التوليف والتجميع في المنحوتات البارزة بين طلاقة التعبير ومرونة التشكيل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط - دمياط - مصر

المستخلص

الخامة هي جوهر العملية الإبداعية فيشكلها النحات كيفما شاء لتنفيذ أفكاره الإبداعية وتجسيدها على أرض الواقع، من خلال التعامل الجيد مع خصائصها وامكانياتها التشكيلية للوصول إلى جمالياتها التي تمكنه من الوصول إلى ابتكاراته وصياغة أفكار فنية جديدة. ومن هذا المنطلق فالبحث يدور في فلك واحد من أهم قضايا الفن المعاصر وهو أسلوب التوليف متعرضاً لدراسة مفهومه والمضامين الفكرية له، وفلسفة التجريب والتوليف بين الخامات، لتباين المفاهيم الفكرية والجمالية التي ساعد في تناولها الفنان المعاصر كنوع من تطوير وتغير مفهوم النحت البارز التقليدي، كما يستعرض البحث لماهية الفن التجميعي وكيف يمكن الاستفادة منه للتوصل لحلول تشكيلية مختلفة من خلال خامات مختلفة الخصائص.
ومن هنا جاءت مشكلة البحث في التساؤل التالي: كيف يمكن الاستفادة من أسلوبي التوليف والتجميع بين الخامات الصناعية والطبيعية ذات الخصائص المختلفة في اثراء القيمة الجمالية للأعمال النحتية البارزة في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة؟، وجاءت أهمية البحث في إثراء مجال النحت البارز من خلال استحداث تقنيات وأساليب ادائية. كما يساعد البحث في إيجاد مفاهيم وقيم فنية جديدة في مجال النحت البارز المعاصر.
كما يهدف البحث إلى خلق قيم وصياغات جمالية مبتكرة للأعمال النحتية البارزة، والتوصل إلى مفاهيم تشكيلية مغايرة من خلال استخدام أسلوب التجميع والتوليف بين الخامات المختلفة وأثرها على تغيير مفاهيم وأساليب التشكيل للنحت البارز.
ويفترض البحث في أنه يمكن استحداث صياغات تشكيلية مبتكرة تثري مجال النحت البارز وذلك من خلال استخدام أسلوبي التجميع والتوليف بين الخامات ذات الخصائص المختلفة. وأن الخامات التي لها صفات وطبيعة شكلية مختلفة عن الخامات التقليدية من الممكن أن تقدم صياغات وأساليب تشكيلية تثري مجال التعبير الفني للأعمال النحتية البارزة

الكلمات الرئيسية


1-      “Dictionary of Modern Civilization Terms” Arts Terminology. (1980). Egypt: General Authority for Princely Printing Press Affairs.
2-     (2/15, 2024). Retrieved February 15, 2024, from 2. pinterest: https://www.pinterest.com/pin/john-morris--468092955032526010/
3-     https://magazine.artland.com/top-10-readymade-works/. (12 April 2024). Redemption date 12 April 2024
4-     https://www.aljazeera.net/. (no date). Retrieved date 4 February 2, 2024, from https://www.aljazeera.net/midan/art/finearts/2020/12/11/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8% AF%D8%A7-%D8%AF%D8%A7-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AD%D8%B7%D9%85-%D8%A7% D9%84%D8%B3%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D8%A7% D9%84%D9%81%D9%86
5-     https://www.pinterest.com/pin/145663369209948528/. (25 February 2024). Retrieved February 25, 2024, from https://www.pinterest.com/pin/145663369209948528/
6-     Judith Collins. (2014). Sculpture Today (Reprint edition). 6. New york: Phaidon.
7-     nahla ahmed hamdy el-deeb. (2020). 7. The aesthetic and plastic values ​​for the concept of synthesis through the ages and the variables of materials and designing the hanging textile. European Journal of Sustainable Development, 9(4), 281-294.
8-     Ahmed Khalif Manhi. (2018). Sculptural formation between assemblage art and environmental art, a comparative analytical study. College of Education Journal, 1(21), 339-368.
9-     Amira Helmy Matar. (2013). Introduction to aesthetics and philosophy of art. Egypt: Dar Al-Tanweer.
10-  Jerome Stallins. (1981). Art criticism is an aesthetic and philosophical study. (Fouad Zakaria, The Translators) Cairo: Writers Association.
11-  Doaa Abdul Shafi Abdullah, Jamal Yahya Sadiq. (2022). Experimenting with materials and the extent of their use in contemporary relief sculptures. Journal of Arts and Humanities, 9, 102-111. doi:8.24394/JAH. 2022
12-  Saddam Al-Jumaili. (2019). The openness of the visual text: A study in the intersection of the plastic arts (first edition). Riyadh: Al-Faisal Magazine.
13-  Adel Ali Abdel Aziz Shaat. (February, 2014). The aesthetic dimensions of the technology of relief sculpture on materials to create wordings. Journal of Reading and Knowledge (148), 49-71.
14-  Abeer Ahmed Al-Fatni. (4, 2021). The concept of sustainability and synthesis in the artwork to enrich the aesthetic and formal dimensions of the architectural body of the sustainable museum. International Journal of Humanities and Social Sciences, 20, 271-299.
15-  Ali Mahmoud Tawij Al-Shammari. (2019). Data on the synthesis and harmonization of textile materials. Review of the College of Education for Girls for Humanities, 25(13), 433-464.
16-  Lamia Karam Safi Ali Shalabi. (2019). The aesthetics of experimentation with materials: Creating a low-cost material to train students in some plastic techniques in the art of sculpture. Scientific journal Research in Specific Sciences and Arts, 12(2).
17-  Muhammad Al-Shabrawi Abdel Aziz. (2021). The aesthetic and plastic values ​​of the female element in contemporary ceramic sculpture. Total Arts and Humanities (VII), 389-400.
18-  Muhammad Jalal Ali Muhammad. (2012). The plastic and aesthetic capabilities of different materials and combining them to enrich the sculptural composition. Journal of the Third International Conference (South-South Dialogue), entitled Fine Arts and Global Changes.
19-  Muhammad Hamid Muhammad Rasmi. (2013). The material and its plastic potential in modern sculpture. Journal of Specific Education Research, 32, 151-230.
20-  Maha Hamed Taha Al-Baghdadi. (2016). The trend of synthesis of materials among the Cubists. Journal of the College of Specific Education (Fourth), 242-270.
Waad Adnan Mahmoud. (2021). Multiple materials in assemblage art. Academic Journal-(100), 133-146. doi: https://doi.org/10.35560/jcofarts100/133-14