المتميزة، وضرورة قياس رضا العملاء بشكل دوري لتحليل نقاط القوة والضعف وتحديد المجالات التي تحتاج إلى التحسين

الكلمات الرئيسية


  1. Abu Khalil, Mahmoud Mansour (2014). Consumer behavior and purchasing decisions, Amman: Ghaidaa Publishing and Distribution House, p. 131.
  2. Idris, Hatem Mohamed Fathy, Kamal, Maged Mohamed & Hussein, Maryam Abdel Azim (2016). Quality assurance requirements in ready-made garments factories: Obstacles and suggestions to overcome them, Journal of Specific Education Research - Issue 43 - July 2016, pp. 141-160.
  3. Idris, Hatem Mohamed Fathy & Shadi, Ibrahim Hassan (2015). An automated system for monitoring production in ready-made garment factories. Journal of Specific Education Research, 2015(40), pp. 669: 687.
  4. Al-Jazouli, Ebtihag Hashem Mohamed (2023). The impact of service quality and its role in achieving consumer satisfaction (applied to hotels in Al-Baha City). Academic Journal of Scientific Research and Publishing, Fifty-second issue.
  5. Jawhar, Imad Al-Din Sayed (2010). A study of the factors affecting the decline in productivity within ready-made garment factories, Journal of Sciences and Arts: Studies and Research, Vol. 22, No. 3, 2010, 71-87.
  6. Al-Hagran, Samah Abdul-Wahhab (2022). The extent of applying total quality management to garment factories in Jordan, Journal of Humanities and Natural Sciences, peer-reviewed scientific journal, Volume 3, Issue 1.
  7. Redha, Bushra Gawad Ahmed (2013). Marketing recommendation and information technology and their impact on customer satisfaction: A pilot study of textile companies in Iraq, unpublished master's thesis, College of Administration and Economics, University of Karbala, Iraq.
  8. Al-Sisi, Wagdy (2023). Improving both product quality and employee performance in the clothing industry . Journal of Research in the Fields of Specific Education, 9 (45), pp. 1585: 1695.
  9. Shweish, Amer Ali Hamad (2017). The Role of innovative promotional mix elements in customer satisfaction: A pilot Study of the opinions of a sample of users of Asia Cell Mobile Communications Services. Journal of Baghdad College of Economics University, Volume 2017, Issue 51, pp. 461-486.
  10. Tariq, Ahmed Al-Sayed (2019). A Study of the impact of the quality of the international information network service on the loyalty of customers of Egyptian Telecommunications Companies, Journal of Research for Environmental Sciences, Volume 9, Issue 3, pp. 331:337.
  11. Obaidat, Dhoqan, Adas, Abdul Rahman & Abdul Haq, Kaid (2021). Scientific research, its concept, tools and methods, Osama Publishing and Distribution House, ed. (12) , Jeddah.USA.
  12. Ashmawy, Magda Abdel Galil, Madhi, Magda Mohamed Madhi & Hanfy, Hoda Emad Mahmoud (2015). Problems of manufacturing women's outerwear  (women's abaya). The Egyptian Journal of Home Economics , Issue Thirty-One 2015 13.
  13. Al-Alish, Mohamed Al-Hasan &Balula, Fagr Najm Al-Din Eid (2022). Controlling production quality and its role in consumer satisfaction (applied to Sudanese grain companies) . Journal of Humanities and Natural Sciences , Volume 3, Issue 6.
  14. Qishta, Omar Nasrallah (2018). Awareness of the concept and importance of total quality management to develop the work of the Palestinian Sports Federations Administration, Faculty of Physical Education and Sports, Al-Aqsa University, Gaza, Palestine.
  15. Qandilji, Amer Ibrahim (2018). Scientific research methodology . Dar Al-Yazouri for Publishing and Distribution, First Edition , Amman, Jordan.
  16. Mohamed, Rosh Ibrahim Ahim, Hikmat, Sultan & Youssef, Mihvan (2023). The role of environmental total quality management requirements in promoting cleaner production strategies: An analytical study of the opinions of administrative leaders in a number of industrial organizations in Dohuk Governorate, Newroz Academic Journal, 12(3).
  17. Al-Mazroui, Qabes Ahmed Dilat (2012). The impact of applying the principles of total quality on institutional performance, an unpublished master's thesis, (University of Omdurman Islamic) , p. 35.
