نحو البنية التصميمية لأعمال كل من "بول ديلفو" و"عبد الهادى الجزار" (دراسة مقارنة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون الجميلة- جامعة الأسكندرية

المستخلص

البحث التالى يستعرض تاريخ اثنين من المصورين الذى انتهجوا الاتجاه السيريالى فى أغلب مراحلهما الفنية :
أولا : البلجيكى "بول ديلفو" "Paul Delvaux" (1897- 1994م) ، ذلك الفنان الذى تأثر برائد الميتافيزيقية "جورجيو دى كيريكو" "Giorgio de Chirico" (1888- 1978م) ، وعاصر سلفادور دالى" "Salvador Dali" (1904- 1989م) و"رينيه ماجريت" "René Magritte" (1898- 1967م) ، واستطاع أن يكون شخصية مميزة لفنه السيريالى بعد أن أخفق فى امتهان المحاماة ، مهنة والده.
ثانيا : المصرى "عبد الهادى الجزار" (1925- 1966م) صاحب الشخصية الموسوعية ، والذى عرفه الوسط الفنى شاعرا وكاتبا وأثريا ، بعد أن تحول من دراسة الطب إلى دراسة الفنون ، ليقدم بصمة سيريالية مميزة ، مستلهمة من الموروث الشعبى وأجواء الحارة المصرية والموالد وحلقات الذكر وجلسات تحضير الأرواح ، قبل أن يفارق عالمنا مبكرا.
وعوضا عن الاستغراق فى التفاصيل التاريخية لحياة كل منهما ، والتى وردت فى أكثر من دراسة سابقة ، سيركز البحث على أهم النقاط المشتركة فى تجربتيهما ، مع عمل دراسة تحليلية للعلاقات التصميمية لستة أعمال فنية ، يمكن من خلالها التعرف على سمات مشتركة وإيجاد مؤثرات تربط بين الجوانب الفكرية والإبداعية لكلا الفنانين ، ويمكن الكشف من خلالها عن أبعاد أخرى جوهرية حول شخصية كل فنان ، بحيث يكون هذا التحليل مصدرا لإلهام المبدعين بشكل عملى ، لا من خلال جوانب نظرية تاريخية فقط.

الكلمات الرئيسية