دور الذكاء الاصطناعي في ابتكار تصميمات طباعية تحمل الطابع المصري لتنظيم الأحداث الرياضية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 رئيس قسم الإتصال البصري، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية

2 أستاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء والمنسوجات، بكلية التصميم والفنون الإبداعية، جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

خلقت الثورة الصناعية الرابعة اتجاهات كبيرة للتأثير على مسار المجتمع، ونتج عنها إحداث ثورة في طريقة إدارة الاعمال، وتعتبر هي روح العصر فنحن وسط هذه الثورة التكنولوجية حيث تتجه المجتمعات لتبني تلك التطورات للاستفادة من هذه المزايا وتحقيق النمو المستدام والشامل، والتي تقوم في جوهرها بدور الرابط بين جميع التكنولوجيات المتطورة والناشئة لتوفير منتجات وخدمات معززة ومهيأة بدقة تحسن من حياة الناس. بالنظر إلى العملية التصميمية لمعالجة المشكلات المرتبطة بالمستخدم نجد أنها تضم ثلاث أنواع رئيسية من الأنشطة وهي: الأنشطة المرتبطة بمدخلات التصميم وتمثل المحفزات لبدء عملية التصميم والتي قد تكون فرصة للاستفادة من تقنية جديدة أو تلبية احتياج معين لفئة من المستخدمين، والأنشطة المرتبطة بمخرجات الابتكار أو توليد الحلول، وأخيراً التصميم والتي تشمل الصورة التي يوجد عليها الحل أو المقترح وأساليب اختباره وتطويره، وعند تطبيق الذكاء الاصطناعي في سياق التصميم بشكل كامل، فإنه قد يؤثر على الأنواع الثلاثة من أنشطة التصميم، بل والأكثر من ذلك أنه قد يؤثر على منهجية التصميم المنتج فيتخطى بذلك الحد الفاصل بين كونه أداه مساعدة للتصميم إلى كونه مغيراً للتصميم، فيقود بذلك عمليات التصميم إلى آفاق أرحب وأهداف افضل. لذلك حرصت الباحثة علي دراسة الدور الفني لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومدي امكانيتها في ابتكار تصميمات تحمل الطابع المصري ومدي استفادة مصمم طباعة المنسوجات من هذه التكنولوجيا المتطورة وهل هذه التقنية سوف تؤثر علي دور المصمم الإبداعي والابتكاري ام سوف تكون أداة مساعدة له وقد قسم البحث الي عدة أجزاء مبتدئا بالتعريف بالبحث من خلال المقدمة . وتتمثل المشكلة: في ان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لم يتم الاستفادة منها بشكل كافي في مجال تصميم طباعة المنسوجات وان التوازن بين دور المصمم ومساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم لم يتم تحديدها بشكل دقيق في العملية التصميمية وإظهار دور مجال تصميم طباعة المنسوجات في تنظيم المناسبات الرياضية المختلفة لم يلقي قدر كافي من الدراسة الاكاديمية. ودراسة سلبيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التصميم لم يتم التطرق لها بشكل كبير في الدراسات السابقة وأهداف البحث: تمثلت في ابراز دور مجال طباعة المنسوجات في تغطية الاحداث الرياضية المختلفة , الوصول الي حلول تصميمية جديدة ومبتكرة بمساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي , توظيف تصميمات تحمل الطابع المصري الأصيل في تغطية الاحداث الرياضية العالمية , تحديد الدور الابتكاري الذي يقوم به المصمم في ظل الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي .  استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. يضاف الى ذلك اجراء محاولات تصميمية باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وجاءت نتائج البحث : أظهر البحث مدي قدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي علي انتاج تصميمات طباعية تحمل الطابع المصري الأصيل ,أشار البحث من خلال التجارب التصميمية انه لابد من دمج العنصر البشري بأفكاره وخلفياته الفنية مع تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول علي تصميمات تحقق الهدف والرسالة المرجو منها .أوضح البحث من خلال التجارب التصميمية ان مجال طباعة المنسوجات قادر علي التعبير عن الاحداث الرياضية المختلفة وربط هذه التصميمات بالمتلقي والتأثير عليه من خلال الرسائل التصميمة الواضحة .أكد البحث ان دمج أدوات الذكاء الاصطناعي وبرامج الجرافيك يمكن ان يحقق ما يسعي إليه فكر مصمم طباعة المنسوجات مع توفير كثير من الوقت والجهد

