فهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري لدعم مستقبل التصميم الداخلي؛ التحديات، المخاطر، الإيجابيات والسلبيات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى و الأثاث- كلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف

المستخلص

في عصر التكنولوجيا المتقدمة، يبرز الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري كعناصر محورية في تطوير مجال التصميم الداخلي. يسعى هذا البحث لاستكشاف كيفية عمل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإبداع في التصميم الداخلي، مع التركيز على الفوائد والتحديات المرتبطة بهذا التكامل. ويُعرف الذكاء الاصطناعي  بقدرته على محاكاة العمليات الذهنية البشرية مثل التعلم والاستنتاج، ويتم تطبيقه في مجالات متعددة تتطلب قرارات معقدة. يتميز بقدرته على التعلم الآلي والتعامل مع البيانات الكبيرة، مما يسمح بإنشاء تصميمات داخلية مبتكرة ومخصصة.
الإبداع البشري، من جهة أخرى، يُعتبر القوة الدافعة وراء الأصالة والابتكار في التصميم. يتضمن الإبداع القدرة على التفكير خارج الصندوق وتقديم حلول فريدة للتحديات التصميمية. البحث يتناول التكامل بين الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحاكي بعض جوانب الإبداع، إلا أن البصمة الإبداعية الفريدة للمصمم لا تزال ضرورية لإضفاء الروح على التصميمات. يُسلط الضوء على التحديات والمخاطر المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مثل الخوف من فقدان اللمسة الإنسانية والتأثير على سوق العمل. بينما تشمل الإيجابيات تحسين الكفاءة والقدرة على توليد تصميمات معقدة ومتخصصه بسرعة.هذا بجانب أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التصميم، مؤكدًا على أهمية تطوير مبادئ توجيهية لضمان استخدام مسؤول وأخلاقي لهذه التكنولوجيا.
ويُقدم البحث توقعات للمستقبل، متوقعًا أن التكامل بين الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري سيفتح آفاقًا جديدة للابتكار في التصميم الداخلي، مع الحفاظ على القيم الإنسانية والأصالة في قلب العملية التصميمية. يُشدد البحث على أن الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً عن الإبداع البشري، بل هو أداة تعززه وتوسع من إمكانياته.

الكلمات الرئيسية


1-     Rania Ahmed Sayed Al-Qattan: The philosophical thought of Egyptian identity and its reflection on contemporary interior design, PhD, Interior and Furniture Design, Applied Arts, Helwan, Egypt, 2020.
2-     Fayza bint Othman Hamed: The effect of using the cognitive thinking strategy in developing creative reading skills in the English language course among second-grade female students in the city of Taif, Master’s Degree, Department of Curriculum and Teaching Methods, College of Education, Umm Al-Qura University, 1432H.
3-     Iman Badr: The philosophy of interior design in contemporary architecture between simulation and creativity, Ph.D, Department of Interior Design and Furniture, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2007.
4-     Hisham Saeed: Creative thinking is skills worth learning, Syrian General Authority for Books, Damascus, 2010
5-     Mohamed Khadr, Angie Salah: Stereotype and Creative Thinking, Center for the Development of Postgraduate Studies and Research, Faculty of Engineering, Cairo University, first edition, January 2011. Deposit number at the Egyptian Book House 1995/2011.
6-     Maryam Rozin, translated by Nizar Oyoun: Thinking and Creativity, Syrian General Authority for Books, Ministry of Culture, 2011.
7-     Hisham Saeed: Creative thinking is skills worth learning, Syrian General Authority for Books, Damascus, 2010.
8-     Mohamed Khadr, Angie Salah: Stereotype and Creative Thinking, Center for the Development of Postgraduate Studies and Research, Faculty of Engineering, Cairo University, first edition, January 2011. Deposit number at the Egyptian Book House 1995/2011.
9-     Maryam Rozin, translated by Nizar Oyoun: Thinking and Creativity, Syrian General Authority for Books, Ministry of Culture, 2011.
13-    https://academy.hsoub.com/programming/general/ data-science-r1589/ مفهوم-علم-البيانات-