الهندسة الكسرية وانعكاسها على تصميم المظلات بالمحيط البيئي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 رئيس قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بدر بالقاهرة – مصر

2 أستاذ التصميم البيئي - قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

3 أستاذ التصميم البيئى بقسم التصميم الداخلي والأثاث- کليه الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

4 معيدة، قسم التصميم الداخلي والأثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر

المستخلص

اكتسبت الهندسة الكسرية اهتمامًا كبيرًا بسبب تكراراتها الجذابة وتعقيداتها اللامتناهية. تقدم الهندسة الكسرية نهجًا فريدًا في مجال الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والخارجي وتصميم الأثاث بوجه خاص. ظهر جمال الهندسة الكسرية في الحيزات الخارجية من خلال تصميم المظلات سواء كانت هياكل مؤقتة أو شبه دائمة، وذلك نتيجة لمشكلة عامة في أن المظلات المعاصرة تفتقد إلى التوافق مع المحيط البيئي لها وترتكز على التقليدية. ومن هنا افترضت الدراسة أن استخدام مبادئ الهندسة الكسرية في تصميم المظلات سيساهم في تحقيق تناغم أفضل مع المحيط البيئي، ومن هنا أظهرت الدراسات التحليلية مجموعة من النتائج التي تؤكد هذه الفرضية، من أبرزها أن استخدام الهندسة الكسرية في تصميم المظلات يبعث أبعاد جديدة لإحساس المتلقي بالبيئة المحيطة، وأن استخدام الأشكال الكسرية في تصميم المظلات بالأماكن العامة يخلق تصميمات غنية بصريا تعزز من المظهر الجمالي للمحيط البيئي.
مشكلة البحث:   تفتقد المظلات المعاصرة إلى التوافق مع المحيط البيئي لها وترتكز على التقليدية.
أهداف البحث: دمج العناصر البيئية والثقافية والتاريخية في تصميم المظلات لتتناسب مع المحيط البيئي. الاعتماد على الأساليب التصميمية للهندسة الكسرية في تعزيز القيم الجمالية للمظلات المعاصرة في محيطها البيئي.
فروض البحث: يفترضالبحثأنهبتسليطالضوءعلى مبادئ الهندسة الكسرية في تصميم المظلات سيساهم في تحقيق تناغم أفضل مع المحيط البيئي، مما يزيد من فاعلية التصميمات في توفير الظل والجمال. أن اعتماد رؤية تصميمية تتناسب مع السياق البيئي والثقافي والتاريخي لكل موقع يساعد في تعزيز الاستدامة البيئية للمظلات وتقليل تأثيرها السلبي على البيئة المحيطة.
منهجية البحث: دراسة نظرية لمفهوم وخصائص وسمات وطرق توليد الهندسة الكسرية. دراسة تحليلية لتصميم المظلات في المحيط البيئي. استخلاص أهم النتائج لمواكبة تصميم مظلات المحيط البيئي
 
نتائج البحث: من أحد أهم التجارب التطبيقية لإستخدام أسلوب الهندسة الكسرية في التصميم هو خلق بيئة افتراضية من خلال الظل والنور. تبعث الهندسة الكسرية في التصميم أبعاد جديدة لإحساس المتلقي بالبيئة المحيطة. استخدام أسلوب الهندسة الكسرية في عناصر الخدمات المجاورة للمناطق الأثرية من أحد التجارب الغنية التي تزيد من جماليات الأثر حيث يتم التصميم بالتناقض لا بالتشابههContrast not harmony “وهي من أهم قواعد هيئة اليونسكو في المحافظة على حٌرمه الأثر". الأنماط الكسرية في المظلات تخلق توازنًا بين الكتلة والفراغ من خلال الظل والنور، مما ينتج ظلالًا معقدة تتغير زواياها مع دوران الشمس. هذا التغير المستمر يضفي تأثيرًا ديناميكيًا وجماليًا يعزز من تجربة الزوار ويمنح المكان حيوية طوال اليوم. تكامل المظلات الكسرية مع المواقع الأثرية يوفر تجربة بصرية وثقافية غنية، مما يزيد من قيمة الموقع السياحي. تبين أن استخدام الأشكال الكسرية يعزز من الجماليات الهندسية للمظلات، مما يضفي طابعًا فريدًا على التصميم. استخدام الأشكال الكسرية في تصميم المظلات بالأماكن العامة يخلق تصميمات غنية بصريا تعزز المظهر الجمالي للمحيط البيئي.

الكلمات الرئيسية


  1. Alshaymaa Mohammad Saied Abolghait, (2021), “Pavilion design between heritage and modernity as one of the forming elements in sustainable environmental design”, journal of Architecture, Arts, and Humanities, Volume (6), issue (3). DOI: 10.21608/mjaf.2021.66255.2248
  2. Eman Ibrahim, (2017),” Design methods in the application of fractal geometry
  3. in the interior design of tourist buildings”, International Design Journal, Volume (7), issue (3). https://search.mandumah.com/Record/984513
  4. Dina Tarek Kamal Eldin, (2022), "Digital Design Thinking Strategy for Interior Architecture Using Fractal Methods", International Arab Journal of Digital Art and Design, Volume (1), Issue (1). DOI: 10.21608/iajadd.2022.223366
  5. Maysa Fekry, Heba Mostafa, Ashraf Hussein, (2017)”,Fractal Theory Between experimentation and application of designs for printed hanging textiles", Journal of Architecture and Arts, Issue (8).
  6. Carl Bovill) 1996, (“Fractal geometry in architecture and design”, Springer Science+Business Media New York.
  7. Gutzwiller ،Martin C. (1990). “Chaos in Classical and Quantum Mechanics”, New York: Springer-Verlag.
  8. Harris, James. (2012), “Fractal architecture organic design philosophy in theory and practice”. University of New Mexico Press.
  9. Mandelbrot, Benoit. (1989), “Fractal Geometry: What is it and what does it do?” Yale University. New York.  
  10. Michael F. Barnsley, Robert L. Devaney, Benoit B. Mandelbrot, Heinz-Otto Peitgen, Dietmar Saupe (1988), Richard F. Voss,“The Science of Fractal Images”, Springer New York, NY.
  11. Richard T. Wright and Dorothy F. Boorse, 2019 “Environmental Science: Toward a Sustainable Future”, Pearson.
    1. http://fractalfoundation.org   

13. https://parametricmonkey.com/2016/03/09/fractals/

  1. http://files.righto.com/fractals/vor.html

15. https://www.ted.com/talks/michael_hansmeyer_building_unimaginable_shapes

16. https://www.archdaily.com/1013680/flourish-pavilion-studio-a-light

17. https://www.archdaily.com/1012160/hiyoshi-pavilion-jorge-almazan-plus-keio-university-studiolab

18. https://www.archdaily.com/1005394/the-pavilion-of-contemplation-jk-ar