مستحدثات المؤثرات الخاصة المستخدمة في الإعلان التليفزيوني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التليفزيون - قسم الفوتوغرافياوالسينما والتليفزيون –کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان،

2 أستاذ ورئيس قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 معيد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان،

المستخلص

يمكن للإعلانات التلفزيونية المستقبلية أن تحقق أفضل استفادة من تقنيات الواقع الافتراضي والثلاثي الأبعاد للمساهمة في زيادة التفاعل مع الإعلانات التلفزيونية أيضًا. يبدو مستقبل الإعلان التلفزيوني على الرغم من وجود بعض العيوب مشرقًا حقًا حيث أن ظهور التقنيات الجديدة يخلق مجالًا أكبر للتحسين والتخصيص. يحب الجمهور المعاصر الانخراط في الأنشطة التفاعلية، لذلك قد يكون من الأهمية بمكان دعم التلفزيون كأداة تسويق عالمية لأنه يوفر فرصًا لا يمكن تعويضها ويثير الثقة في الجمهور، ولا ينبغي أن يقتصر اتجاه الإعلان التلفزيوني على مجرد العروض السمعية والبصرية، حيث أن هناك الكثير من الاحتمالات التي يمكن ربطها بهذا النوع من المحتوى الذي يجذب ملايين المشاهدين إلى شاشات التلفزيون ويعمل بمثابة الوسيلة الرئيسية لتعريف المستخدمين بالأشياء الأساسية و منتجات وخدمات أي شركة معينة.
ونظراً لكون الإضاءة من أهم عناصر بناء الإعلان والفكرة الإعلانية، فهو عنصر فعال في البناء الشكلي للإعلان وله أهمية قصوي في توصيل الفكرة للمشاهد وكذلك الرسالة الإعلانية، فالإضاءة ليست فقط عنصر في إنتاج الإعلان ولكن أهميته اكثر بكثير في توصيل دلالات معينة تؤثر سيكولوچياً في سلوك المستهلك وتساعد علي تحقيق الهدف من الإعلان. فتكمن مشكلة البحث في دراسة المستحدثات الفنية لإضاءة وتصوير الإعلان التليفزيوني والذي يحتوي علي المؤثرات الخاصه الحديثه VFX بخلاف ما كان ينتج بالطريقه التقليديه. والتعرف علي تقنيات الجيل الجديد لإنتاج المؤثرات الخاصة والمقارنة بالتقنيات السابقة ومعرفة الفروق بينهم، أما عن منهج البحث يتبع الباحث المنهج الوصفي (دراسه مقارنة) من خلال جمع الحقائق والمعلومات حول أحدث تقنيات المؤثرات البصرية للاستفادة منها بالإعلان التليفزيوني، وتكمن أهمية البحث في إستفادة المتخصصين في المجال من تطوير وابتكار أساليب وتقنيات جديدة في إنتاج المؤثرات الخاصة وتوفير الوقت والجهد اللازم لتفيذ المؤثرات البصرية وأيضا ً بسبب ندرة الأبحاث السابقة في هذا المجال. ويكمن هدف البحث في إنتاج الصورة التليفزيونية للإعلانات التجارية التي تحتوي علي المؤثرات الخاصة بالطرق الحديثة للإنتاج بشكل عام والخروج بتقنيات فنية حديثة لإنتاج المؤثرات الخاصة في الإعلان التليفزيوني.وقد توصل البحث إلى أن وجود المؤثرات البصرية داخل الإعلان التليفزيوني يمثل إحد عناصر القوة التي تزيد من قدرة تزيد من قدرة الإعلان علي جذب إنتباه المشاهدين و يجب الإستفادة من إختلاف مصادر الإضاءة وإمكانياتها المختلفة في الوصول إلي أفضل نتائج عند إنتاج المؤثرات البصرية في الإعلان التليفزيوني.،وقد توصل البحث إلي أن تقنية الإنتاج الإفتراضي تعد التقنية الأحدث والتي يؤدي تطبيقها إلي توفير الكثير من الوقت والجهد بالمقارنة بتقينة الشاشة الخضراء.والتي بدورها توفر الحلول لكثير من المشاكل التي قد تعوق تنفيذ المؤثرات البصرية التي قد تطلب ظروف محددة أو أماكن يصعب الوصول إليها، بل وأيضاً ينتج بواسطة تقنية الإنتاج الإفتراضي مؤثرات بصرية ذات جودة عالية جداً يصعب علي المشاهدين إدراك أنها غير حقيقية

الكلمات الرئيسية


1-     Ansari, S., Garud, R., & Kumaraswamy, A. (2016-(TELEVISION ADVERTISING AND IT'S IMPACT ON THE BUYING BEHAVIOUR.
2-     Brown B. -2020 -Motion picture and video lighting.
3-     Jackman J.  - 2020 Third Edition-Lighting for Digital Video and Television .
4-     Campbell, R., Martin, C., & Fabos, B. (2018). Media essentials: A brief introduction. New York, NY: St. Martin's Press.
5-     Stephen christopher 2023 - The Virtual Studio Article in International Journal of Art & Design Education .
6-     Jackman J. -2002-Lighting for Digital Video and Television .
7-     Bell, D. (2016). Historicizing lifestyle: Mediating taste, consumption and identity.
8-     Jeffrey A. Okun and Susan Zwerma-2023-The VES Handbook of Virtual Production.
9-     Mohan B. -March 2023-LED VOLUME OPERATOR .
10-   Ostasheva, Alexandra( 2018) DIGITAL COMPOSITING IN THE VFX PIPELINE, Bachelor’s thesis, Tampere University of Applied Sciences.
11-   Cheng-Hung Lo (2022) -The Development of Virtual Production in Film Industry.
12-   Brown B. (2020)Theory and Practice: For Cinematographers and Directors 4th Edition.
13-   Kadneir N.( 2022) THE VIRTUAL PRODUCTION – FIELD GUIDE VOLUME 2.
14-   Pires F., Silva R., Raposo R. ( 2023) A Survey on Virtual Production and the Future of Compositing Technologies.
15-   - VIRTUAL STUDIO – POWERED BY UNREALENGINE.
16-   VFXV the magazine of the visual effects society.
17-     3D Lighting Courseware development for 3D Motion Picture Science-2018.
18-     Lackson W. (2022 ) VFX Fundamentals – Visual Special Effects –American Society of Cinematographers Motion Imaging Technology Council Progress Report 2020.