البحث التالى يستعرض تاريخ اثنين من المصورين الذى انتهجوا الاتجاه السيريالى فى أغلب مراحلهما الفنية : أولا : البلجيكى "بول ديلفو" "Paul Delvaux" (1897- 1994م) ، ذلك الفنان الذى تأثر برائد الميتافيزيقية "جورجيو دى كيريكو" "Giorgio de Chirico" (1888- 1978م) ، وعاصر سلفادور دالى" "Salvador Dali" (1904- 1989م) و"رينيه ماجريت" "René Magritte" (1898- 1967م) ، واستطاع أن يكون شخصية مميزة لفنه السيريالى بعد أن أخفق فى امتهان المحاماة ، مهنة والده. ثانيا : المصرى "عبد الهادى الجزار" (1925- 1966م) صاحب الشخصية الموسوعية ، والذى عرفه الوسط الفنى شاعرا وكاتبا وأثريا ، بعد أن تحول من دراسة الطب إلى دراسة الفنون ، ليقدم بصمة سيريالية مميزة ، مستلهمة من الموروث الشعبى وأجواء الحارة المصرية والموالد وحلقات الذكر وجلسات تحضير الأرواح ، قبل أن يفارق عالمنا مبكرا. وعوضا عن الاستغراق فى التفاصيل التاريخية لحياة كل منهما ، والتى وردت فى أكثر من دراسة سابقة ، سيركز البحث على أهم النقاط المشتركة فى تجربتيهما ، مع عمل دراسة تحليلية للعلاقات التصميمية لستة أعمال فنية ، يمكن من خلالها التعرف على سمات مشتركة وإيجاد مؤثرات تربط بين الجوانب الفكرية والإبداعية لكلا الفنانين ، ويمكن الكشف من خلالها عن أبعاد أخرى جوهرية حول شخصية كل فنان ، بحيث يكون هذا التحليل مصدرا لإلهام المبدعين بشكل عملى ، لا من خلال جوانب نظرية تاريخية فقط.
هلال, محمد. (2024). نحو البنية التصميمية لأعمال كل من "بول ديلفو" و"عبد الهادى الجزار" (دراسة مقارنة). مجلة التصميم الدولية, 14(5), 45-67. doi: 10.21608/idj.2024.301789.1160
MLA
محمد هلال. "نحو البنية التصميمية لأعمال كل من "بول ديلفو" و"عبد الهادى الجزار" (دراسة مقارنة)", مجلة التصميم الدولية, 14, 5, 2024, 45-67. doi: 10.21608/idj.2024.301789.1160
HARVARD
هلال, محمد. (2024). 'نحو البنية التصميمية لأعمال كل من "بول ديلفو" و"عبد الهادى الجزار" (دراسة مقارنة)', مجلة التصميم الدولية, 14(5), pp. 45-67. doi: 10.21608/idj.2024.301789.1160
VANCOUVER
هلال, محمد. نحو البنية التصميمية لأعمال كل من "بول ديلفو" و"عبد الهادى الجزار" (دراسة مقارنة). مجلة التصميم الدولية, 2024; 14(5): 45-67. doi: 10.21608/idj.2024.301789.1160