دراسة أثراستخدام التكنولوجيا الحديثة في تصميم وإنتاج لوحات ضوئية (صور مرسومة بالنور) ذات شكل فنى مبتكر تحاكى لوحات مدارس الفن الحديثة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان مصر

المستخلص

يعتمد الفنان المعاصرفي معظم اتجاهاته على التوظيف الأمثل للقدرات التقنية، فقد ساعدت التطورات التكنولوجية لأدوات إنتاج الصورة على تطور فن الرسم بالضوء وتحقيق أنماط إبداعية جديدة معبره عما بداخل فناني الرسم الضوئي، لذلك كانت مشكلة البحث والهدف الرئيسي لهذه الدراسة تتلخص في السؤال التالي، كيف ساعدت التكنولوجيا الحديثة الخاصة بأدوات إنتاج الصورة على إخراج الرؤية التصميمية والشكل الفني المطلوب في الحصول على لوحات ضوئية تشكيلية ذات شكل فنى جديد، تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث ولذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي للتعريف بفن الرسم بالضوء وبداياته الأولى وأبرز فنانيه وأهم المعدات المستخدمة في الرسم الضوئي وعلاقة الفوتوغرافيا بمدارس الفن التشكيلي الحديثة ووصف التقنيات الحديثة لأدوات إنتاج الصورة وتأثيرها على شكل الصور المرسومة بالنور، ايضا اتبع الباحث المنهج التجريبي في قيامه برسم عدد من اللوحات الضوئية مستخدما مجموعة متنوعة من أدوات التصوير والإضاءة الحديثة في محاولة لتحقيق رؤيته الذاتية في إنتاج لوحات ضوئية ذات شكل فنى مبتكر تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث، وقد توصل الباحث من خلال التجارب أن الفوتوغرافيا أثرت وتأثرت بمدارس الفن التشكيلي الحديث، وإن العلاقة بين التقنية والإبداع علاقة متبادلة، فقد أدت التطورات التكنولوجية لأدوات إنتاج الصورة إلى تطور فن الرسم بالضوء وتحقيق أنماط إبداعية جديدة، و ساعدت الكاميرات الرقمية الحديثة مثل كاميرا  SONY A7R III على ظهور التدرجات الضوئية واللونية في اللوحات الضوئية المرسومة، بالإضافة الى توفيرها للنمط Bulb الذى يسمح بتحقيق زمن تعريض ضوئي طويل، حتى إتمام عملية الرسم بالضوء، أيضا ساعد تنوع الوان وأشكال وأحجام مصادر الإضاءة من نوع الليد على إعطاء الدرجات اللونية والمظهر والتأثير المطلوب للشكل المرسوم و التحكم في رسم الأشكال بدقة، و من أهم نتائج البحث فهم المصور للتقنيات التى تساهم في تحقيق رؤيته الذاتية في إنتاج لوحات ضوئية تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث والذى ساعد في ظهور اتجاه فنى مبتكر لفن الرسم بالضوء مما كان له بالغ الأثر في تطور الفوتوغرافيا الفنية وفتح أفاق جديدة للإبداع.
فرض البحث:إذا تم التحكم بالأساليب التقنية الخاصة بالمستحدثات التكنولوجية لأدوات إنتاج الصورة المرسومة بالنور، يمكن تحقيق رؤية المصور الذاتية في الحصول على لوحات ضوئية تشكيلية ذات شكل فنى جديد تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث.
منهج البحث:يتبع الباحث المنهج الوصفي للتعريف بفن الرسم بالضوء وبداياته الأولى وأبرز فنانيه وأهم المعدات المستخدمة في الرسم الضوئي وعلاقة الفوتوغرافيا بمدارس الفن التشكيلي الحديث، ووصف التقنيات الحديثة لأدوات إنتاج الصورة وتأثيرها على شكل الصورة المرسومة بالنور،أيضا إتبع الباحث المنهج التجريبي في قيامه بالرسم بالضوء لعدد من اللوحات الضوئية مستخدما مجموعة متنوعة من أدوات التصوير والإضاءة الحديثة في محاولة لتحقيق رؤيته الذاتية في إنتاج لوحات ضوئية ذات شكل فنى مبتكر تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث.
مشكلة البحث:تختلف الأشكال الفنية للصور المرسومة بالنور باختلاف الأسلوب التصميمي (طريقة الرسم بالنور)  والتقنيات المستخدمة، ومع تطور تقنيات أدوات تشكيل وإنتاج الصورة، تطور فن الرسم بالضوء وظهرت لوحات ضوئية ذات اتجاهات وأشكال فنية جديدة ورؤية مبتكرة، وبالتالي تكمن مشكلة البحث في السؤال الآتي، كيف ساعدت التكنولوجيا الحديثة الخاصة بأدوات إنتاج الصورة على إخراجالرؤية التصميمية والشكل الفني المطلوب في الحصول على لوحات ضوئية تشكيلية ذات شكل فنى جديد ورؤية مبتكرة، تحاكى لوحات مدارس الفن الحديث.
هدف البحث:يهدف البحث إلى إنتاج لوحات ضوئية ذات شكل فنى جديد تحاكى لوحات مدارس الفن الحديثة والذى ساعد على ظهور لوحات ضوئية إبداعية تشكيلية تحمل شكل فنى جديد.

نقاط رئيسية

June 26, 2024, accepted on August 16, 2024

الكلمات الرئيسية


1.      Ahmed Gama l El-Din Belal, (2018), Creative Photography Between Art and Application, The Fifth International Conference of the Faculty of Applied Arts,  Helwan University.
2.     Mostafa Hassan Kamel, (2018), Study on technological and technical requirements to produce Composite photos to employ them in Artistic Photography, masters' thesis, Faculty of applied of arts, Helwan University.
3.     Ahmed Gama l El-Din Belal, (2002), photography a form of plastic art and its relation with the modern plastic movements, masters' thesis, Faculty of applied of arts, Helwan University.
4.     Mohammed Zeinhom, (2013), History of modern and contemporary art, Dar Elmonzer.
5.     Mostafa Yahia, (1994), Plastic values ​​before and after expressionism, Dar Almaaref.
6.     Lamiaa Fathy Saber Aboelnaga, Photographic abstraction between the plastic concepts of modern art and contemporary technologies, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, Issue nineteen.
7.     Ahmed Gama l El-Din Belal, The impact of Erik Johansen’s photography on Surrealism and the arts of photography” - Journal of Architecture, Arts and Human Sciences , Faculty of Applied Arts, Issue Seventeen.
8.      Esraa Elhousseny Ibrahim,(2019), The impact of using modern technology in designing and producing a television image to find methods that simulates different plastic artistic movements” , Ph.D, Faculty of Applied Arts, Helwan University .
9.     The History of Impressionism Hardcover – by John Rewald –Published, Museum of Modern Art; 4th Revised edition (June 1973).
10.  Read.Herbert" The Philosophy Of Modern Art" Taylao Joshua , The Fine Arts In American ,Chicago Press 1979.
11.  M. Nisa Khan, Understanding LED Illumination, ISBN-10: 1466507721, ISBN-13: 978 1466507722 0, August 20, 2013.