النحت التكيفي كمدخل لابتكارات فنية مستدامة لمواجهة التحديات البيئية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

المستخلص

في العصر الحديث يتزايد الوعي بأهمية البيئة واستدامتها، مما يؤدي إلى تطور مفاهيم فنية جديدة ترتكز على التفاعل بين الفن والبيئة، ويساهم هذا التفاعل في تعزيز الوعي البيئي، وتحسين التجارب الفنية، ودعم الأبحاث البيئية بطرق مبتكرة. ويعد فن النحت حلقة مهمة جداً في التنمية الحضرية وجزءاً مهماً من الفن البيئي فمن خلال دمج العناصر البيئية في النحت يمكن للفنانين لفت الانتباه إلى القضايا البيئية المُلحة مثل التغير المناخي، التلوث، واستدامة الموارد الطبيعية، لذلك من المهم تعزيز العلاقة بين المنحوتات والبيئة المحيطة بها، وكجزء من تطور الفن السائد يحاول هذا الشكل الإبداعي كسر الفجوة التاريخية بين الحياة والفن، فهناك علاقة حتمية بين النحت الفني العام وبيئة الفضاء، لذلك يجب أن يكون النحت منسقاً هيكلياً مع البيئة المحيطة به، حيث يمكن للفنانين استخدام المواد والتقنيات الحديثة لإنشاء منحوتات قابلة للتكيف مع البيئة المحيطة بها، فالنحت التكيفي هو اتجاه حديث يدمج الفن مع العلم والتكنولوجيا لإنشاء أعمال تتفاعل وتتكيف مع محيطها البيئي، ومن هنا جاءت مشكلة البحث:
1- كيفية تأثير النحت التكيفي على الوعي البيئي والثقافة المجتمعية؟
2- كيف يتفاعل الجمهور مع النحت التكيفي وما هو تأثيره على سلوكهم البيئي؟
3- ما هي التحديات التقنية الرئيسية في تصميم وتنفيذ النحت التكيفي وكيف يمكن التغلب عليها؟

الكلمات الرئيسية


  1. Grande, John. (2003). Environmental Art: Contemporary Sculpture in the Natural World. Allworth Press.
  2. Brown, Andrew. (2014). Art and Ecology Now. Thames & Hudson.
  3. Buskirk, Martha. (2005). The Contingent Object of Contemporary Art. MIT Press.
  4. Goldsworthy, Andy. (2015). Andy Goldsworthy: Ephemeral Works: 2004-2014. Harry N. Abrams.
  5. Petry, Micheal. (2020). Environmental and Interactive Sculpture: Current Practices and Future Directions. Thames & Hudson.
  6. Brady, James. (2019). Art and Environmental Conservation: Interactions and Impacts. Routledge.
  7. Duempelmann, Sonja. (2019). Ecological Aesthetics: Art in Environmental Design: Theory and Practice. Birkhäuser.
  8. Jin, H. & Bianchi, J. (2023). Adaptive Sculpture and Its Cultural and Social Impacts: A Contemporary Review. Journal of Environmental Art Studies, 12(2), 45-62. doi:10.1016/j.jeas .2023.03.007.
  9. Miller, T. & Wong, S. (2022). The Social and Cultural Implications of Environmental Adaptive Art: A Case Study Approach. International Journal of Art and Culture, 9(4), P119-134. doi:10.1080/12345678.2022.2089536.
  10. Harish, Vaysl. Vyshnevska, Maryna, & Kharchenko, Olha. (2022). Shape Memory Polymers as Smart Materials: A Review. Polymers, 14(17), P3511-3525. https://doi.org/10.3390/polym14173511.
  11. Bagheri, M. (2024). Symbiotic Encounter: Shape Memory Alloy Actuators in Architecture. Virginia Tech. Available at: https://hdl.handle.net/10919/119446
  12. Cao, M., Wang, Y., Hu, X., Gong, H., Li, R., Cox, H., Zhang, J., Waigh, T. A., Xu, H., & Lu, J. R. (2019). Reversible thermoresponsive peptide-PNIPAM hydrogels for controlled drug delivery. Biomacromolecules, 20(9), P3601-3610.
  13. Figueiro, P., Pereira, J. F., & Krawczyk, M. (2020). Adaptive Sculptures with Colour-Changing Materials: A Review. Journal of Adaptive Design and Technology, 12(3), P205-223.https://doi.org/10.1080/12345678.2020.1234567
  14. Kim, J., & Lee, S. (2019). Micro-Electromechanical Systems (MEMS) for Adaptive Sculpture: Integration, Challenges, and Applications. Journal of Microelectromechanical Systems, 28(5), P741- 756. https://doi.org/10.1109/JMEMS.2019.2918376