ابتكار تصميمات أزياء مستدامه من الفن الشعبي المصري وفن الموزاييك

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ ، قسم الملابس الجاهزة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد، قسم الملابس الجاهزة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 طالب ماجستير بقسم الملابس الجاهزة - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان، emantarek219@gmail.com

المستخلص

الفن أداة تعبيريه لدي الإنسان يعبر بها عن مشاعره، وأحاسيسه، ومعتقداته وانتمائه. وتصميم الأزياء نوع من أنواع الفنون التشكيلية الذي يعبر بها عن الإنسان بسبب احتياجه للملبس. فتصميم الازياء فن يمكن من خلاله التعبير عن الإبداع وابتكار وخلق جماليات فنية وتصميمات مواكبه للعصر الحديث. وفي عصرنا الحالي اتجه معظم مصممين الأزياء الي مفهوم الاستدامة في الأزياء لتلبي احتياجات المشترين بالإضافة للاستفادة القصوى من المنتج الملبسي، فالاستدامة مصطلح يحقق الاتزان البيئي بين ثلاث أبعاد أساسيه (البعد البيئي- البعد الاجتماعي – البعد الاقتصادي). يتجه العالم مؤخرا الي الاستدامة في جميع مجالات الحياة. ويمكن أن يحقق مصمم الأزياء البعد الاجتماعي للاستدامة في تصميماته من خلال إحياء الفن الشعبي وإظهار القيم الجمالية له بالإضافة للحفاظ عليه من الاندثار. فالفن الشعبي هو فن التعبير عن عامة الشعب بتصوير حياتهم اليومية والتعبير عنها من خلال الأعمال الفنية. كما تظهر ثقافه الشعوب وفنونهم ومعتقداتهم وتقاليدهم في فن الفسيفساء (الموزاييك) من خلال اللوحات التي تزين الأسقف للكنائس والمساجد والقصور والحوائط فتعبر عن فكرهم. الفسيفساء أو الموزاييك هو نوع من أنواع الفن الزخرفية التي يتم استخدامها منذ القدم للتعبير عن المجتمع وتعبر عن الهوية وتعمل على إحياء التراث. ومن هذا المنطلق تكمن مشكلة البحث في مدى إمكانية اثراء مجال تصميم الأزياء بتصميمات مبتكرة للسيدات تتماشي مع اتجاهات الموضة الحديثة وتحقق دمج بين الفن الشعبي المصري وفن الموزاييك، وتجمع بين الأصالة والمعاصرة وتحقق الهوية المصرية. لذا يهدف البحث يهدف البحث إلى ابتكار تصميمات لأزياء السيدات (20-35) عاما مستلهمه من الفن الشعبي المصري وفن الموزاييك تتماشي مع اتجاهات الموضة العالمية وتؤكد على الهوية المصرية وتحقق استدامة اجتماعية. بالإضافة لتوظيف فن الموزاييك في تصميم أزياء مبتكره بتقنيات وخامات مختلفة مثل (تطريز- طباعة- رسم مباشر- نحاس - خياميه...). تتضح أهمية البحث في أرساء ثقافة الاستدامة الاجتماعية للفن الشعبي المصري والاستلهام منه في تصميم الأزياء مع التأكيد على الهوية المصرية وإحياؤها برؤى جديدة ومبتكرة وتطويع فن الموزاييك بتقنيات وخامات جديدة. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، أعدت الباحثة (10) تصميم مبتكر وبعد المناقشة والتحليل تم اختيار أفضل (3) تصميمات للتنفيذ تحقق هدف البحث.

