هل يشكل برنامج CLO 3D ثورة في تصميم الواقع الافتراضي وإنتاج النماذج الأولية للملابس؟ (دراسة تفسيرية)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 مدرس مساعد بقسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

غيرت برامج الواقع الافتراضي المفاهيم التي نستخدمها والاهتمامات التي نقدر على الوصول إليها، حيث يعتبر CLO 3D  أحد أقوى البرامج لتصميم وانتاج عينه أولى للملابس من خلال رسم الباترون بالمقاسات المطلوبة ورؤية ضبطها على المانيكان الافتراضي بالمقاس المحدد، مع إجراء التعديلات اللازمة على الباترون للوصول إلى الضبط المناسب.
يقدم هذا البحث دراسة تحليلية لبرنامج CLO3D واستخداماته في تصميم وانتاج العينة الاولى للملابس، وهو برنامج رائد في تصميم الأزياء ثلاثية الأبعاد. حيث يسمح لمصممي الأزياء بإنشاء ملابس رقمية، ومحاكاة كيفية للنموذج والتحرك عليه في بيئة افتراضية، وهذا ما يميزه في إعداد العينة الأولى دون الحاجة للتجريب الفعلي وخسارة الكثير من التكاليف المالية.
وتتلخص نتائج البحث في أن برنامج CLO 3D يحقق امكانيات متميزة في تصميم وانتاج العينة تتمثل في أن البرنامج من اهم الطرق الحالية لإعداد العينات الأولية لما يوفره من وقت وجهد وإعطاء نتائج في اقل زمن ممكن إمكانيه التعديل العينة الأولية بكل سهوله ويسر. ويمكن من خلاله تغيير المجموعات اللونية والخامات من خلال البرنامج، ويحتوي علي مانيكانات حريمي ورجالي وأطفالي، ويُمكّن المصممين من استخدام مكتبة للقطع الملبسية الموجودة، ويحاكي النسيج يمكّن المصممين من رؤية كيف ستتحرك الملابس مع الأقمشة والأنسجة المختلفة، يوفرالأدوات اللازمة لرسم الباترون باحترافية كبيرة، ويمكن من خلاله إعداد الماركر بشكل أكثر دقة، ويمكن المصممين من إنشاء عينات أولية واقعية للملابس دون الحاجة إلى خياطتها فعليًا، ويحتوي على خريطة ملائمة الضبط تعكس ضغط الملابس على المانيكان الافتراضي، ويوفر ادوات كي افتراضية، ويوفر خامات مساعدة افتراضية، ويوفر صالة عرض افتراضية لرؤية التصميم اثناء الحركة من كل الجهات، ويمكن من خلاله عرض وتسويق مجموعات عينات الملابس ثلاثية الأبعاد

الكلمات الرئيسية


1-     Alaa Bint Saleh, Imad Al-Din Johar (2023). “The effectiveness of using extended reality in producing the first sample of workers’ clothing in the Kingdom of Saudi Arabia.” International Journal of Applied Design and Research.
2-     Ahmed Al-Barbari, Noha Ibrahim (2023). Utilizing virtual simulation to control the industrial model in the sampling department of ready-made garment factories, “a case study,” Journal of Architecture, Arts, and Human Sciences, vol. 8, no. 37, 121-143.
3-     Ahmed Al-Sheikh, Hossam El-Din Gad, Shaima Kamel, Ahmed Al-Barbari, Mohamed Taha (2020). The impact of using virtual reality technology on improving the level of production performance in Egyptian ready-made clothing factories. Journal of Architecture, Arts and Humanities, No. 20, 34-54.
4-     Halima Mishari, Amal Abdel Qader, Shadia Salah (2019). Design a virtual fashion show using 3D software. Journal of Specific Education Research, pp. 55, 71.
5-     Rania Ghazi (2018). Technical mechanisms for displaying 3D ready-made clothing designs online, Journal of Architecture, Arts and Humanities, No. 10, 256-276.
6-     Shaima Al-Hadary (2023). Dimensional fashion promotion using augmented virtual reality (application to the fitting room), Heritage and Design Journal, 3(14), 184-206.
7-     Tariq Zaghloul (2005). Preparing a vocational training program in the field of designing and implementing the first sample of jeans using a computer, Master’s thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
8-     Abdul Rahim Dafa, Ihsan Adam (2020). “Virtual Reality Technology and its Contemporary Applications.” Journal of Islamic Sciences and Arabic Language, No. 5, 179-204.
9-     Nashwa Al-Shafi’i (2012). "Fashion design between virtual reality and digital marketing." The Fourth Annual Arab Scientific Conference: Knowledge Management and Intellectual Capital Management in Higher Education Institutions in Egypt and the Arab World, Volume 3, Mansoura: Faculty of Specific Education - Mansoura University, 1393 - 1406.
10-  Nashwa Abdo, Asma Abu Radi (2020). Using the CLO 3 D program to evaluate the basic flat model for girls in adolescence. Journal of Architecture, Arts, and Humanities, No. 22, 726-74.
11-  4. Hallgrimsson, Bjarki (2012) “Prototyping and Modelmaking for Product Design”, London, England, Laurence King Publishing.
12-  Cynthia L. Istook(2000): "Rapid prototype in the textile and apparel industry". -Journal of Textile and Apparel Technology and Management ITATM – USA.
4. Wohlgenannt, I., Simons, A. & Stieglitz, S. (2020):   Virtual Reality. Bus Inf Syst Eng  BUSINESS & INFORMATION SYSTEMS ENGINEERING, Volume 62,Issue 5.