فلسفة فن الباتشورك كنهج لتصميم واجهات معمارية نحتية معاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

المستخلص

يعد فن الباتشورك أحد الفنون التقليدية الغنية التي نشأت عبر التاريخ في مختلف الثقافات، حيث يعتمد على تجميع قطع من القماش متعددة الألوان والأشكال في تكوينات هندسية أو عشوائية، يمثل هذا الفن نهجاً إبداعياً يجمع بين الأصالة والابتكار، حيث يهدف هذا الفن إلى خلق وحدة بصرية متناغمة تعكس تنوع الخامات والألوان. في العمارة المعاصرة يشكل فن الباتشورك مصدراً للإلهام لتصميم واجهات معمارية تجمع بين الأصالة والحداثة. ومن هنا جاءت مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
-كيف يمكن لفن الباتشورك بطابعه التقليدي وفلسفته العميقة أن يسهم في خلق واجهات معمارية تعبر عن هوية فنية متجددة وتحقق توازناً بين التراث والحداثة؟
-كيف يمكن للتكنولوجيا الحديثة تعزيز دمج فلسفة فن الباتشورك في تصميم واجهات معمارية نحتية معاصرة؟
كما يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على استخدام الفنون التقليدية مثل فن الباتشورك في تصميم الواجهات المعمارية المعاصرة، تحليل القيم الفلسفية التي يقوم عليها فن الباتشورك وفهم كيفية تطبيق هذه القيم في تصميم واجهات معمارية نحتية، إبراز دور فن الباتشورك في تقديم نهج تصميمي جديد يمكن أن يعزز من قيمة الواجهات المعمارية من خلال دمج العناصر الفنية مع التصميم المعماري، وتطوير استراتيجيات تصميمية مبتكرة لواجهات معمارية نحتية تحقق التوازن بين الجماليات الفنية والتقنيات المعمارية الحديثة.

الكلمات الرئيسية


1-      Nahla Abdel Ghani Al-Ajmi, Hala Othman Shata Al-Alami. (2021). A Geometric Design Vision for Contemporary Upholstery Using Patchwork Technique According to the Sustainable Development Strategy Vision Egypt 2030. International Journal of Design, 11(5), 175-189.
2-      Heba Mahmoud, Al-Nabawi Youssef. (2023). Aesthetics of Patchwork Art for Producing Newborn Essentials. Journal of Home Economics, Menoufia University, 33(3), 299-321.
3-      Magda Mohamed Mady, Zeinab Ahmed Abdel Aziz. (2017). Enhancing Evening Wear Accessories with Patchwork Art. Journal of Quality Education Research, Mansoura University, (45), 378-403.
4-      Chuchu He & Mingding Ouyang. (2023). Research on the application of formal beauty in patchwork art in contemporary women's wear design. Highlights in Art and Design, 2(1), 22-25.
5-      Hu, Yejuan. (2022). Cultural Innovation and Application of Traditional Patchwork Art in Modern Home Textile. Proceedings of the International Conference on Art Design and Digital Technology (ADDT 2022), Nanjing, China. DOI 10.4108/eai.16-9-2022.2324895
6-      Rose Novick &Philipp Haueis. (2023). Patchworks and operations. European Journal for Philosophy of Science, 13(15). https://doi.org/10.1007/s13194-023-00515-y
7-      Qi Minda. (2022). The application of patchwork art in the design of decorative art. Art and Performance Letters, 3(2), 63-67. https://www.clausiuspress.com/assets/default/article/2022/05/03/article_1651632118.pdf
8-      Eric Allen. (2017). These Beautiful Buildings Actually Look Like Blankets. Online article. https://www.architecturaldigest.com/gallery/beautiful-buildings-actually-look-like-blankets (24/08/2024).
9-      Vaysset, R., Bechthold, M., & Menges, A. (2018). 3D Printing for Building Facades: Digital Manufacturing Techniques and Their Application in Architecture. Journal of Architectural Science and Technology, 22(4), 315-327.
10-  Kolarevic, B. (2005). Digital Fabrication: Manufacturing Architecture in the Information Age.Architectural Design, 75(4), 25-31.
11-  Wang, X., & Lee, H. (2013). Application of Composite Materials in Architectural Facades: A Case Study on High-Performance Buildings. Journal of Advanced Building Materials, 29(2), 155-162.
12-  Smith, J., & Rodriguez, L. (2019). The Use of 3D Tiles in Contemporary Facade Design: Enhancing Aesthetics and Functionality. Journal of Architectural Materials and Design, 34(1), 78-85.
13-  Harris, R., & Brown, T. (2021). The Role of Treated and Coloured Glass in Modern Architectural Facades. Journal of Building Performance, 12(2), 102-115.
14-  Gibson, J., & Nguyen, H. (2019). Applications of Glass Fiber Reinforced Plastics (FRP) in Modern Architectural Facades. Journal of Composite Materials, 53(15), 2033-2047.
15-  Tania Davidge. (2020). Valuing the civic: the future of Federation Square. Online article. https://architectureau.com/articles/valuing-the-civic/ (29/08/2024)
16-  Drik Huylebrouck & Joe Hammer. (2006). From fractal geometry to fractured architecture: The federation square of Melbourne. The Mathematical Intelligencer, 28(4),44-48. DOI:10.1007/BF02984703
17-  Luengo, H. (2011). Cultural Centre Ca Don José in Canals, Spain:Architectural Design Using Trespa Panels. The Architects Diary. https://www.thearchitectsdiary.com (1/09/2024)
19-  Sauerbruch Hutton. (2012). Brandhorst Museum. Architect magazine. Online article. https://www.architectmagazine.com/project-gallery/brandhorst-museum (3/09/2024)
20-  Damian Holmes. (2013). Ceramic Museum & Mosaic Park | Jinzhou China | Casanova + Hernandez Architects. Online article. https://worldlandscapearchitect.com/ceramic-museum-mosaic-park-jinzhou-china-casanova-hernandez-architects/?v=3a1ed7090bfa (4/09/2024)
21-  Cory Sekine-Pettite. (2014). A new stone panel installation system is just one highlight of a new museum in Kansas. Masonry magazine. Online article. https://masonrymagazine.com/Default?pageID=664 (5/09/2024)