إجراءات عملية التصميم وأثرها فى حل مشكلات التصميم الداخلى

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى و الأثاث- كلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف

2 مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة 6أكتوبر

المستخلص

بتزايد الاهتمام عالمياً بمنهجية التفكير التصميمى لمواجهة التحديات والمشكلات للوصول إلى فرص الإبداع والإبتكار إذ يعد هذا المنهج أسلوب فعال لحل المشكلات وليس التعايش معها كما يمنح المصمم الثقة فى قدرته الإبداعية فقد حظي التفكير التصميمي باهتمام كبير في كثير من المجالات العلمية حيث أصبح عنصراً رئيساً في القدرة التنافسية للمنتج التصميميى، فهو يعتمد بشكل أساسي على الفهم العميق للمشكلة، إن التصميم عملية قائمة على التفكير العلمى حيث يكون التفكير موجوداً فى جميع مراحله فهو نهج إبداعى لحل المشكلات يبدأ مع المستخدم وينتهى بحلول مبتكرة يتم صياغتها لتتناسب مع متطلبات المستخدم، بالإضافة إلى الأساليب التى يستخدمها المصمم وتوليد أفكار إبداعية فيتطلب ممارسة التفكير العقلى والمنطقى والنقدى المنطقي في حل المشكلات. فالتفكير التصميمى هو خطوات لعمليات منظمة تهدف الى تحقيق أهداف معينةمن خلال تنظيم الأفكار فـي الجانـب التصميمي وتحليـل المـشاكل المطروحة وإيجاد الحلول بشكل تخصـصي وكيفية تحقيق التصميم غايته بالإضافة إلى دراسة كيفية عمل المصمم الداخلى وأسلوب تفكيره وطريقة عمله لتأسيس بنية مناسبة للعملية التصميمية ولتطوير طرق تصميمية جديدة مما ينعكس ذلك بطريقة إيجابية على العملية التصميمية وتطبيقاتها ويهدف البحث إلى بيان أهمية التفكير التصميمى والاعتماد على مراحله كأساس فى العملية التصميمية مما يزيد من القدرة على تطوير الحلول التصميمية، واتباع الأساليب المنطقية لأتخاذ القرارات التصميمية لتعزيز مهارات المصمم الداخلى وتطوير مهاراته لتحاكي متطلبات التطور التكنولوجى للوصول نحو مستقبل أفضل للتصميم واتجاهاته الحديثة بالإضافة إلى أهمية استخدام الخرائط الذهنية فى عملية التصميم كأحد الأساليب العقلية المنظمة التى تسهم فى التوصل إلى نتائج منطقية للمشكلة التصميمية. وتتلخص مشكلة البحث من خلال طرح عدة تساؤلات حول كيف يمكن لعمليات التفكير عبر التصميم أن تسهم فى حل المشكلات التصميمية؟ وهل يقوم المصمم الداخلى بإتباع إجراءات ومراحل التفكير التصميمى فى التصميم؟ بالإضافة إلى تساؤلات أخرى تثرى العملية التصميمة وهى لماذا أصمم؟ وكيف أصمم؟ ولمن أصمم؟ وماهى احتياجات التصميم ؟وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات لأنه يترتب عليها بقية خطوات مراحل التصميم وتحدد مدى نجاح المصمم فى حل المشكلة. وتنتهى الدراسة البحثية بطرح دراسة إستقصائية لتحديد مدى فاعلية استخدام إجراءات ومراحل التصميم وأثرها فى حل المشكلات التصميم الداخلى

الكلمات الرئيسية


1-     Sandy Siptcher, Think and Act Like a Designer, How Design Thinking Supports Innovation in K-12 Education, World Innovation Summit for Education, Qatar 2017
2-     Tariq Abdel Raouf Amer, Mind Maps and Learning Skills (Your Way to Building Smart Ideas), Arab Publishing Group, first edition 2015.
3-     Ghayath Hawari, Kinda Mimar, Design Thinking in Social Innovation, International Islamic Charitable Organization 2017
4-     Mohamed Khadr, Angie Salah, Stereotype and Creative Thinking, 2011, Publisher: Center for the Development of Graduate Studies and Research, Faculty of Engineering - Cairo University, Deposit number at the Egyptian Book House: 1995/2011
5-     Iman Badr, Interior Design Philosophy in Contemporary Architecture between Simulation and Creativity, Ph.D., Department of Interior Design and Furniture, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2007,
6-     Fayza bint Othman Hamed, The effect of using the cognitive thinking strategy in developing creative reading skills in the English language course among second-year secondary school female students in the city of Taif, Master’s degree, Department of Curriculum and Teaching Methods, College of Education, Umm Al-Qura University, 1432,
7-     Ahmed Mohamed Zayed, Benefiting from Critical Thinking During the Product Design Process, Journal of Design Sciences and Applied Arts, Issue 5, 2023
8-     Tamer Hamid Razouki, Thought and Creative Imagination in Mind Map Designs, Al Academi Magazine, Issue 97, 2020
9-     3- Soha Hassan, Jassim Muhammad, indicators of creative thinking patterns in architectural design and forms of communication among the designer, Iraqi Architectural Engineering Journal, Issue 1, 2016
10-   Fouad Iyad, The Creative Thinking Process in Design, Humanities and Social Sciences Studies, Volume 42, January 2015
11-   Kazem Fadel, The effect of spatial identity in constructing the design idea, an analytical study of the products of architecture students - University of Duhok, Sulaimani Journal for Engineering Sciences / Volume 6 - Number 2 - 2019
12-   Muhammad Zidan, Adel Hamidi, The effect of different types of mind maps (electronic - super) in developing analytical thinking skills among middle school students, Scientific Journal of the College of Specific Education, third issue, January 2015 (Part One)
13-   Maha Ismail, The design idea and its aesthetic expressive uses in UNICEF children’s posters, Wamis Al-Fikr Research Journal, issue seven, September 2020.
14-   Hisham Jalal Abu Saada, The Problem of the Complex Relationship Idea-Concept in Urban Design Ceremonies, Emirates Journal of Engineering Research, Volume 10, 2005, No. 2
15-   Haifa Nouri, Standards for designing and producing electronic mind maps for forensic sciences in light of psychological theories, 2020
16-   Educational and Social Studies - a peer-reviewed periodical magazine issued by the Faculty of Education - Helwan University, Volume: September 27, 2020
17-   Wassef Radwan, Metaphysics and its emotional impact on the creativity of the interior designer, Jordanian Journal of Arts, Volume 14, Issue 1, 2021
18-   Wissam Tawfiq, Design Thinking among Students of Fine Arts Institutes, Journal of Sustainable Studies, Issue 3, 2021
19-   https://www.damascusuniversity.edu.sy/arabicD0
https://alrai.com/article/1013851