الكلمات الرئيسية


1-     El-Wakeel, Anwar Wagdy, Abdel Halim, Hussein Mohamed, 2013, "Methods of Managing Sports Competitions," Dar Al-Marwa for Printing and Publishing, Minya, p. 38.
2-     Ibrahim, Marwan Abdel Majeed, 2012, "Management of Championships and Sports Competitions," International Scientific House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, p. 11.
3-     Abdel Fattah, Nadia Lotfi, 2008, "Organization of Olympic Sports Events and Their Economic Impact on the Host Country," PhD Thesis, Faculty of Physical Education for Girls, Alexandria University, p. 27.
4-     Abdel Moneim, Mohamed Fawzy, 2020, "The Role of Media in Developing the Economic Returns of Sports Events," Journal of Sports Creativity, Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities, Algeria, Vol. 11, No. 1, p. 124.
5-     Eid, Ahmed Gamal Ahmed, 2024, "Utilizing Artificial Intelligence in the Production of Modern Graphic Designs," Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Vol. 9 - Special Issue 11.
6-     Hamdy, Yomna, 2022, "Applications of Artificial Intelligence in Developing the Management of Interior Design Processes," Journal of Design Sciences and Applied Arts, Vol. 3, No. 2.
7-     Waheed, Sama Ahmed, 2023, "AI Techniques and Tools and the Changing Role of Product Designers," International Journal of Design, Vol. 13, No. 2.
8-     Soufi, Mostafa Amin, 2023, "Utilizing Artificial Intelligence in Producing Digital Storytelling with Motion Graphics Style and Its Impact on Reviving Cultural Heritage," Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Vol. 8 - Special Issue.
9-     Hagag, M. (2023). Using artificial intelligence techniques to create printable designs and enrich the aesthetic value of clothing design. Journal of Research in the Fields of Specific Education, 9 (45), 2275-2331.
10-  Inie, N., Falk, J., & Tanimoto, S. (2023). Designing Participatory AI: Creative Professionals’ Worries and Expectations about Generative AI. In Extended Abstracts of the 2023 CHI Conference on Human Factors in Computing Systems (CHI EA’23), April 23– 28, 2023, Hamburg, Germany.
11-  Nilsson, L. (2015). Textile Influence: Exploring the Relationship between Textiles and Products in the Design Process. [Doctoral Dissertation], University of Boras, Sweden
12-  Figoli, F., Mattioli, F., & Rampino, L. (2022). Artificial intelligence in the design process. Italy: Franco Angeli.
13-  Irbite, A., & Strode, A. (2021). Artificial intelligence VS designer: The impact of artificial intelligence on design practice. Society. Integration. Education. Proceedings of the International Scientific Conference, 4, 539–549. https://doi.org/10.17770/sie2021vol4.6310
14-  Mandour, B. (2022). The art of hanging textiles between individual style and design authenticity: Blended learning model in art education. Art, Design & Communication in Higher Education 21 (2): 191-216.
15-  Caramiaux, B. & Alaoui, S. (2022). Explorers of unknown planets: Practices and politics of artificial intelligence in visual arts. Proceedings of the ACM on Human-Computer Interaction, 6 (CSCW2), art. n°477, pp 1-24.
16-  Pchelnikova, I. (2020). Artificial Intelligence in Digital Design. [Bachelor’s Thesis], HaagaHelia University of Applied Sciences, Finla
17-  Nguyen, H. (2023). Impact of Artificial Intelligence in Design. Bachelor Thesis, LAB University of Applied Sciences.
18-  Haenlein, M. & Kaplan, A. (2019). A Brief history of artificial intelligence: On the past, present, and future of artificial intelligence. California Management Review, 61(4), 1-10.
20-  Lai, Zhenli. 2021. “Research on Advertising Core Business Reformation Driven by Artificial Intelligence.” Journal of Physics: Conference Series 1757(1): 012018. https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1742 -6596/1757/1/012018.
22-  https://elmo3alem.com/%D8%A7%D8% accessed: 16/1/2024
23-  www.arageek.com,accessed: 25/2/2024
https://inside.fifa.com/ar/about-fifa/associations/EGY