ارتباط ميزانسين حركة الكاميرا في الصورة البصرية بالديكور السينمائي كعناصر سينوغرافيا بالتطبيق على فيلم "كيرة والجن"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة 6أكتوبر

المستخلص

السينوغرافيا هي البيئة المكانية للعرض السينمائى متمثلة فى العناصر المرئية والمؤثرات الخاصة. فهي الفن الذي يحدد الأفكار والتصورات من أجل إضفاء المعنى على الفراغ السينمائى، فيشكل من معطياتها وفق رؤية موحدة وتكوينات بصرية تنطوي على دلالات مكانية وزمانية ذات قدرة على التوليد الدلالي للنص الدرامى. فهى فن تشكيلي يعمل على خلق منظومة بصرية في فضاء اللقطة فهي عملية بنائية لأبعاد اللقطة وعمقها، وتعتبر أداة حقيقية للتعبير التشكيلي والإبداعي عن طريق كيفية تكوين وترتيب عناصرها في ذلك الفضاء، إن هذا الترتيب يشكل لغة بصرية خاصة بالفيلم السينمائي قادرة على تعزيز التجربة المرئية ما بين المتلقي والفيلم. فجوهر السينوغرافيا تتمثل في خلق خطاب بصري وترجمة مرئية جمالية قادرة على توصيل الرسالة الدرامية. و باعتبار كلاً من ميزانسين الحركة الخارجية (حركة الكاميرا) للفيلم والديكور السينمائي من عناصر التشكيل السينوغرافي التي يتم بنائها داخل فضاء اللقطة فهناك إذاً علاقة تربط فيما بينهما لتحقيق الرؤية الإخراجية أولاً ثم تحقيق الهدف الدرامي.
ویكمن الهدف من البحث إیجاد وتوضيح العلاقة التى تربط بين ميزانسين حركة الكاميرا والديكور السينمائى. وتتلخص مشكلة البحث في الاجابة على التساؤلات التالية هل من الممكن تطبيق عناصر السينوغرافيا في االفيلم السينمائي؟ وهل يمكن لكلا من المصور ومصمم الديكور الاستفادة من تطبيق عناصر السينوغرافيا والوصول إلى التعاون الأمثل لخلق صورة بصرية تقترب أكثر لتحقيق الهدف الدرامي للفيلم ؟ وما هو مدى ارتباط حركة الكاميرا بالديكور في الفيلم؟
وتنتهى الدراسة بتطبيق عنصري السينوغرافيا (حركة الكاميرا والديكور السينمائي) على بعض من مشاهد من فيلم "كيرة والجن" لمحاولة الوصول لبناء فضاء اللقطة وايجاد العلاقة التي تربط العنصرين السابقين للحصول على صورة بصرية مثالية جمالية.

الكلمات الرئيسية


1-     Paul Warren, Cinema between Truth and Illusion, Ali Al-Shoubashi, Egyptian General Book Authority, 1972
2-     Mustafa Sultan, Scene Architecture in Cinema and Television, first edition 2016, filing number 2306/2016.
3-     Hassan Hashem Hassan, Using Lighting in Short Films, Master’s Thesis, University of Diyala - College of Fine Arts, Department of Cinematic and Television Arts, 2021
4-     Idris Qarqouri Hamza Jaballah, mechanisms of acting performance and scenography of the Iraqi open theatrical performance, Al-Nas Magazine, Volume 7, Issue 1, 2020
5-     Jassim Kazem, Aseel Laith, the intersection of visions between the scenography designer and the director, Al Academi Magazine, Issue 90, 2018
6-     Haider Jawad, The aesthetics of scenography in open spaces (shores of delinquency) as a model - Journal of the Babylon Center for Human Studies, Volume -4 / Issue 1
7-     Khanoush Mokhtaria, The aesthetic of color in the cinematic image and its impact on the subjectivity of the recipient, Al-Nas Magazine, Volume 7, Issue 2, 2020
8-     Tariq Abdul Rahman Al-Jubouri - The directorial structure of the shot between mise-en-scene and scenography - Journal of the College of Arts - College of Fine Arts - Department of Audio and Visual Arts - University of Baghdad - Issue 98 - 2011.
9-     Adhra Muhammad Hassan, Fadia Farouk Saeed, Expressiveness of the openness of the frame from the visual image to the perceived image in the cinematic film 2019, Jordanian Journal of Arts, Volume 12, Number 1
10-  Aqeel Mahdi Youssef, Text and Mise-en-scene, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 16-2006.
11-  Falah Kazem, Elements of theatrical scenography, Al-Academi Magazine, Issue 56, 2010
12-  Maher Majeed, Semantic Employment to Construct the Shot - The Scene in the French New Wave, Al-Akademy Magazine, Volume 56, Issue 1, 2009
13-  Muhammad Abdel Mohsen Abdel Khaleq, Design Thought for Interior Spaces Based on the Philosophy of Cinema Films, Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2023 January 1, Issue, 4 V
14-  Mazouz Somaya, Decoration between Cinema and Theater, Cinema Horizons Magazine, Volume 7, Issue 1, 2020
https:// eyeoncinema.net