مدخل للمحاكاة البصرية الحيوية في التصميم المعاصر من خلال محاكاة الطبيعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة- مدرس مساعد بقسم الزخرفة، المعهد العالي للفنون التطبيقية – التجمع الخامس

2 الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية، قسم الزخرفة، جامعة حلوان.

3 أستاذ النانو تكنولوجي، مدير برنامج علوم النانو ومركز أبحاث علوم المواد، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

4 المدرس بقسم الزخرفة, كلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, القاهرة, مصر

المستخلص

يعتبر التصميم المعاصر مجالًا متطورًا يستمد إلهامه من مجموعة متنوعة من المصادر، فالطبيعة هي المعلم الروحي والمصدر الاساسي للفكر والإبداع في التصميم، وهي المُلهمة للمصمم في مختلف المجالات، وحيثُ انها لا تبيح بكل أسرارها دفعةً واحدة فإنه مع تقدم العلم دائماً ما يظهر لنا أسرار كامنة وراء الطبيعة تدعونا للتفكير وتكون مصدر أساسي للاستلهام. ولقد اختص الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل لكي يتفكر ويتدبر في خلقه، وخلق الكون في نظام بيئي متكامل، وهو الأمر الذي جعل العلماء يسعوا في اكتشاف الكون وابتكار الحلول لجعله يتكيف ويتعايش في بيئة صحية خالية من التلوث ويشعر الانسان فيها بالراحة والأمان. ويُعد تزايد اهتمام المصمم بدراسة الكائنات الحية (النباتات، الحيوانات،...) الموجودة في الطبيعة، سلوكها وأنظمتها الحياتية وعملياتها الحيوية ليظهر مفهوم الاستلهام من الطبيعة Bio-Inspiration ليستلهم منها المصمم ويبدع أفكار لحل الإشكاليات التي تواجهه،  ليصل إلى البيوميمكري Biomimicry والذي لا يقوم فقط على استلهام البناءات والميكانزمات والنظم بل استلهام فلسفة الأسس والقوانين التي جعلت الحياة تستمر على الأرض لملايين السنين في إطار من التطور والموائمة رغم مواصلة إفساد الإنسان للطبيعة. وقد ساهمت محاكاة الطبيعة في ارتفاع مستوى التكنولوجيا الجديدة المستوحاة من الحلول البيولوجية على المستويين الماكرو والنانو. وهكذا بدأ البشر في الطبيعة بالحصول على إجابات للمشاكل طوال الحياة. فالعصر الحالي هو فترة زمنية مميزة تتزامن فيها تطور وتحاور العلوم والمجالات المختلفة الي ايجاد تقنيات تكنولوجية تمكن المصمم من محاكاة الطبيعة والعمليات المعقدة التي لم يكن قادر علي تحقيقها من قبل. أدي الى اتجاه العالم نحو ربط العلوم والهندسة والتصميم والفن مع الاستدامة البيئة، ليعيش الإنسان في بيئة مكانية متوائمة ومتكيفة بيئياً.
مشكلة البحث:تكمن مشكلة البحث في التساؤلات الأتية: كيفية تطبيق ابعاد محاكاة الطبيعة في التصميم المعاصر؟ كيفية تطوير أفكار تصميمية جديدة تعزز من جودة الحياة وتحافظ على البيئة من خلال استكشاف الحلول التي تقدمها الطبيعة؟
أهداف البحث:  يهدف البحث إلى: توضيح العلاقة العميقة بين الطبيعة والإبداع في التصميم من خلال المحاكاة البصرية. كيفية تأثير محاكاة الطبيعة على التصميم المعاصر. ابراز أهمية الاستلهام من الطبيعة في تطوير حلول تصميمية مبتكرة.
منهج البحث:يستخدم البحث المنهج الاستقرائي حيث التعرف على محاكاة الطبيعة ودراسة ابعادها ومستوياتها ومن ثم الوصول للمحاكاة البصرية الحيوية.
النتائجللمحاكاة البصرية دور أساسي في استكشاف مجموعة من القيم المستلهمة من العناصر الطبيعية من خلال محاكاة الأنماط التشكيلية للطبيعة ومحاكاة الأنماط الألوان الطبيعية. يمكن الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل التصوير الرقمي وتكنولوجيا النانو في استكشاف تفاصيل لم تكن مرئية من قبل. ودراسة الأشكال الفريدة للكائنات الحية بشكل أعمق.  إن التوسع في إدراك التشكيلات الحية مكّن المصمم من وصف وصياغة هذه الأشكال بطرق جديدة، واستلهام تلك التشكيلات ونظمها الإيقاعية لإنتاج أفكار تصميمية معاصرة ومبتكرة ومتوازنة.

الكلمات الرئيسية


  • Sid Alam, Iman Abdul Rahman (2021), "Design Patterns for Interior Spaces through the Concept of Biological Simulation of the Natural Environment," Design Journal, Volume 11, Issue 1, pp. 86-93.
  • Abu Al-Ala, Saudi Muhammad (2017), "Biological Simulation and Its Applications in Architectural Form and Interior Architecture," Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Issue 7, pp. 66-78.
  • Al-Abadi, Dhafaf Ghazi Abbas (2014), "The Theory of Inspiration from Nature in Industrial Design," Academic Journal, University of Baghdad, Volume 2024, Issue 68, p. 43.
  • Abdul Salam, Muhammad Riyad (2022), "Drawing Inspiration from Nature as a Source for Innovating Sustainable Designs to Support Coastal Tourism in Industrial Design," International Design Journal, Volume 12, Issue 6, p. 184.
  • Al-Najjar, Hala Barakat (2023), "Characteristics of Modern Trends and Their Impact on the Design Process in Interior Architecture Studios: Biophilic Design Patterns for Administrative Offices," Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Volume 8, Issue 38, p. 98.
  • Aloulou, Dhilal Bashar (2020), "Nature as a Source of Inspiration in Architectural Design," Master's Thesis (unpublished), Department of Architectural Design, Faculty of Architecture, University of Aleppo, p. 32. Link: file:///C:/Users/Fantas/Downloads/111447748.pdf#page=21&zoom=100,516,250
  • Al-Masheli, Abdul Fattah Muhammad Yahya (2021), "Employing Principles of Nature Simulation to Improve the Environmental Performance of Skyscrapers in Hot Climates," Doctoral Thesis (unpublished), Department of Architecture, Faculty of Engineering, Cairo University, p. 114.
  • Eman Sabry Abdellatif Abo Wardah, M. O. (2016), Design Process & Strategic Thinking in Architecture2016. Proceedings Of 2016 2nd International Conference on Architecture, Structure and Civil Engineering (Pp. 32-45). London: London (Uk), March 26-27, 2016.
  • Arash Vahedi (2009), “Nature as a Source of Inspiration of Architectural Conceptual Design”, Master (published), Gazimagusa, North Cyprus, Eastern Mediterranean University, p.g:73.
  • Dayna Baumeister, J. B (2012). Biomimicry Resource Handbook: A Seed Bank of Knowledge and Best Practices - Education, Inspiration, Innovation. Missoula Mt, Usa: Biomimicry Group Inc.
  • Maglic, M. J. (2012). Biomimicry: Using Nature as A Model for Design. Massachusetts: University of Massachusetts Amherst.
  • Zari, M. P. (2009, 11 1). An Architectural Love of The Living: Bio-Inspired Design in The Pursuit of Ecological Regeneration and Psychological Wellbeing. Wit Transactions on Ecology and The Environment, Pp. 293-302.