تكنولوجيا الواقع الإفتراضي (VR)في مجال تصميم طباعة المنسوجات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها،

2 استاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة بنها ، مصر،

3 أستاذ مساعد بقسم علوم الحاسب ووكيل كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي للدراسات العليا والبحوث - جامعة بنها

4 faculty ofapplide arts ,banha

المستخلص

الواقع الإفتراضي يعتبر تقنية حديثة طرأت على مصممي المنسوجات حديثا حيث يمكن عن طريق هذه التقنية خلق مواقف تصميمية جديدة وفتح الأبواب لإمكانيات متطورة لكنها في الوقت ذاته، تأتي مع تحديات كثيرة يحتاج المستفيدين من تصميم المنسوجات لإدراكها كما أن المنافسة الشرسة مع المنتجات الأجنبية التي تجتاح الأسواق المحلية تستلزم محاولة ابتكار تصميمات معاصرة ذات طابع ابتكاري مميز لذا يسعي هذا البحث إلي تطبيق استخدام تكنولوجليا الواقع الإفتراضي كبعد تقني حديث، لطرح رؤية جديدة وابتكار واستلهام تصميمات جديدة تصلح للاستخدام في أقمشة المفروشات، وكذلك توفير نمط وأسلوب تصميم جديد يعمل علي توفير العديد من التصميمات الحديثة ذات القيمة الفنية والجمالية العالية والتي تعمل علي الإرتقاء بالذوق الفني للمستهلك من خلال رؤية فنية وجمالية لتصميمات مفروشات غرف معيشة حديثة 

الكلمات الرئيسية


1-     Qin, Y., & Liu, X. (2019, April). Application of VR Technology in Art Design. In 1st International Symposium on Education, Culture and Social Sciences (ECSS 2019) (pp. 389-392). Atlantis Press.‏
2-     Queiroz, F., dos Santos Lonsdale, M., & Henry, P. (2022, June). Developing a VR Tool to Support Repeat Pattern Design Learning. In International Conference on Human-Computer Interaction (pp. 97-111). Cham: Springer International Publishing.‏5 - KARTELLI, F. A. İ. K., et al. The future of textile and fashion design in virtual reality.‏
3-     Lee, J. H., Yang, E. K., Lee, E. J., Min, S. Y., Sun, Z. Y., & Xue, B. J. (2021). The use of VR for collaborative exploration and enhancing creativity in fashion design education. International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 14(1), 48-57.‏
4-     Ficarra, B. A. R. B. A. R. A. (2020). Virtual reality, augmented reality, and mixed reality. Emerging Technologies for Nurses: Implications for Practice, 95-126.‏
5-     Avadanei, M., Talpa, A., Curteza, A., Viziteu, D., & Dulgheriu, I. THEORETICAL CONSIDERATIONS REGARDING VIRTUAL METHODS TO OBTAIN THE GARMENT PROTOTYPE (2D/3D AND 3D/2D).‏
6-     Derman, L. (2020). Digital-design and presentation of clothing collection as an automated grammar of the XXI century. Альманах" Культура і Сучасність", (2).‏ ‏
7-     Jingyu, D., Hongyu, D., Jianxing, W., & Xuanzi, W. (2021). Children’s clothing virtual simulation immersive design and show based on machine learning. Mobile Information Systems, 2021, 1-9.‏
8-     Suryanto, T., Gurupandi, M., Saule, N., Joshi, V., Mishra, S. S., & RanjithKumar, S. (2022, November). Virtual Reality Technology-Based Impact of Fashion Design Technology Using Optimized Neural Network. In 2022 International Interdisciplinary Humanitarian Conference for Sustainability (IIHC) (pp. 1034-1039). IEEE.‏
9-     Li, S., Huang, M., Chen, J., Wu, Z., & Liu, J. (2021). Application of virtual simulation technology in architectural design. In Application of Intelligent Systems in Multi-modal Information Analytics: 2021 International Conference on Multi-modal Information Analytics (MMIA 2021), Volume 1 (pp. 536-542). Springer International Publishing.‏
ТАЛИПОВА, М. (2019). ҒТАМР 50.51. 19 MARVELOUS DESIGNER БАҒДАРЛАМАСЫНДА 3D-КИІМДЕРДІ КОМПЬЮТЕРЛІК МОДЕЛЬДЕУ. Қ. Жұбанов атындағы Ақтөбе өңірлік мемлекеттік университетінің, 56(2), 31.‏