أثر تطبيق طبقات الورق الرقمية على الإعلان السياحي بمنصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الطباعة والتغليف، كلية الفنون التطبيقية، الجامعة المصرية الروسية

2 ببرنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة - كليه الفنون والتصميم - جامعه الملك سلمان الدولية الأهلية

المستخلص

يعد الإعلان السياحي واحدا من أكثر أنواع الإعلانات أهمية لما له من دور كبير في تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية، وتعزيز التواصل والتفاعل بين الثقافات وترويج الفنون الثقافية والتراثية، وإبراز الهوية الايجابية للحضارة وتعميقها. فالإعلان السياحي يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية وتعزيز التفاعل الثقافي بين الشعوب. من هنا جاءت أهمية الابتكار والبعد عن النمطية والتقليدية لتصميم إعلان سياحي مميز ومبتكر وجاذب للانتباه بأساليب وفنية وتقنيات رقمية مستحدثة.
يعتبر أسلوب طبقات الورق الرقمية شكلاً من أشكال التصميم المرئي الذي يتضمن نقطة مبتكره لعناصر التصميم لإنشاء إعلاناً يحقق الجوانب الوظيفية والجمالية بشكل أكبر مقارنة بأشكال الإعلان التقليدية الأخرى. نظراً لتأثيره وبساطته في آن واحد. وتتضمن هذه التقنية وضع أشكالاً من طبقات الورق المختلفة فوق بعضها البعض، بأنماط متعددة يتم انتاجها بشكل رقمي أو يدوي ثم يتم معالجتها رقميا باستخدام برامج الجرافيك المتخصصة، لإنتاج ظلالاً تضيف عمقاً إلى تركيباتها، ولإنشاء صورة ذهنية ذات أبعاد ثلاثية تحقق الجمال والإبهار في الرسالة الإعلانية المقدمة بالإعلان السياحي.
من هنا اهتمت هذه الدراسة بتسليط الضوء حول مدي فعالية هذا الأسلوب لخلق انطباعاً أكثر تأثيراً، وزيادة فعالية الإعلان السياحي، وتوليد الاهتمام وجذب الانتباه، وخلق انطباع محابي وصورة ذهنية إيجابية عن المكان المعلن عنه.
وقد أجرى البحث دراسة تحليلية وتطبيقية لتصميم الاعلان السياحي باستخدام أسلوب طبقات الورق الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وقد خلصت الدراسة إلى تحديد قائمة من الاعتبارات التصميمية المختلفة الخاصة بعناصر الهيئة الشكلية للإعلان مثل الألوان والصور والرسوم والكتابات والظلال، والتي يجب على المصمم مراعاتها عند تصميم الرسالة الإعلانية لتحقيق الأهداف الاتصالية المرجوة ودراسة مدى فعالية وتأثير تلك الأسلوب على الجمهور.

الكلمات الرئيسية


1)        Maher Abdel Khaleq Al-Sisi: "Principles of Tourism", Modern Loyalty Press, Cairo, Egypt, 2002.
2)        Ahed Abdel Rahman: "Tourism Advertising. Its Importance and Benefits", Eshbelia News, 04 August 2023, https://eshbelia-news.com/?p=1449
3)        Abdel Hamid Anwar, Saleh Al-Qamash, Lotfi Bakr: "The Relationship between Form and Ground in Modern Art and Benefiting from It in the Art of Photography", Journal of Qualitative Education Research, Issue 34, April 2014.
4)        Ahmed Mohamed Ghoneim: "Advertising", Modern Library for Publishing and Distribution, Mansoura, Egypt, 2008.
5)        Manal Hilal Al-Zahra: "Communication Theories", Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2002.
6)        Badis Bouguerra: "Marketing through Social Networks", Journal of Humanities and Social Sciences, Issue 12, University of Jijel, Algeria, November 2014.
7)        Mona Al-Hadidi, Salwa Imam: “Advertising: Its Foundations, Means, and Arts,” The Egyptian-Lebanese House, Cairo, Second Edition, 2008. Raed Al-Attar: "Press Advertisement Direction", Al-Arabi for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, 2002.
8)        Khaled Mustafa: "Digital Photography", Brain for Publishing and Distribution, Ajman, UAE, 2015.
9)        Iyad Al-Saqr: "Design Basics and Methods", Osama Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2009.
10)    Shadwan Shaiba: "Studies in Tourism Media", Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'iyah, Faculty of Arts, Alexandria University, 2009.
11)    Abu Bakr Al-Nawawi, Duaa Hatem, Hiba Hassan: "Line as One of the Most Important Elements of Formation in Art and Design", Journal of Design Sciences and Applied Arts, Volume 3, Issue 1, January 2022.
12)    Mustafa Obaid Dafak: "The Interactive Relationship between Formation Elements and Their Meanings", Media Researcher Magazine - Issue 39, College of Media, University of Baghdad, January 2018.
13)    Mohamed Maher Al-Sayed, Mohamed Awad Ibrahim, Shaima Ali Al-Najjar: "The Effect of Light on the Print Commentator", Journal of Qualitative Education Research - Issue 21, April 2011.
14)    Hassan Shafiq: "Media Theories and Applications in New Media Studies and Social Networking Sites", Dar Fikr wa Fann for Printing, Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, 2003.
15)    Ahmad Al-Deeb: "Analysis of Tourism Activities in Syria Using Standard Models", Unpublished Master's Thesis, Faculty of Economics, Tishreen University, 2006.
16)    Amal Kamal Hassan Al-Barzanji: "Tourism Advertising and Its Impact on the Success of Tourism and Hotel Activities in Tourism Institutions", Journal of the College of Baghdad for Economic Sciences, University, Issue Twenty-Two, 2009.
17)    Yan Guan, Meng Pan, "The Origin and Artistic Characteristics of Chinese Traditional Paper-Cut Art", Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 469, Proceedings of the 4th International Conference on Art Studies: Science, Experience,Education, China, 2020.
18)    Souza, Jackson de, Luiz Mendes-Filho, and Dimitrios Buhalis. “Evaluating the Effectiveness of Tourist Advertising to Improve the Competitiveness of Destinations.” Tourism Economics 26, no. 6 (April 30, 2019): 1001–20. https://doi.org/10.1177/1354816619846748.
19)    Sulaiman, Mohamed Zain. “Translating the Style of Tourism Promotional Discourse: A Cross Cultural Journey into Stylescapes.” Procedia - Social and Behavioral Sciences 118 (March 2014): 503–10. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2014.02.069.
20)    Horenberg, G.H.F. “Tourism Advertising: Comparing the Effects of Push & Pull Factors in Advertising : A Cross-Cultural Perspective.” Tourism advertising: comparing the effects of push & pull factors in advertising : a cross-cultural perspective, January 1, 1970. https://essay.utwente.nl/68173/.