الأصالة والمعاصرة في الاتجاهات الفنية لتصميم أغلفة كتب التراث العربي الإلكترونية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الطباعة والتغليف، كلية الفنون التطبيقية، الجامعة المصرية الروسية

2 ببرنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة - كليه الفنون والتصميم - جامعه الملك سلمان الدولية الأهلية

المستخلص

غلاف الكتاب هو عنصر الجذب الأول نحو الكتاب مع اختلاف تقنيات إنتاجه، وتصميم الغلاف يجب أن يعبر عن المضمون العلمي للمحتوى رغم تعدد الاتجاهات الفنية والفكرية، ولكتب التراث العربي سمات مميزه فنياً وتكنولوجياً لارتباطها بالطابع الأثري والحضاري ولموروثها التاريخي، ولغلاف الكتاب اعتبارات تصميمية يجب مراعاتها وتختلف بين غلاف الكتاب المطبوع وغلاف الكتاب الالكتروني، وأجرى البحث دراسة تحليل سيميائي لتصميم أغلفة كتب التراث العربية للوقوف على المستوى التعييني والمستوى التضميني والتحليل الوظيفي، وخلصت إلى تحديد قائمة اعتبارات تصميمية محكمة من قبل الخبراء والمتخصصين، يجب على المصمم مراعاتها عند تصميم أغلفة كتب التراث الإلكترونية.
تتمثل الاعتبارات التصميمية للغلاف أن يتضمن التصميم أحد التأثيرات الرقمية التفاعلية، وأن يتسم بالطابع التاريخي المتوافق مع الحقبة الزمنية التي تم فيها تأليف الكتاب، وأن يحتوي على عناصر زخرفية نباتية أو هندسية ملونة بالألوان التاريخية المميزة، وأن يكتب عنوان الكتاب بخطوط كلاسيكية من فنون الخط العربي ويراعي أن يكون مقروءا ومتناسب مع الصياغة البصرية للكتاب، وأن يحتوي على صور ضوئية أو رسوم رقمية أو معالجات جرافيكية تكسبه طابع الحداثة، وأن تخضع أساليب ترميز وعناصر التصميم لفقه اللغة البصرية وبلاغة علوم السيميوطيقا، وأن تتوافق تقنيات التصميم والحفظ مع تقنيات النشر الرقمية لصفحات الكتاب، وأن تتضمن عناصر التصميم على مساحات تفاعلية نشطة لترجمة المؤلف وفهرسة الكتاب بالإضافة إلى بعض الاعتبارات العامة لجودة التصميم سواء للكتاب الالكتروني أو المطبوع مثل أن يكون التصميم جاذبا للانتباه واضح البيانات ومشوقاً للقارئ بألوان تتوافق مع وسيط النشر، وأن يوضع عنوان الكتاب في مراكز الجذب البصري، يتسم أيضاً بوحدة الأسلوب في الصياغة البصرية لعناصر التصميم خاصة في الرموز والرسومات الأيقونية وزخارف الخط المستخدم في الكتابات.

الكلمات الرئيسية


1)      Dahl, Svend (1995), "History of the Book from the Earliest Times to the Present", translated by Muhammad Salah al-Din Hilmi, National Institutions for Publishing and Distribution, Cairo.
2)      Stepichevich, Alexander (1993), "History of the Book", translated by Dr. Muhammad al-Arnaout, Alam al-Ma'rifah, Issue 169, Kuwait.
3)      Abdul Rahman, Muhammad (March 13, 2021), "When were the heavenly books printed for the first time after Gutenberg's invention of printing?", Al-Youm al-Sabea newspaper.
4)      Azab Khaled, Mansour Ahmed (2009), "The Printed Arabic Book from the Roots to the Bulaq Press", Dar al-Masryah al-Lubnaniyyah, Cairo.
5)      Azab Khaled, Mansour Ahmed (2009), "The Printed Arabic Book from the Roots to the Bulaq Press", Dar al-Masryah al-Lubnaniyyah, Cairo.
6)      Alaa al-Din, Mahmoud (August 8, 2022), "The Ten Most Important Books in the Arab Heritage", Al-Khaleej Newspaper, Sharjah.
7)      Abdel Latif, Mohamed (31 March 2024), "How to design an eye-catching book cover?", Khamsat Blog, https://blog.khamsat.com/book-cover-design-guide/
8)      Al-Sarjani, Ragheb (28 August 2014), "The Art of Ornamentation in Islamic Civilization", Islamweb Islamweb https://islamweb.net/ar/article/199099.
9)      Saeed, Mai Sami (2014), "Semiotics of the Press Image in Media Coverage via News Websites in Light of Egypt's 2030 Strategy", Unpublished PhD Thesis, Faculty of Media, South Valley University.
10)  Hamed, Nasser Ahmed (2023), "Movement as an Added Value in Portrait Design for Digital Magazine Covers", Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume 8, Special Issue 10, November 2023, Conference "The Role of Applied Arts in Managing Design and Production Processes".
11)     Mustafa, Adel (2018), “The Significance of Form: A Study in Formal Aesthetics and a Reading of the Book of Art”, Hindawi CIC Publishing Foundation, Windsor, United Kingdom.
12)    Fares, Bashar (2019), “The Secret of Islamic Ornamentation”, Hindawi Publishing Foundation, United Kingdom.Peter T. Daniels, "The Study of Writing Systems", in The World's Writing Systems, ed. Bright and Daniels, Oxford University Press, Incorporated, 2010.
13)    Lidwell, William, Kritina Holden, and Jill Butler (2010), “Universal principles of design”, Beverly, Mass: Rockport Publishers.