  18. Youssef, Laila (2023). Service quality and customer satisfaction with the quality of hotel services, Al-Baath University Journal for Scientific Research, Volume 45, Issue 14 (2023): Research Issue 14.
  19. Akhter Mahmud (2015). Effects of Worker Fatigue on Product Quality : A Case Study in Apparel Industry. International Journal of Scientific & Engineering Research, Volume 6, Issue 9, September-2015.
  20. Akroush, M. & Mahadin, B. (2019). An Intervariable approach to Customer Satisfaction and Loyalty in the internet service market, Internet Research, Vol.29 No.4, PP. 772-798.
  21. Alhamdan, Abdullah & Hadi, Noor Ul. (2024). An Empirical Investigation of Customer Satisfaction in the Relationship Between Service Quality and Customer Loyalty. 10.1007/978-3-031-54009-7_10.
  22. Anton A. A. (2017). Productivity and Quality Management through Human Resource Management: A Systematic Review. 6.
  23. Apostolos Giovanis, George Pierrakos, Loannis Rizomyliotis & Spyridon  Binioris (2018).Assessing Service quality and Customer behavioral responses in hospital outpatient services: A formative measurement approach. International Journal of quality and service sciences, Vol.10 Issue:2, PP. 98-116.
  24. Coelli, T.J., (2007).A guide to TFPIP version 1.0: A total factor productivity index program, Mimeo, department of econometrics, university of New England, arms dale, NSW Australia.
  25. Guru, R.R.D. & Paulssen, M., (2020). Customers’ Experienced Product Quality: Scale Development and Validation. European Journal of Marketing.
  26. Kidmore, A.(2004 ): Social work administration dynamic management and human relationship , U.S.A.
  27. Kumar, V. &Gupta, S., (2016). Conceptualizing the Evolution and Future of Advertising. Journal of Advertising, 45(3), Pp.302-317.
  28. Latukismo, Tatag , Usman, Indrianawati , Yulianti, Praptini , Said, M., Ilham & Utomo, Fajar. (2023). Quality Productivity and Performance: A Bibliometric Analysis (2015-2020). Ymer. 22. 460-471. 10.37896/YMER22.03/39.
  29. Lingkon, R., Saha, P. K., Manzid, A., Hasan, N., &Mahalanobish, Sh. K. (2024). Reducing sewing defects to increase productivity in the apparel industry of Bangladesh by integrating lean methodology. International journal of research in industrial engineering,13(2), 166-187
  30. Lone, Rafi Ahmad & Bhat, Mushtaq Ahmad. (2023). Impact of Product Quality on Customer Satisfaction: Evidence from Selected Consumer Durables.
  31. Neelam Agrawal Srivastava &, Anandita Chatterjii (2014). Skill Requirement Analysis at the Production Floor in Readymade Garment Industry. Asian Journal of Management Sciences & Education. 3(1).
  32. Pemayun, T.G.A.W.P. & Seminari, N.K., (2020). The Role Customer Satisfaction Mediate the Effect of Product Quality on Customer Loyalty. American Journal of Humanities and Social Sciences Research (AJHSSR), 4(6), Pp.54-62.
  33. Prakash, Anand , Jha, Sanjay , Prasad, Kapildeo & Singh, Abhishek. (2017). Productivity, quality and business performance: an empirical study. International Journal of Productivity and Performance Management. 66. 78-91. 10.1108/IJPPM-03-2015-0041.
  34. Prasadh, R.R., (2018). Examining the Roles of Perceived Quality and Customer Satisfaction as Predictors of Customer Loyalty in the Indian E-Banking Context. Journal of Management Research, 18(3), Pp.176-187.
  35. Rajib, M. & Adnan, A. (2016). Improving Ready-Made Garment Productivity by Changing Worker Attitude. European Scientific Journal. 12. 1857-7881. 10.19044/esj.2016.v12n4p436.
  36. Salim, Muhartini , Bachri, Syamsul & Febliansa, Muhammad. (2018). Customer Satısfactıon (Publıc Satısfactıon) on Servıces in Admınıstratıve Vıllage Offıce. Asia Pacific Management and Business Application. 007. 17-30. 10.21776/ub.apmba.2018.007.02.
  37. Szymanski, D. M., & Henard, D. H. (2001). Customer satisfaction: A meta-analysis of the empirical evidence. Journal of the Academy of Marketing Science, 29 (Winter), 16-35.