الأثاث المصرى في القاهرة الخديوية من المحلية الى العالمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد ، قسم التصميم الداخلي والأثاث ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، enasanos@hotmail.com

المستخلص

شهد الأثاث المصري في القاهرة الخديوية تطوراً ملحوظاً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ولقد كان للمصمم "جوزيبي بارفيس" دورًا بالغ الأهمية في أن يصل الأثاث المصري الى قمة ذروته آنذاك. وبالرغم من أهمية الاثاث وثراء إنتاجه في تلك الحقبة فلقد ندرت الدراسات التي تناولت الأثاث المصري في القاهرة الخديوية (في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن العشرين). لذا يهدف البحث إلى تقديم دراسة مبتكرة تتناول الإنتاج الثرى للأثاث المصري في هذا الوقت، دراسة البيئة التي نشأ فيها "طراز بارفيس"، إلقاء الضوء على أسلوبه الخاص والذي شهدته مدينة القاهرة، تحديد السمات الأساسية لأعماله ودراسة تأثير بارفيس على الأثاث المصري وتحوله من المحلية إلى العالمية. ومن خلال المنهج التاريخي نتعرف على البيئة التي أحاطت بالحرف الخشبية وصناعة الاثاث في مصر في بداية القرن التاسع عشر، مسيرة "جوزيبي بارفيس" وكذلك العوامل التي ساهمت في نمو وانتشار أسلوب بارفيس على الصعيد المحلي والعالمي. ويعتمد المنهج التحليلي الوصفي على وصف وتحليل مختارات من قطع أثاث بارفيس. ولقد توصل البحث الى انه خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، كانت صناعة الأثاث والأعمال الخشبية بدائية للغاية ومن ذلك أن ندرت نماذج الأثاث التي يمكنها أن تشكل مرجعية للمصمم بارفيس ذاته، لقد ابتكر بارفيس نوعاً من الأثاث يقوم على الاستلهام من آثار القاهرة، متبعًا أسلوبًا محليًا حصريًا يحظى بتقدير النخب المحلية والأسواق الغربية الرئيسية. إن من اهم العوامل التي حفزت نجاح اثاث بارفيس: تعطش ساحة الأثاث إلى مثل ذلك النوع من الإبداع، مهارة بارفيس وشغفه بالآثار القديمة بالإضافة إلى الدعم الذي حظي به من قبل الخديوي إسماعيل. لقد جاء أثاث بارفيس أثاثاً غربياً مصري المظهر، يجسد الاندماج بين الفن الإيطالي وخطوط الفن العربي. لاقى اثاث بارفيس قبولاً منقطع النظير من قبل العملاء على كلا الصعيدين المحلى والعالمي. إنه يجمع ما بين الشرق والغرب فى صيغة عبقرية مبتكرة ترضى مختلف التطلعات مما حقق نجاح بارفيس وارتقاء ما أبدعه من أثاث من المحلية للعالمية وميلاد عدد من مصممي الأثاث ممن تأثروا به وساروا على دربه. 

الكلمات الرئيسية


  1. 1. Ader. (n.d) Retrieved September 25, 2023, from https://www.ader-paris.fr/lot/93116/9535014-grand-meuble-dans-le-style-ori.

    2. Antichità Santoro. (n.d).Retrieved September 27, 2023, from https://www.peritoarte.info/wp-content/uploads/2020/10/arredi-1.pdf

    3. Balboni, L.A. (2019). Gl’Italiani nella civiltà egiziana del secolo XIX : Storia-biografie-monografie. (Vol. 3). London : Forgotten books.

    4. Behrens-Abouseif, D. (Ed.). (2012). The arts of the Mamluks in Egypt and Syria: Evolution and impact (Vol. 1). Germany: V&R unipress GmbH.

    5. Behrens-Abouseif, D. (2020). Orientalism and the Artisanal Revival in 19th-and 20th-Century Egypt. Arabist:Budapest studies in arabic, 41, 1-18.

    6. Bush, O. (2017). Bringing the'Other'home: the islamicate residential spaces of the castello d'albertis in genoa, italy, 1890–1930. Mitteilungen des Kunsthistorischen Institutes in Florenz, 59(1), 62-85.

    7. Cagni , M.(2010).Egitto (1897). Italy: Kessinger Publishing.

    8. Carey, M., & Volait, M. (2020). Framing'Islamic Art'for Aesthetic Interiors: Revisiting the 1878 Paris Exhibition. International Journal of Islamic Architecture, 9(1), 31-59.

    9. Durham University Library, Archives and Special Collections, Papiers Abbas Hilmi II, HIL/453/1-39, Album of Ilhamy Industrial School (n.d.)

    1. Ersoy, A. (2016). Crafts, ornament, and the discourse of cultural survival in the late ottoman empire. The Journal of Decorative and Propaganda Arts, 28, 44-63.
    2. Fondazione Museo Francesco Borgogna. (2016). Retrieved November 20, 2023, from

