معايير الاتزان بين الحركة والسكون في الزخرفة الاسلامية (تراث الخط العربي مطبقا في مجال الأثاث المعدني)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بكلية الفنون التطبيقة جامعة حلوان، قسم تصميم الأثاث والإنشاءات المعدنية،

المستخلص

يعدّ الفن الإسلامي فن أمة تزخر بسلوكيات وتجليات روحية ووجدانية فضلًا عن طروحاتها المفاهيمية، وتشكل الزخرفة الإسلامية منبعًا فلسفيًّا تجريديًّا وتوافقًا بين الشكل والمضمون، شكَّلها الفنان المسلم بتنوع على مر العصور الإسلامية حتى أصبحت جزءًا مهمًا من الشخصية الإسلامية الحضارية، حيث الهدف الرئيس من الفن الإسلامي هو التعبير عن مدلولات العقيدة وفي إطارها استقى الفنان المسلم مدلولات عقيدته، فجَسَّمها وصَّورها وأبدعها حتى سما بالزخرفة إلى مرتبة الشريك في الحياة والفن والعمارة الإسلامية.
ويعد الفن الإسلامي نتيجة لتفكير قائم على حساب دقيق يُحَول الفن إلى أفكار فلسفية ومعان روحية، ومن خلال هذا الإطار التجريدي تنطلق حياة متدفقة عبر الخطوط ، فتؤلف بينها مستويات من التوازنات يحتفي بها الفن الإسلامي، ويجعلها مادة أصلية للتعبير ما بين اتزان الطبيعة من أضواء وظلال وجوامد وأحياء من جهة، واتزان القيم والأفكار والنظم من جهة أخرى، وذلك في إطار الحكم الإلهي: "إنّا كل شيء خلقناه بقدر".
مشكلة البحث: تكمن مشكلة البحث في الحاجة الملحة لتأكيد الهوية الإسلامية وخلق حلقة وصل بين الإبداع الإسلامي الماضي الزاهر والتصميم المعاصر، باعتباره مؤثرًا فاعلًا في التواصل بين الثقافات والحضارات الإنسانية .
هدف البحث: يهدف البحث إلى المساهمة في حماية التراث الفني الإسلامي عبر استكشاف ومناقشة ماهية المعالجات البنائية المنطقية التي تتحكم بالنسق الفني الإسلامي الزخرفي عامة وتراث الخط العربي خاصة، وتحليل أبعادها الفكرية، ومدى تأثير العقيدة في تشكيلاتها البنائية المتزنة وبالتالي تطبيق القواعد المتحكمة في اتزان عناصر الزخرفة الإسلامية ممثلة في الخط العربي على تصميم الأثاث المعدني.
منهج البحث: اتبعت الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحديد معايير الاتزان الفني في الخط العربي كنموذج للزخرفة الإسلامية، ومن ثم المنهج التجريبي في التطبيق على بعض منتجات الأثاث المعدني.
نتائج البحث: توصلت الباحث إلى عدد من المعايير الأساسية التشكل جوهر عملية الاتزان في الزخرفة الإسلامية وقامت بمطابقة هذه المعايير على نماذج من الخطوط العربية ومن ثم توضيح أثر ذلك على تصميم منتجات من الأثاث المعدني إسلامي الطابع، تتحقق فيها سمة الاتزان

الكلمات الرئيسية


1-     The Holy Quran.
2-     Radwan, Ahmed Kamal, and others (2018): A creative system for Arabic calligraphy in the field of interior design, Architecture and Arts Magazine, No. 9.
3-     Aboul Gheit, Al-Shaima Muhammad Saeed (2017): Muqarnas, an applied analytical study, master’s thesis, Helwan University.
4-     Ghanem Iman (2008): Repetition and extension in Islamic art as a suggested approach to constructing decorative painting, Egyptian Journal of Specialized Studies, No. 6.
5-     Saqr, Barham Shafiq (2013): Design inferences from the perspective of simple construction methods in Islamic architecture.
6-     Najm, Randa Ismail (2022): The aesthetics of Arabic calligraphy and its role in designing the theatrical scene, Journal of Architecture, Arts and Humanities, No. 34.
7-     Amedwari, Somaya and Reyhani, Zainab (2020): Architectural Balance Systems and its Laws, Horizons of Islamic Civilization Magazine, Volume 24, Issue 1.
8-     Mahmoud, Shahryar Abdul Qadir, and others (2015): Imitating Islamic decorative elements in the Abbasid palace, Journal of Human Sciences, No. 3.
9-     Mahmoud, Mushira Farid (2020): Balance in interior design and its relationship to some design concepts, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Issue 20.
10-   Al-Tamimi, Wafa Muhammad (2013): The influence of floral decoration in Kufic script, Journal of the College of Islamic Sciences, No. 35.
11-   Shafiq, Jeanan (2014): Architectural Elements in Islamic Ornamentation: New Vision in Contemporary Islamic Arts, Arts & Design Studies, Vol.21.
12-   Douglass, David Barrett (2008): Defining a Sustainable Aesthetic: A new Paradigm for Architecture, Faculty of the school of Architecture, University of Southern California.
13-   http://www.khaledazzam.net/architecture-tradition/universal-principles-of-islamic-art.php
         Khaled Azzam: The Universal Principles of Islamic Art, Oxford Center for Islamic Studies
14-   https://www.islamweb.net/ar/article/17590740 Ragheb Al-Sarjani, Moderation of Islamic Civilization
15- https://www.dw.com/ar-Arabic calligraphy joins the UNESCO list of intangible heritage