توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأفلام الرقمية - دراسة حالة فيلم "حكم سيوفك"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبيقية 6 اكتوبر

2 شركة ميديا شيدز للخدمات الاعلامية

المستخلص

الملخص: شهدت تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) تطوراً هائلاً في السنوات الأخيرة، مما أثر بشكل كبير على صناعة الأفلام الرقمية. هذه الدراسة تستكشف إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الأفلام الرقمية من خلال تحليل تقني وفني لعملية الإنتاج، مع التركيز على دراسة حالة فيلم "حكم سيوفك".
تبحث الدراسة في دور الذكاء الاصطناعي في مراحل الإنتاج المختلفة، بدءًا من كتابة السيناريو وصولًا إلى المؤثرات البصرية والسمعية. يتم تحليل تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في كل مرحلة.
تقدم الدراسة التطبيقية تحليلًا لتجربة إنتاج فيلم "حكم سيوفك" باستخدام تقنية Stable Diffusion XL لإنتاج الصور. يتم تحليل المنصات الرقمية المستخدمة في تحرير الصور وتحسين جودتها، مع التركيز على الجوانب التقنية والفنية للعملية.
يقدم البحث تحليلًا دراميًا لمشاهد الفيديو الرقمي، مع التركيز على التكوين، العناصر البصرية، السرد، السينماتوغرافيا، الألوان، تصميم الشخصيات، زوايا الكاميرا والحركة، الإضاءة وتدفق القصة.
يهدف البحث إلى فهم أفضل لكيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام الرقمية وتحسين جودة المحتوى. يقدم البحث مساهمة قيمة للمصممين وصناع الأفلام المهتمين بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية الإنتاج.

الكلمات الرئيسية


  1. Ibrahim, Manar Hassan Mohamed, Al-Husseini, Mahmoud Suleiman Mohamed, & Hamed, Enas Mahmoud. (2022). Adolescents' Exposure to Infographics on Sports Websites and Its Relation to Their Knowledge Level. Journal of Childhood Studies, Vol. 25, No. 94, pp. 171-174. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1275700
  2. Ahmed Nefady, & Mohamed Khairy El-Fiqi. (2021). A Design Strategy to Achieve Cultural Identity through the Designs of Printed Protective Masks and Infographics to Promote Tourism in Light of the Coronavirus Pandemic. Journal of Architecture, Arts, and Humanities, No. 03, pp. 262-284. https://doi.org/10.21608/mjaf.2021.67862.2273
  3. Ahmed, Asmaa Mostafa Qassem. (2023). The Role of Infographics in Enhancing Health Awareness Among University Youth: A Field Study. The Scientific Journal of Media Research and Communication Technology, No. 13, pp. 1-36. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1382860
  4. Al-Akshar, Mona Mohamed El-Toukhy Salem. (2021). The Treatment of Infographics on Journalistic Websites for Sustainable Development Issues. The Scientific Journal of Journalism Research, No. 22, pp. 675-721. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1240535
  5. Anwar, Rehab Mohamed. (2021). Utilizing Official Infographics on Social Media to Combat Rumors: An Analytical Study. The Scientific Journal of Journalism Research, No. 21, pp. 49-107. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1158480
  6. Breik, Ayman Mohamed Ibrahim. (2021). Utilizing Infographics to Introduce the Principles of the Human Fraternity Document on Social Media: A Comparative Analytical Study. Journal of Media Research, No. 57, Part 2, pp. 571-630. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1181777
  7. Al-Hourani, Nahla Zeidan. (2017). The Impact of Exposure to Infographic Marketing Materials on Social Media on Consumers' Daily Purchasing Decisions: A Field Study. The Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, No. 12, pp. 369-441. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/980689
  8. Al-Khouly, Sahar Abdelmonem Mahmoud. (2020). The Role of Infographics in Increasing the Readability of Media Content on Egyptian and International Newspaper Websites: An Analytical and Field Study. Journal of Media Research, No. 54, Part 3, pp. 1449-1534. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1092483
  9. Al-Dahrawi, Mohamed Fouad Mohamed. (2020). The Impact of Infographics in Public Relations Publications on Users' Understanding and Recall: A Quasi-Experimental Study. Journal of Media Research, No. 54, Part 3, pp. 1389-1448. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1092475
  10. El-Shahawy, Samah Abdelrazek. (2016). The Impact of Interactive Infographics on Users' Perception and Recall of Content: An Experimental Study on a Sample of University Students. Egyptian Journal of Media Research, No. 56, pp. 171-233. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/888096
  11. Al-Toukhy, Arabi Abdelaziz Ahmed, & Awad, Mohamed Abdel Fattah. (2023). The Use of Infographics Related to Presidential Initiatives by University Youth on Websites. Journal of Media Research, No. 64, Part 1, pp. 9-50. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1343863

English references:

1-     Ali, S., & Diab, O. (2023). The impact of interactive infographic in enhancing the quality of education in Physiotherapy Field. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 4(2), 222–234. https://doi.org/10.21608/jdsaa.2023.193476.1256 

2-     Atef، H. (2023). A Visual Guideline of Designing info-Graphic: Case Study on و ،. our، M و Gh Social Media during the Pandemic Lockdown. مجلة التراث والتصميم، مج 3, ع 15 ، 236 –

3-     https://search.mandumah.com/Record/1384111

4-     Ozdal, H., & Ozdamli, F. O. (2017). The Effect of Infographics in Mobile Learning: Case Study in Primary School. .  JUCS - Journal of Universal Computer Science, 23(12), 1256–1275. https://doi.org/https://doi.org/10.3217/jucs-023-12-1256 

5-     Ozdamli, F., & Ozdal, H. (2018). Developing an instructional design for the design of infographics and the evaluation of infographic usage in teaching based on teacher and student opinions. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14(4). https://doi.org/10.29333/ejmste/81868 

6-     Piil, K., Pedersen, P., Gyldenvang, H. H., Elsborg, A. J., Skaarup, A. B., Starklint, M., Kjølsen, T., & Pappot, H. (2023). The development of medical infographics to raise symptom awareness and promote communication to patients with cancer: A co-creation study. PEC Innovation, 2, 100146. https://doi.org/10.1016/j.pecinn.2023.100146