تطور أفلام اللقطة الواحدة في عصر الإنتاج الافتراضي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ السينما- قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- عميد المعهد العالي للفنون التطبيقية- القاهرة الجديدة سابقا

2 معيده بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

خلال العقد الماضي، شهدت تكنولوجيا صناعة السينما تطورات ملحوظة، أدت إلى ظهور الإنتاج الافتراضي كتقنية ناشئة وفعّالة. هذه التقنية تمكّن من إدماج المؤثرات الخاصة مباشرة أثناء التصوير، بدلاً من إضافتها في مراحل ما بعد الإنتاج كما كان يحدث سابقًا. الإنتاج الافتراضي، بفضل تقنياته المتقدمة مثل جدران LED والتقاط الحركة الحية، يوفر فرصة لصناع الأفلام لتحقيق تجارب بصرية معقدة ومتكاملة بكفاءة أعلى وتكلفة أقل. مما يجعلنا أمام السؤال الرئيس لمشكلة البحث: كيف يمكن توظيف تقنية الإنتاج الافتراضي في إنتاج أفلام اللقطة الواحدة بشكل يعزز من جودتها الفنية والتقنية ويحسن من كفاءة عملية الإنتاج؟ و تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على كيفية استغلال التقنيات الجديدة في الإنتاج الافتراضي لتعزيز جودة أفلام اللقطة الواحدة، مما يفتح آفاقًا جديدة لصناعة السينما. من خلال فهم التطورات في الإنتاج الافتراضي، يمكن لصناع الأفلام استخدام هذه التقنيات لإنتاج أعمال سينمائية تتميز بالإبداع والابتكار دون الحاجة للتضحية بجودة العرض البصري أو الإنفاق الزائد. هذا البحث يستهدف استكشاف كيف يمكن للإنتاج الافتراضي أن يسهم في تطوير وإنتاج أفلام اللقطة الواحدة. الأهداف البحث تتضمن استخدام تقنيات الإنتاج الافتراضي لتحسين الجوانب التقنية والفنية لهذه الأفلام، ودراسة مكونات الاستوديو الافتراضي والأساليب المستخدمة، والتوصل إلى مجموعة من الاعتبارات الأساسية لدمج هذه التقنية بفعالية. للاجابة على التساؤلات البحثية وتحقيق هدف البحث يتبع الدارس المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع الحقائق والمعلومات وتحليل الأفلام السينمائية العالمية ذات اللقطة الواحدة لحل المشكله البحث وتحقيق أهدافه. تتلخص نتائج البحث في توضيح كيف أن الإنتاج الافتراضي يمكن أن يعزز بشكل كبير الجودة البصرية لأفلام اللقطة الواحدة، مستفيدًا من تقنيات متقدمة مثل جدران LED والتقاط الحركة. يقلل الإنتاج الافتراضي من الحاجة لمواقع تصوير معقدة ومكلفة، مما يزيد من كفاءة الإنتاج ويخفض التكاليف. كما يفتح هذا النوع من الإنتاج آفاقًا جديدة للإبداع.

الكلمات الرئيسية


1-     Chanpun, P. (2023). Virtual production: Interactive and real-time technology for filmmakers. Humanities, Arts and Social Sciences Studies, pp. 9-17.
2-     Kadner, N. (2023, December). With virtual production on the rise, cinematographers take real-time control in VFX environments. The American Society of Cinematographers
3-     Lodderhose, D. (2023, May 21). Technologies Like AI & Unreal Engine Are A Having Big
4-     Bennett, J., et al. (2023). StoryFutures VP Skills Report 2023. [PDF] Retrieved from
5-     Shirley, L., & Rajagopal, D. (2023, February 1). A life cycle analysis of virtual vs. physical production for film and television. Institute of the Environment and Sustainability, UCLA.
6-     Bodini, A., Manohar, A., Colecchia, F. et al. Envisioning the future of virtual production in filmmaking: A remote co-design study. Multimed Tools Appl (2023).
7-     Haofeng Li, et al. (2022). The Development of Virtual Production in the Film Industry in the Past Decade.
8-     Lejeue, C. (2022). Virtual Production: A Study on its Environmental Impact. University of South California.
9-     Ikmaranta, K. (2020). Cinematic Space in Virtual Production. In Augmented Reality, Virtual Reality, and Computer Graphics - 7th International Conference. Springer.
10-   ILM. (2020). The Virtual Production of The Mandalorian Season One. Retrieved from YouTube - Industrial Light and Magic: https://www.youtube.com/watch?v=gUnxzVO s3rk
11-   ILM. (2020). The Virtual Production of The Mandalorian Season One.
12-   Kadner, N. (2019). The Virtual Production Field Guide Volume1. North California: Epic Games
13-   Bennett, G., & Kruse, J. (2015). Teaching visual storytelling for virtual production pipelines incorporating motion capture and visual effects. SIGGRAPH Asia 2015 Symposium on Education, Kobe, Japan. DOI: https://doi. org/10.1145/2818498.2818516
Bergère, B. (2013, November). Facing the Void. American Cinematographer, pp. 37-49.