دراسة استكشافية لمعوقات تجربة المستخدم لتعزيزها لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ذو الكفاءة العالية في المواقع التعليمية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 الجرافيكس وفنون الميديا، كلية الفنون والتصميم، جامعة مصر للعلوم الحديثة والآداب

2 أستاذ/ الإعلان الرقمي/ كلية الفنون التطبيقية/جامعة حلوان عميد كلية الفنون والتصميم/ جامعة الجلالة

3 أستاذ مساعد بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

المستخلص

هذا البحث هو دراسة تركز على اضطراب طيف التوحد وطبيعة التصميمات التي تدور حول تحسين وإتاحة تصميم تجربة المستخدم على المواقع التعليمية للأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد. على وجه التحديد، يؤكد البحث على ضرورة التعرف على الاحتياجات والعواقب المحددة للمستخدمين في هذه المجموعة المعينة من أجل تطوير بيئة تعليمية رقمية أكثر شمولاً وسهولة في الاستخدام. في هذه الدراسة، تم الكشف عن العوائق الرئيسية في تصميم تجربة المستخدم لمعالجة احتياجات الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد بما في ذلك الحساسية الزائدة، وصعوبات التنقل المعقدة والتفاعل الاجتماعي. يستكشف البحث كيف تحدث هذه العقبات فرقًا في مستوى تفاعل الفرد المصاب باضطراب طيف التوحد مع المواقع التعليمية عبر الإنترنت. تستكشف هذه الدراسة عوائق تصميم تجربة المستخدم من خلال طرق مختلفة: المقابلة مع المتخصصين، والتحليل الموضوعي، والاستطلاع والتجربة على المتخصصين، والملاحظة وتجربة على عينة مختارة من الفئة المستهدفة. وعلاوة على ذلك، يكشف البحث عن بعض تكتيكات التصميم للتغلب على هذه العقبات، مثل التصميم أحادي العمود، ونظم الإبحار الموحد، والمحتوى المستهدف. الهدف الرئيسي من هذه التقنيات هو زيادة قابلية الاستخدام والمتعة والفعالية لمواقع الويب التي يزورها المستخدمين المصابون باضطراب طيف التوحد.
تؤكد نتيجة هذه الدراسة على الدور الحاسم والأشياء التي يجب أن يقوم بها كل من مصممي تجربة المستخدم والمعلمين أثناء عملية التعلم الرقمي. سيتجسد هذا النهج في مساحة أكثر شمولاً ولكن عادلة على الإنترنت والتي ستواصل التعلم الفعال، وتوفر أيضًا فرصًا متساوية للجميع. ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي لديه القدرة على التسبب في تحسن كبير إلى حد ما في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية


  1. Aguiar, Y.P.C., Galy, E., Godde, A., Trémaud, M. and Tardif, C., 2022. AutismGuide: A usability guidelines to design software solutions for users with autism spectrum disorder. Behaviour & Information Technology, 41(6), pp.1132-1150.
  2. Brewer, J. (2011). Accessibility of the World Wide Web: Technical and Policy Perspectives. Universal Design Handbook. United States: Mc Graw-Hill.
  3. Chung, S. J., & Ghinea, G. (2020). Towards developing digital interventions supporting empathic ability for children with autism spectrum disorder. Universal Access in the Information Society, 1-20.
  4. Dattolo, A., Luccio, F. L., & Pirone, E. (2016). Web accessibility recommendations for the design of tourism websites for people with autism spectrum disorders. International Journal on Advances in Life Sciences, 8(3-4), 297-308.
  5. Digital Accessibility Guidelines. (n.d.). Available at: https://www.internetsociety.org/wp-content/uploads/2018/08/APAC_Digital-Accessibility_Guidelines-1.pdf.
  6. Firth, A. (2019). Practical web inclusion and accessibility: A comprehensive guide to access needs. Apress.
  7. Hassanein, E.E.A., Adawi, T.R. and Johnson, E.S., 2021. Barriers to including children with disabilities in Egyptian schools. Journal of International Special Needs Education, 24(1), pp.25-35.
  8. Https://web.facebook.com/tafawak.education/ (2022) Tafawak. Available at: https://tafawak.io/ (Accessed: 10 September 2024)
  9. Johansson, S. (2019). Design for Participation and Inclusion will Follow: Disabled People and the Digital Society (Doctoral dissertation, KTH Royal Institute of Technology).
  10. Johansson, S., Gulliksen, J., & Gustavsson, C. (2021). Disability digital divide: the use of the internet, smartphones, computers and tablets among people with disabilities in Sweden. Universal Access in the Information Society, 20(1), 105-120.
  11. Kumm, A. J., Viljoen, M., & de Vries, P. J. (2021). The digital divide in technologies for autism: feasibility considerations for low-and middle-income countries. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-14.
  12. Learn K-6 math and reading (no date) AdaptedMind. Available at: https://www.adaptedmind.com/ (Accessed: 10 September 2024).
  13. Meir, D. (2024) Best graphic design websites for Impactful Inspiration, Wix Blog. Available at: https://www.wix.com/blog/graphic-design-websites-inspiration (Accessed: 10 September 2024)
  14. Neb, V. (2023) 9 simple ways to make your website easier to navigate for your users, Kurieta. Available at: https://kurieta.com/make-your-website-easier-to-navigate-for-your-users/ (Accessed: 10 September 2024).
  15. Perez-Escolar, M., & Canet, F. (2022). Research on vulnerable people and digital inclusion: toward a consolidated taxonomical framework. Universal access in the information society, 1-14.
  16. Rezae, M., Chen, N., McMeekin, D., Tan, T., Krishna, A., & Lee, H. (2020). The evaluation of a mobile user interface for people on the autism spectrum: An eye movement study. International Journal of Human-Computer Studies, 142, 102462.
  17. Sernoff, L. (2024) Website menus: 10 outstanding examples, Wix Blog. Available at: https://www.wix.com/blog/website-menus (Accessed: 10 September 2024).
  18. Tsatsou, P. (2021). Is digital inclusion fighting disability stigma? Opportunities, barriers, and recommendations. Disability & Society, 36(5), 702-729.
  19. Tsatsou, Panayiota. "Digital inclusion of people with disabilities: a qualitative study of intra-disability diversity in the digital realm." Behaviour & Information Technology 39.9 (2020): 995-1010.
  20. Valencia, K., Rusu, C. and Botella, F., 2021. User experience factors for people with autism spectrum disorder. Applied Sciences, 11(21), p.10469.
  21. Yaneva, V. (2016). Assessing text and web accessibility for people with autism spectrum disorder.
  22. Yu, B., Murrietta, M., Horacek, A., & Drew, J. (2018). A Survey of Autism Spectrum Disorder Friendly Websites. SMU Data Science Review, 1(2), 8.
  23. Zelezny-Green, R., Voslon, S., & Conole, G. (2018). Digital inclusion for low-skilled and low-literate people: a landscape review-UNESCO Digital Library.