فاعلية استراتيجية كورنيل في تدريس بناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الأزهر

2 مدرس الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر ر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات على تحصيل طالبات الفرقة الرابعة قسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ج.م.ع. من خلال تنمية مهارات استيعاب وتطبيق طريقة بناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي والذي يتم تدريسه في المحتوى العملي لمقرر (المعاطف "أ")، تكونت عينة البحث من (50) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (كل مجموعة 25طالبة) إحداهما ضابطة لتدريس المقرر لها بالطريقة التقليدية والمجموعة الأخرى تجريبية والتدريس لها باستخدام استراتيجية كورنيل، واتبع البحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ولتحقيق أهدافه تم تصميم أدوات القياس المتمثلة في الاختبار التحصيلي المعرفي (قبلياً وبعدياً) والاختبار المهاري وبطاقة ملاحظته ومقياس كفاءة الأداء وتطبيقها على مجموعتي البحث بما يلائم كل مجموعة.
وقد أظهرت النتائج ما يلي:  1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لبناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي.  2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الأداء المهاري للنماذج الأساسية للجاكيت.  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لمستويات أداء الطالبات علي بطاقة 3- ملاحظة خطوات تنفيذ استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات الخاصة ببناء نموذج الجاكيت الحريمي. 
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لمستويات أداء الطالبات على مقياس الكفاءة الذاتية نحو استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات  .5- توجد علاقة إرتباطية دالة موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لبناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي، ودرجاتهم علي اختبار الأداء المهاري لبناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي. 6- يحقق استراتيجية كورنيل فاعلية في بناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي، وفقا لنسبة الكسب المعدل لبلاك لدرجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لبناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي ودرجاتهم علي اختبار الأداء المهاري لبناء النموذج الأساسي للجاكيت الحريمي.      مما يعزي لوجود اتجاهات إيجابية نحو استخدام طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات لدى الطالبات وبدرجة مرتفعة على معظم فقرات الاستبانه، وانتهت الدراسة لجملة من التوصيات أبرزها: تبني استخدام طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس مساقات تعلم النماذج، وتدريب الطالبات على استخدامه.

الكلمات الرئيسية


1-    Ahmad, S. (2019). Impact Of Cornell Notes vs. REAP On EFL Secondary School Students’ Critical Reading Skills. International Education Studies. V12(N10). P60-74.
2-    Akintunde, O. (2013). Effect Of Cornell, Verbatim And Outline Note-Taking Strategies On Students’ Retrieval Of Lecture Information In Nigeria. Journal Of Education And Practice. V4(N25). P67-74.
3-    Asselanis, S. (2017). Effective Note Taking Strategies In The Secondary Mathematics Classroom. Student Research Submissions. 206.
4-    American Heritage. (2000). Dictionary of the English language. 4th Edition. Mifflin. New York .
5-    Broe, D. (2013). The Effects of Teaching Cornell Notes on Student Achievement, Unpublished Master Thesis, Minot State University, North Dakota.
6-    Davoudi, M. and Moattarian, N, and Zareian,G. (2015). Impact of Cornell Note-Taking Method Instruction on Grammar Learning of Iranian EFL Learners, Journal of Studies in Education,5(2).p 252-265.
7-    Dewi, N.; Hum, D.; Hum, L. (2020). The Effect Of Cornell Note Taking Method On Students’ Grammar Learning At Man1 Kendari. Journal Of Teachers Of English. V5(N1). P57-65.
8-    Dineva, P., Kazlacheva, Z., & Ilieva, J. (2016) "Astudy of fashion design and pattern making of lady's dresses with draperies", Applied Research in Technics, Technologies, and Education, 4 (4).
9-    Donohoo, J. (2010). Learning How To Learn: Cornell Notes As An Example. Journal Of Adolescent & Adult Literacy. V54(N3). P224-227.
10-  Evans, B.; Shively, C.(2019). Using The Cornell Note-Taking System Can Help Eight Grade Students Alleviate The Impact Of Interruptions While Reading At Home. Journal Of Inquiry & Action In Education. V10(N1). P1-35.
11- Pauk, W., and Owens, R. J. Q., (2011). How to study in college. Boston, MA: Wadsworth, Cengage Learning.
12- Quintus, L, Borr, M, Duffield, S, Napoleon, L and Welch,A.(2012). The Impact of the Cornell Note-Taking Method on Students’ Performance in a High School Family and Consumer Sciences Class. Journal of Family and Consumer Sciences Education, 30(1).pp27- 38.
13- Vivinette K. Dietsche, (2000) "My technical writing student submitted these tips for a project in 2000". –DGJ.
14- Walter Pauk (2014): "How to Study in College, Publisher": Wadsworth, Inc, Boston, USA.
15- Sedita, J. (2010). The key comprehension routine. Rowley, MA: Keys to Literacy.
16- Shaeffer, Claire B. (2001) "Fabric Cewing Guide, Chilton Book Company, Randor Pennsylvania, U.S.A.
17- Zakareya,A.(2019).Impact of Cornell Notes vs. REAP on EFL Secondary School Students' Critical Reading Skills. International Education Studies, 12(10), 60-74 .