    https://www.museoborgogna.it/opere/giuseppe-parvis/

    1. Fondazione Museo Gabriel Gogna. (n.d). Retrieved November 13, 2023, from https://www.gognasrl.it/antiquariato/magazzino/mobili-arredi/arredi-completi/salotto-mobile-divano- poltrone-giuseppe-parvis-0718001/
    2. Ghazaleh, P. (2010). Fortunes urbaines et stratégies sociales : généalogies patrimoniales au Caire, 1780-1830. Le Caire : Publications de l’Institut d’archéologie orientale.
    3. Giuseppe Parvis. (n.d) .Retrieved October 5, 2023, from https://www.greategypt.org/p/giuseppe-parvis.html
    4. Granger, C. (2001). Le palais de Saint-Cloud sous le second Empire : décor intérieur. Livraisons d'histoire de l'architecture, 1(1), 51-59.
    5. Grillot, M. (2014). Giuseppe Parvis : le "designer" italien du khédive. Retrieved October 10, 2023, from https://egyptophile.blogspot.com/2014/12/giuseppe-parvis-le-designer-italien-du.html.
    6. Kashef, M., 2017. Bahri Mamluk muqarnas portals in Egypt: Survey and analysis. Frontiers of architectural Research, 6(4), 487-503.
    7. La Vita italiana; rivista illustrata ... Volume v.4 1897.(2018). Italy: Generic
    8. L'esposizione di Parigi del 1878 illustrata. (1878). Milano : Edoardo Sonzogno,
    9. L'Esposizione universale di Vienna del 1873 illustrata. (1873). II. Milan : Sonzogno.
    10. Manzini, R & di Marco, A.T (2016). Un sarcofago egizio per Giuseppe Parvis. Trofarello :Kemet
      1. Minozzi, M. (2024) Egyptian Furniture of the Italian Giuseppe Parvis Living in Cairo [Paris Exhibition, 1878] Retrieved january 6, 2024, from https://sharinghistory.museumwnf.org/database_item.php?id=object;AWE;it;215;en&cp. (
      2. Morandini, M. C. (2019). L’esposizione di Torino del 1884: luogo della memoria risorgimentale. Pedagogia oggi, 17(1), 97-112.
      3. Raymond, A. (2014). Artisans et commerçants au Caire au XVIIIe siècle. Tome II. Damas : Presses de l’Ifpo.
      4. Ricco, P. (2012). “Art and Luxury in the Details: Italian Interior Decorators in Modern Egypt, 1859–1967”. In: Building Beyond the Mediterranean: Studying the Archives of European Businesses (1860–1970) Claudine Piaton et al. (Eds.), (pp.157–167). Arles: Honoré Clair.       
      5. Rolle,A .( 2015, Mars). Il sarcofago parvis al cimitero monumentale di torino. Mediterraneo Antico Magazine, (2).Retrieved September 1, 2023, from https://www.mediterraneoantico.it/wp-content/uploads/2016/06/MagazineMA_02_2015.pdf.
      6. Rüdiger, J., & Hartmuth, M. (2021). Gezimmertes Morgenland: Orientalische und orientalisierende Holzinterieurs in Mitteleuropa im späten 19. Jahrhundert. Phänomenalität, Materialität, Historizität. Böhlau.
      7. Sabbatini, Paolo. (2020). Return of the Laughing Diplomat. Retrieved November 13, 2023, from https://thelaughingdiplomat.wordpress.com/.
      8. Sadan, J. (1976). Le mobilier au Proche-Orient médiéval. Brill Archive.
        1. Santoro, P. (2020). Giuseppe Parvis, 1831-1909.Retrieved September 25, 2023, from https://www.peritoarte.info/wp-content/uploads/2020/10/93-Mobili-parvis.pdf.
        2. Selkirk 1830 Auctioneers & Appraisers. (n.d). Eias Hatoun Cairo. Retrieved September 28, 2023, from https://www.selkirkauctions.com/auction-lot/elias-hatoun-cairo-impressive-mamluk-revival-egyp_E794D62B63.
        3. Selvafolta, O. (2015). Il Signor Parvis del Cairo” all’Esposizione del 1881: la diffusione del gustoe dell’ornato orientalista. In: Mondi a Milano: Culture ed esposizioni 1874-1940 (pp. 68-77). Milan: Museo delle culture
        4. Strahan, E.(1876-1878). The Masterpieces of the Centennial International Exhibition illustrated. Philadelphia: Gebbie & Barrie.
          1. The Illustrated catalogue of the Universal exhibition published with the Art journal. (1868). London : Virtue and Co
          2. Thomson, A. (1995). Les Égyptiens d'Edward William Lane. Égypte/Monde arabe, (24), 59-74.
            1. Verde, A & Cardoni, M. (2021). History of the Italian community in Cairo.In: The Embassy of Italy in Egypt.Cairo. https://baldi.diplomacy.edu/diplo/texts/Cortese_Il_Cairo_Parte_2_UK.pdf
            2. Vetrina cristalliera ebanista Giuseppe Parvis. (n.d). Retrieved November 24, 2023, from https://www.gognasrl.it/antiquariato/negozio/senza-categoria/vetrina-cristalliera-ebanista-giuseppe-parvis/
            3. Volait, M. (2020). Revival, replica, and reuse: fashioning'arabesque'furniture in Khedival Cairo. The Arabist. Budapest Studies in Arabic, (41), 229-243.
            4. Volait, M. (2021). Antique Dealing and Creative Reuse in Cairo and Damascus 1850-1890: Intercultural Engagements with Architecture and Craft in the Age of Travel and Reform. Leiden: Brill.
            5. Volait, M. (2022). Spolia in se at the fair, 1867-1889: a channel for Islamic reuse in nineteenth-century architecture and furniture? Expanding Islamic Art Historiography: The 1873 Vienna World’s Fair.
            6. Volait, M. (2023). De quelques déclinaisons mobilières de l’orientalisme fin de siècle, entre ancrage local, diffusion globale et syncrétisme. Revue de l’Art, (4), pp.32-41.
            7. Warmenbol, E., Delvaux, L., & Humbert, J. M. (2014). De l’Égypte à l’Orient : dans les meubles de pharaon L’égyptomanie d’un roi de Siam. Art&Fact, (33), 74-86.
            8. Watson, O. (2010). The case of the Ottoman Table. David Collection Journal. (3). 22-53.