الهوية البصرية لمدينة القاهرة كعاصمة لمصر (دراسة تجريبية لنماذج تصميمية مقترحة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، القاهرة، مصر

المستخلص

تلعب الهوية البصرية دوراً كبيراً فى تمييز الشخصية الإعتبارية للكيان الذى تمثله ، كما تلعب دوراً كبيراً فى تسليط الضوء على القيم الجوهرية لهذا الكيان. من هنا تأتى أهمية الهوية البصرية للمدن المختلفة داخل مصر والتى تبرز القيم الثقافية والتاريخية  للمدن المصرية  الذى يتميز بالعراقة والتنوع ، والتى تجعل المتلقى بحاجة إلى بناء ثقافة بصرية تلم بهذا التراث لبناء هوية مصرية مميزة تعمل كسفير للدولة المصرية حول العالم. ولقد ظهرت مؤخراً بعض التحديات عندما بدأت الدولة المصرية  فى تبنى مشروع تصميم الهوية البصرية لمدينة القاهرة التى تمثل عاصمة الدولة المصرية ، والتى تحظى بالعديد من الجوانب الحضارية والتاريخية والثقافية ، والتى يحتار معها المصمم فى إيجاد هوية بصرية  واحدة تجمع كل هذه العناصر فى تصور واحد يلم بكل هذه الجوانب. من هنا جاءت أهمية الدراسة الحالية حيث تسعى الباحثة إلى تصميم هوية بصرية لمدينة القاهرة تستقى مفرداتها من أهم العناصر الحضارية التى تتميز بها المدينة كمركز حضارى وثقافى وتاريخى هام ، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التجارب التصميمية  لشعار مدينة القاهرة يعبرعن هويتها الحضارية ، ثم تحليلها بصرياً للوقوف على العناصرالبصرية المستخدمة  لتقديم  تصور للهوية البصرية للقاهرة ، ويحقق نوعاً من التميز للهوية البصرية  للقاهرة كعاصمة لمصر. يهدف البحث إلى الحصول على هوية بصرية مميزة لمدينة القاهرة من خلال تصميم الشعار المعبر عنها بما يحقق تأثيراً بصرياً متفرداً يعمل على ترسيخ الهوية الحضارية لمدينة القاهرة كعاصمة لمصر بحيث يعبرعن هويتها الحضارية من خلال استخدام العناصر والمفردات التصميمية المختلفة لمدينة القاهرة وبما يحقق هوية بصرية متفردة.

الكلمات الرئيسية


1-     Karim S., (1999), Cairo is 50,000 Years Old, Egyptian General Book Authority.
2-     Lalouette C., (2003), Art and Life in Pharaonic Egypt, (translated copy), Supreme Council of Culture, Cairo, Egypt.
3-     Tawfiq H.Y., (2022), Cognitive and Structural Dimensions in Visual Identity Design in Light of Gestalt Theory, Journal of Research in Art Education and the Arts, Faculty of Art Education, Helwan University, Volume 23, Issue 3.
4-     The concept of visual identity: definition, components, guide, Companies Palace, https://www.companiespalace.com/the-concept-of-visual-identity-pdf  , (accessed 17/5/2024)
5-     Cairo Governorate logo, date of accreditation, https://ar.wikipedia.org , (accessed 24/5.2024)
6- Wrona K. , (2015(, Visual Identity & Rebranding, Marketing of Research & scientific Organizations (MINI B) , Volume 16 , Issue2.