النظرية التفاعلية الرمزية فى تصميم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم متفرغ بقسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان- مصر

2 مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

3 مدرس مساعد بقسم الجرافيك والوسائط المتعددة، كلية الفنون والتصميم، الجامعة المصرية الصينية، القاهرة

المستخلص

الإعلان هو شكل من أشكال الاتصال بين المعلن والمتلقى والتى يقوم المصمم من خلال عناصره بجذب وتحفيز ردود أفعاله، من خلال نقل المعلومات الإعلانية ذات المعنى والتواصل معه من خلال تلك المعانى والرموز لغرسها فى أذهانهم  لتحقيق الغرض الترويجى والشرائى او توجيهه لسلوك إيجابى فى النهاية.  وتعد النظرية التفاعلية الرمزية إحدى نظريات العلوم الاجتماعية الأساسية، التى تقوم على استخدام الرموز وتوجهها، والتى تعبر فى أساسها عن المعانى. حيث تدرس النظرية المعاني الناشئة عن التفاعل المتبادل بين الأفراد في البيئة الاجتماعية مع أفراد آخرين، وما هي الرموز والمعاني التي تنبثق من التفاعل بين الناس؟ وبتطبيق تلك النظرية فى الإعلان فما هى المعانى بالنسبة لهؤلاء الأشخاص وما تمثل لهم من خلال ربطها بالجوانب الثقافية والمجتمعية؟ وبتطور العملية الأتصالية أيضًا مع تطور الحضارة والتكنولوجيا، فقد تطورت اشكال الاتصال واصبح الاتصال الرقمى من أكثر الوسائل المؤثرة على المتلقين وخاصة بعد جائحة الكورونا، حيث سهلت منصات التواصل الاجتماعى عملية التواصل خاصة بعد توافر وسائط استخدام متنوعة يستخدمها المستخدمون، وأصبح الإعلان على تلك المنصات من أهم الأساليب الإعلانية لأى حملة إعلانية ويزيد من فاعلية العملية التسويقية. وقد بدأت منصات التواصل الاجتماعي في البحث عن السلوك البشري وعلم النفس لبناء أساليب للتواصل مع المتلقين، قائمة على فهم احتياجاتهم وكيفية الوصول لعقولهم من خلال الإعلان بشكل واعى وغير واعى لتحقيق الهدف الإعلانى. ويهتم هذا البحث بتوضيح مدى أهمية استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى إعلانات التواصل الاجتماعى، وما لها من تأثير فعال على ردود أفعال المتلقين وسلوكهم وعلى زيادة فاعلية العملية التسويقية ككل. مشكلـةالبحث: تتلخص مشكلة البحث فى الرد على الأسئلة: ما هى أهمية النظرية التفاعلية الرمزية فى إعلانات التواصل الاجتماعى ؟ هل يوجد علاقة بين استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى إعلانات التواصل الاجتماعى على أفعال المتلقين وسلوكهم؟ هل يوجد علاقة بين النظرية التفاعلية الرمزية فى إعلانات التواصل الاجتماعى وزيادة فاعلية العملية التسويقية؟
هدف البحث: يهدف البحث إلى توضيح مدى أهمية استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى تصميم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى، وما لها من تأثير على سلوك المتلقى وعلى العملية التسويقية. فروض البحث: 1- أن استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى تصميم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى يزيد من فاعلية الإعلان. 2- أن التوظيف الصحيح للنظرية التفاعلية الرمزية فى تصميم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى يعمل على وصول الرسالة الإعلانية للمتلقى، مما يزيد من تأثره وسرعة استجابته والتأثير على سلوكه وبالتالى التأثير على العملية التسويقية.  أهمية البحث: تكمن أهمية البحث فى إلقاء الضوء على أهمية استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى إعلانات وسائل التواصل الأجتماعى وما لها من دور فى توصيل الرسالة الإعلانية بشكل أكثر تأثير وفاعلية على المتلقين وعلى سلوكهم وبالتالى التأثير على العملية التسويقية.
منهج البحث: المنهج الوصفي والدراسة التحليلية من خلال وصف وتحليل بعض نماذج من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى، ومن خلال هذه النماذج التحليلية يتم توضيح مدى أهمية استخدام النظرية التفاعلية الرمزية فى تصميم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى ومدى تأثيرها على قرارات المتلقين وفى العملية التسويقية

الكلمات الرئيسية


1-     Heba Alla Mohsen El-Assy: Employing Artificial Intelligence (AI) Technology in Advertising Design on Social Media, Volume 4, Issue 2, June 2023
2-     Nahla Jamil Saeed Muhammad: Standards for contextual advertising design in light of the problem of advertising saturation - published research - Journal of Architecture, Arts and Humanities - December 2022.
3-     Sinthia Delvi Alexander, Muhammad Adi Pribadi: Role of Symbolic Interactionism in Marketing Communication Planning at Local Cosmetic Company, Faculty of Communication Science, Universitas Tarumanagara, Jakarta 11440, Indonesia, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 2021, volume 570
4-     Siti Som Husin, Anis Amira Ab Rahman, Dzulkifli Mukhtar: The Symbolic Interactionism Theory: A Systematic Literature Review of Current Research, International journal of modern trends in social sciences (IJMTSS), Volume 4, Issue 17 (September 2021)
5-     Nourhan A. El-zoghby: Measuring the Impact of Social Media Advertising Content on Consumers’ Purchasing Intention towards Health and Beauty Products Online, Journal of Alexandria University for Administrative Sciences, Vol. 58, 2021
6-     Rania Ezzat Amin: The effectiveness of advertising in strengthening family social relations, doctoral dissertation, Faculty of Applied Arts, Helwan University 2020.
7-     Jahid Hasan- Ariful Haque Chowdhury- Fathema Farjana Hani: The Impact of Social Media on Consumer Purchase Decision: Mediating Role of Brand Attitude, Customers Engagement, and Brand Equity, The Comilla University Journal of Business Studies, Volume 7, 2020
8-     Kaled Moafa Ahmed: Effect of Design Elements for Social Media Ads on Consumer's Purchasing Decision, global media journal, 2020, vol.18
9-     Killian Zimmermann: Targeted visuals in online social media advertising through the lens of big data, A research Paper submitted to the University of Dublin, in partial fulfilment of the requirements for the degree of Master of Science Interactive Digital Media, 2020
10-  Pratima Suryawanshi: The social media – A powerful tool for advertisement and branding, Journal of Management Research and Analysis, October-December, 2019
11-  Ali Asaad Barakat: Sociology - University of the Levant - Damascus – 2019.
12-  Ali Abdallah Alalwan: Investigating the impact of social media advertising features on customer purchase intention, International Journal of Information Management, Jordan, volume 42, 2018
13-  John Nagle& Piero: Introducing sociology - Icon Books Ltd, Omnibus Business Centre, 39–41 North Road, London N7 9DP- 2016
14-  Jamil Hamdawi: Max Weber’s efforts in the field of sociology - first edition – 2015
15-  Michael J Carter - Celene Fuller: Symbolic interactionism, California State University, Northridge, USA, 2015
16-  Francis Dwyer / David Mike Moore (translated by Nabil Jad Azmi): Visual Culture and Visual Learning - Beirut Library - Second Edition – 2015.
17-  Xiaorong Yuan: Study on Symbol Characteristics of Advertisement Design, International Conference on Education Technology and Social Science, China, 2014
 Rabin Neupane: Meaning and Nature of Sociology, Retrieved April, 25,2024 from https://www.scribd.com/document/405603796/Meaning-and-Nature-of-Sociology