تطبيق مفهوم المباني صفرية الطاقة في تصميم المراكز الثقافية عن طريق التفاعل مع المستخدم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التصميم والفنون الإبداعية-جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

لعبت الهيئة العامة لقصور الثقافة دورًا شديد الأهمية في عصور مصر المعاصرة، لكن وعلى الرغم من انتشار الهيئة في جميع المحافظات بنحو أكثر من 500 موقع ثقافي "قصور ثقافة، بيوت ثقافة، مكتبات"، إلا أن التأثير المجتمعي الذي تقوم به قد تقلص إلى أقصى درجة، كون أغلبية القصور مغلقة، وبدون أنشطة وفعاليات جادة لتعيش كأي مرفق ثقافي في أزمات أهمها الأزمة الاقتصادية، وغياب الوعي لدى الشباب بأهمية وضرورة الثقافة وأثرها على الفرد والمجتمع، وعدم إدراك المغزى والهدف منها وأنها الوسيلة المثلى لتغذية الميول وتنمية قواهم العقلية وتلبية حاجاتهم النفسية، وهذه ثقافة مجتمعية تحتاج إلى تغيير هائل في الوعي والفهم في وطن هو في أشد الحاجة للفعل الثقافي.

من هنا جاء دور المصمم الداخلي في محاولة الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته من التأثيرات الواردة، من خلال المساهمة في حل مشكلات تلك القصور لتستعيد دورها الفعال في المجتمع، وذلك من خلال تصميم دور ثقافية مكتفية ذاتيًّا أو أبنية صفْريّة أو متعادلة، تحقّق توازنًا بين الطاقة المستهلكة والطاقة المتجدّدة الموّلدة من قبل المبنى نفسه بما معناه إنّ إنتاجها للطاقة متساوٍ مع استهلاكها لها، كما حاول المصمم المساعدة في تحقيق المتعة المفقودة لدى الشباب وتشجيعهم على تنمية قدراتهم العقلية وحاجاتهم النفسية من خلال التفاعل مع عناصر التصميم الداخلي المختلفة لدور الثقافة لتوليد الطاقة، الأمر الذي يفتقده الشباب في تلك المرحلة ليمنحهم إحساساً بالمعنى والهدف، بمعنى آخر، عندما يكون العمل الذي يقومون به متصل بغاية عزيزة بالنسبة لهم، هذا الإحساس بالارتباط بالغاية يمدهم بطاقة إيجابية كبرى، ويرفع من مستوى تركيزهم واستيعابهم للأنشطة الثقافية المختلفة، وبالتالي تزيد المثابرة والمعافرة والحماس، من خلال الدمج بين المتعة والوعي الثقافي.

الكلمات الرئيسية


1-      Abdel Moneim Abu Bakr, 1962, The Book of the Land of Nubia, Ministry of Culture and National Guidance, General Administration of Culture, Dar Al-Qalam.
2-      Ali Zein Al-Abidin, 1981, book The Art of Crafting Nubian Popular Jewelry, Department of Peoples’ Cultures and Popular Culture, Egyptian General Book Authority, book description.
3-      Amani Mahmoud Ali Al-Bayasi, 2018, The aesthetics of Nubian and Sinai art and utilizing them in creating contemporary artistic artifacts, an experimental study, Journal of Specific Education Research, Mansoura University, January.
4-      Amr Abdel Qader Mahmoud, 2013, Nubia Arts, World of Books
5-      Ibtisam Mohamed Abdel Wahab, 2014, Factors affecting the methods of Egyptian folklore from their primary sources to establish identity in interior design, International Design Journal, Volume Four, Issue One
6-      Jihan Muhammad Al-Gamal, Muhammad Shafiq Gouda Abu Tabl, 2024, The triangle as a design unit for one-piece printed floor furnishings, Journal of Applied Arts and Sciences, Damietta University, Faculty of Applied Arts, Volume Eleven, January
7-      John Lewis Burckhardt, translated by Fouad Anarous, 2007, Burckhardt’s Travels in Nubia and Sudan, Supreme Council of Culture
8-      Maha Mahmoud Ibrahim, 2013, Cumulativeness in Folk Art and its Impact on the Entrance in the Nubian House, The Sixteenth Philadelphia International Conference, Jordan
9-      Mai Samir Kamel, 2015, Contemporary Egyptian Fashion Inspired by Nubian Heritage, International Design Magazine, Scientific Society of Designers
10-  Marianne Wenzel, translated by Fouad Muhammad, 2007, the book “Decorations of the Nubian House, Cairo National Center for Translation, General Authority for Princely Printing Affairs, p. Nubian Arts, World of the Book
11-  Marwa Mustafa Mohamed Rashwan, 2012, The Nubian Architecture System as an Introduction to Teaching Multi-Surface Designs, master’s Thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.
12-  Moamen Gamal Pasha, Talaat Abdel Mutal Shehata, Fatima Al-Zahraa Rashwan, Ikram Farouk Al-Shater, 2018, Nubian Architecture in the Works of Some Egyptian Photographers, South Valley University International Journal of Educational Sciences, first issue, December
13-  Mona Jalal Abdel Aziz Ghobashi, 2011, The Impact of Popular Culture on Housing in Egyptian Nubia, master’s thesis, Faculty of Fine Arts, Department of Art History, Helwan University.
14-  Nahed Baba, 2010, The Book of Nubian Decorations in Architecture and Wicker Plates, Waad Publishing and Distribution.
15-  Rasha Wagdy Khalil, Dian Talaat Madin, 2016, Design of contemporary clothing inspired by the clothing of the ancient Egyptians and the decorations of Nubian architecture considering ethical fashion, April.
16-  Subhi Al-Sharouni, 2002, Hussein Bikar, the comprehensive artist, Dar Al-Shorouk, first edition
17-  Walter Emery, Translation of Tuhfat Handusa, 2008, The Book of Egypt and Nubia, The National Center for Translation, prepared by the General Authority for National Books and Archives.
18-  Zaher Amin Khairy Ayoub, Nihad Sayed Abdel Hafeez Aqeed, 2018, The aesthetic values ​​of Nubian art decorations as an input for developing artistic formulations for metal jewelry, Arab Journal of the College of Specific Education, issue thirteen, January.