تطوير ممارسات منهجية التصميم لطلاب التصميم الصناعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس قسم التصميم الصناعى کلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف

المستخلص

 تتناول هذه الورقة منهجية تصميم جديدة تعتمد على الدمج بين أسلوب الخريطة الذهنية لحل مشكلة التصميم، والجدول البديل (الجدول المورفولوجي) كأسلوب لتطوير الأفكار ومساعدة الطلاب في تشكيل وتركيب عوامل التصميم المختلفة لتحقيق الإبداع التصميمي. وقد اتجه الباحث إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى الأسلوب المقترح لتطوير الأفكار والذي يتم من خلال دراسة متعمقة لأساليب التصميم المختلفة للوصول إلى أسلوب أكثر فعالية وسهولة، ومن ثم التأكد من مدى فاعليته من خلال تجربته عمليا. وقد جرب الباحث هذا النموذج على حوالي مائتي طالب لمدة ثلاث سنوات دراسية متتالية من خلال العمل لمدة تسع ساعات دراسية خلال ثلاثة أسابيع كل عام في إحدى كليات الفنون التطبيقية جامعة بني سويف – مصر. واعتمد الباحث على المسافة الثابتة بين النقاط التي مكنته من قياس المتغيرات بسهولة. وقد أدت تلك التجربة إلى نتائج عظيمة أثبتت نجاح وفعالية المنهجية المقترحة حيث تمكن الطلبة من تطوير تصاميمهم التي تتميز بالإبداع والابتكار وهذا هو الهدف الرئيسي للبحث بالإضافة إلى التوصل إلى طريقة سهلة وبسيطة لتصميم المنتج والتأكد من فعاليتها.
 

الكلمات الرئيسية


 1.  Abdel Raheem, Mohamed (2010):  "Creativity, its concept, its develop methods", the first conference for training standards construction, Saudi Arabian scientific association for training and human resources development, Saudi Arabia, pp. 13.
2.   Ausbel, D. P. (1962): "Assumption theory of meaningful verbal learning and retention", Journal Of General Psychology, pp213-224.
3.   Buzan,           Tony. (2009): "Mind Maps ", Jarir library, first edition 2009.
4.   Cannella, G.; Reiff, J. (1994): "Individual constructivist teacher education: teachers as empowered learners", Journal of Teacher Education Quarterly, pp27-38.
5.   De Bono, Edward. (1991): "Lateral Thinking", Penguin, UK.
6.   Hammed, Ahmed; Eid, Yasser (2018): "Morphological Analysis using as a methodology to create innovated improving methods", The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, Egypt, pp29.
7.   Harkirat, S., Dhindsa; Makarimi, Kasim; Anderson, Roger, Constructivist (2011): "Constructivist – visual mind map teaching approach and the quality of students' cognitive structures ", J Sci Educ Technol, volume  20,p186–200
8.   DOI 10.1007/s10956-010-9245-4
9.   Khairy, Osama. (2012): "Innovations and Creativity Management", Dar Al Raya for publishing, Amman, Jordan, pp. 39.
10. https://discoverdesign.org/handbook on 18th October 2019
11. http://dstudio.ubc.ca/research/toolkit/processes/on10th October 2019
12.         http://dstudio.ubc.ca/research/toolkit/processes on12th October 2019