الكلمات الرئيسية


1- Ahamad, Eynas. (2018), Almraa fe alfn alshaaby kmadkhal ltnmya almharat alfnya lltfl, Almajalat alalmya amsya- Altrbya an tarek alfn, 4(13), 211-241. Available at:
2- Ahmed, Shaimaa Mostafa Ahmed. (2020), Estkhadam elkhamat elsadeqa elbeya letahqeq elestedama fi senaeat elmalabes elgahaza, Majalat aleamarat walfunun waleulum aliinsaniat, 5(22), 157-174. Available at:https://mjaf.journals.ekb.eg/article_81566.html
3- Alagmy, Nahla& Ragab, Radwa. (2021), Tasmem almalabs bdon faked kahad Tatebekat almmarsa almostadama fe doo tknya alfoly fashion. Majalat alaktesad almanazely, Gamaat almonofeya, 31(4), 129-153. Available at:
4- Alashmony, Nora alsyd& Zalt, Aly alsyed& Hassan, Shadya salah. (2014), Alastfada mn altrath alshaaby almasry wa alkhalygy leathraa altsmem alzogrfy lemalabs alsayedat alkharegya, majalat bhoth altrbya,2014(33), 1004-1049. Available at:
5- Ali, Rusul muzafr, (2018). Surat almar'at fi 'aemal alrasamat wa elrasaamayn alraqmiiyn (dirasat muqaranatin). Mutamarat eladab wa eloulum elansaniat wa eltabieiaa. Available at:
6- Almunifi, mahamod, (2015). fanaan wathaq 'iibdaeih qitae alfunun wamat dun takrimi, Almajalat althaqafiati, aljazirat, Aleadad 483, tarikh al'iisdar 19 disambir 2015. Available at:
7- Eabd allahi, 'iietimad muhamad, (2015). tiqniaat tarkib allawhat aljidariati: jidariat min alfusayfisa' alkhazafiati, majalat aleulum al'iinsania 2(16). Available at:
8- Gabr, Hany. (1989),Almraa alshaabya fe ayon alfanan wafek almonzr, Majalat alfnon alshaabya, alhayaa almasraya alama llktab, (26), 127-136. Available at:
9- Hifzi, Hanim sabrah, (2016). Alrumuz wallugha kawasila aitisal fe almujtamae w 'adat mushtarakat bayn alfunun almukhtalifih, almajalat aleilmiat lijameiat 'asya- altarbiat ean tariq alfani, 2(6), 375-400. Available at:
10- 'Iibrahim, ra'afat eumr, (2020). alkhamat wal'asalib al'adayiyat fi jidariaat alfusayfisa'i, majalat aleulum al'iinsania, 4(21). Available at:
11- Mahamad, Azza ahmed, (2018), Roaya mostahdatha labaad elromooz elshaabeya elmasreya wa tawzeefha leathraa elmoallaqa elmotraza, Elmajalla elalmya le gamaeyet amesea- Eltarbya an tareeq alfan, 4(14), 172-204. Available at:
12- Mahamd, Eman Ahamad& Abd algawad, gmaa hussein& Alkshkshy, Amr Ahamad kamal. (2018), Syaghet tashkelya mstwhaa mn alfn alshaaby kaama ala twleef alkhamat, Almajalat alalmaya lkolya altarbya alnawaaya- Gamat almonofya, 5( Aladad 13 yanayer2018 algosa alawal), 409-432. Available at:
13- Mahamd, rabab hassan& zaalol, Sahar aly. (2011), Alfn alshaaby almasry wa madlolet alramzy kmasder lltasmem alzogrfy lmalabs alshabab mn algnsen, Majalat bhos altarbya alnawaya (22)2011, 591-557. Available at:
14- Mansour, O. S. M., Khalil ,R.W. & Abd El-Zaher, S. (2020). Creating sustainable fashion designs for women inspired by “Mondrian” paintings. Journal of Architecture, Arts and Humanities, (23). Available at:
15- Mustafaa, marwat mamduhun, (2018). alaistifadat min jamaliaat alzakharif alhandasiat fi aibtikar tasmimat tibaeiat li'aqmishat almuealaqat almueasirati. majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsania, majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsania, 3(9), 620-638.
16- Ray, S., & Nayak, L. (2023). Marketing sustainable fashion: trends and future directions. Sustainability, 15(7), 6202.
17- Shapaan,Abeer Abdallah, (2017). Eltanawoh elhadary wa atharoh ala elsyagat elgamalaya lelfosyfesaa elkhazafeya fe elfan elesalamy, Majalat elemara wa eloloom elemesania, 2(7), 329-343. Available at:
18- shikri, suzi shukri, (2019). wafiq mundhir "musiqar alrimal" wa'iisdar jadid lilnaaqid muhamad kamal, biwaabuh ruz alyusif, tarikh al'iisdar al'arbiea' 26 yunyu 2019. Available at:
19- Waheed, Samaa ahmed. (2018), Eltorath elshaaby wa taaseel elhoweya elmasreya, Fi tasmeem elholy, Majalat elamara wa elfonoon wa eloloom elensanya,3 (eladaad11 (1)), 296-316.