"تحليل الأساليب الإبداعية في تصميم الإنفوجرافيك وتأثيرها على جاذبية الإعلان للتوعية الصحية" دراسة حالة لتصاميم مسابقة وعي لوزارة الصحة السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبيقية 6 اكتوبر

2 مدرس بقسم الجرافيك وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقية، السادس من أكتوبر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الملخص: يركز هذا البحث على دراسة تأثير الأساليب الإبداعية في تصميم الإنفوجراف على جاذبية الإعلانات الصحية. ويهدف إلى تحديد العناصر البصرية التي تساهم في زيادة جاذبية هذه الإعلانات، وفهم العلاقة بين تنوع الأساليب الإبداعية وفاعلية الرسائل الصحية، و تحليل كيفية تطبيق أساليب تصميم إبداعية متنوعة لتحسين جاذبية الإعلانات الصحية وزيادة تفاعل الجمهور معها. تم تحليل 10 نماذج من تصاميم الإنفوجراف التي شاركت في مسابقة وعي لوزارة الصحة السعودية باستخدام منهجية وصفية تحليلية مع إستخدام إستبيان مكون من 12 سؤالاً لمجموعة من 100 فرد من الجمهور المستهدف.
أظهرت نتائج البحث أن الأساليب الإبداعية في تصميم الإنفوجراف تلعب دورًا كبيرًا في جذب انتباه الجمهور وزيادة فعالية نقل المعلومات الصحية. وتشير النتائج إلى أن استخدام الألوان، الصور التوضيحية والرموز، ووضوح النصوص، والبساطة، والأساليب الإبداعية، تُسهم بشكل ملحوظ في تحسين جاذبية الإعلانات. كما أكدت النتائج على أهمية استخدام القصص والحكايات في نقل الرسالة بشكل فعال وجذب انتباه الجمهور.
توصل البحث إلى أن الأساليب الإبداعية تتفوق بشكل كبير على الأساليب التقليدية في جذب انتباه الجمهور وتحفيزهم على التفاعل مع الرسائل الصحية. مما يؤكد على أهمية الإبداع في تحسين فاعلية الرسائل الصحية وتساهم في تعزيز تذكرها من قبل الجمهور.
وتُوصي الدراسة بتشجيع المصممين على استخدام الألوان والرسوم التوضيحية المبتكرة لتعزيز جاذبية الإعلانات الصحية، ودمج التقنيات الفنية المتقدمة مثل الرسوم المتحركة والمجسمة لتعزيز جاذبية الإعلانات الصحية، و توفير دورات تدريبية وورش عمل للمصممين لتطوير مهاراتهم في استخدام الأساليب الإبداعية والتقنيات الفنية المتقدمة.
الكلمات الدالة: تصميم الإنفوجراف، الإعلانات الصحية، الأساليب الإبداعية، العناصر البصرية، جاذبية الإعلان، التوعية الصحية.

الكلمات الرئيسية


1.         Atef، H. (2023). A Visual Guideline of Designing info-Graphic: Case Study on و ،. our، M و Gh Social Media during the Pandemic Lockdown. مجلة التراث والتصميم، مج 3, ع 15 ، 236 –
https://search.mandumah.com/Record/1384111
2.         Ali, S., & Diab, O. (2023). The impact of interactive infographic in enhancing the quality of education in Physiotherapy Field. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 4(2), 222–234. https://doi.org/10.21608/jdsaa.2023.193476.1256 
3.         Ozdal, H., & Ozdamli, F. O. (2017). The Effect of Infographics in Mobile Learning: Case Study in Primary School. .  JUCS - Journal of Universal Computer Science, 23(12), 1256–1275. https://doi.org/https://doi.org/10.3217/jucs-023-12-1256 
4.         Ozdamli, F., & Ozdal, H. (2018). Developing an instructional design for the design of infographics and the evaluation of infographic usage in teaching based on teacher and student opinions. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14(4). https://doi.org/10.29333/ejmste/81868 
5.         Piil, K., Pedersen, P., Gyldenvang, H. H., Elsborg, A. J., Skaarup, A. B., Starklint, M., Kjølsen, T., & Pappot, H. (2023). The development of medical infographics to raise symptom awareness and promote communication to patients with cancer: A co-creation study. PEC Innovation, 2, 100146. https://doi.org/10.1016/j.pecinn.2023.100146 
6.         Taspolat, A., Kaya, O. S., Sapanca, H. F., Beheshti, M., & Ozdamli, F. (2017). An investigation toward advantages, design principles and steps of Infographics in education. PONTE International Scientific Researchs Journal, 73(7). https://doi.org/10.21506/j.ponte.2017.7.9 
7.         Traboco, L., Pandian, H., Nikiphorou, E., & Gupta, L. (2022). Designing infographics: Visual representations for enhancing education, Communication, and Scientific Research. Journal of Korean Medical Science, 37(27). https://doi.org/10.3346/jkms.2022.37.e214 
8.         Yildirim, S. (2016). Infographics for Educational Purposes: Their Structure, Properties and Reader Approaches. Turkish Online Journal of Educational Technology, 15(3), 98–110. https://www.semanticscholar.org/paper/Infographics-for-Educational-Purposes%3A-Their-and-Yildirim/d04b07ef54de925949bbb1909556514b0f6d68c5 
9.         Zhu, S., Sun, G., Jiang, Q., Zha, M., & Liang, R. (2020). A survey on automatic infographics and visualization recommendations. Visual Informatics, 4(3), 24–40. https://doi.org/10.1016/j.visinf.2020.07.002 
10.       Zou, Y., & Qi, N. (2020). Research on visualization of infographic design under User experience thinking. E3S Web of Conferences, 179, 02013. https://doi.org/10.1051/e3sconf/202017902013