استخدام الواقع المعزز فى زيادة فاعلية الوسائل التعليمية المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان والطباعة والنشر، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها

المستخلص

تعتبر جودة التعليم هي العامل الرابع في أهداف التنمية المستدامة فى خطة 2030، ومن ثم أصبح زيادة فاعلية الوسيلة التعليمية المطبوعة من أهم الوسائل التى يجب تطبيقها لتحسين منظومة التعليم مع إبراز دورها في تفعيل حواس المتعلم طبقا لمبادئ تصميم المواد التعليمية، أن الشعور بالكفاءة الذاتية في التعليم من أجل التنمية المستدامة ينبع من الزيادة في المعرفة والفهم للاستدامة التي تنتج عن التدريب الذي يتلقاه الطلاب من معلومات فى ضوء دور التصميم الجرافيكى للوسيلة التعليمية المطبوعة وكيفية تبسيط عرض المعلومات العلمية من خلال المساعدات البصرية فى التصميم (الصور والرسومات المعلوماتية مثل الجداول ومخططات توضيح المعلومات (الإنفوجراف).
تنشيط مبادئ تصميم المواد التعليمية حيث يقوم تصميم رسالة التعلم على مجموعة من الدوافع كالتحفيز والإدراك، والتعلم، ومفهوم التعلم، حل المشكلات وتغيير الاتجاه (السلوك)؛ وكل هذه المبادئ تنطلق من أسس نفسية.
دور نظرية التعلم وفلسفة التدريس والتعرف على ماهية الواقع المعزز Reality (AR) Augmented ووسائل التعلم المبنية عليه وميكانيكية تطبيقه ودوره فى تحسين الفعالية التعليمية.
و تحسين الفعالية التعليمية بالإستفادة من التطور والتقدم التكنولوجي في مجال التعليم وذلك بتطوير الوسائل التعليمية المطبوعة وربطها بالعالم الرقمي الذي يستطيع تقديم المعلومة متطابقة مع العالم الافتراضي جنبًا إلى جنب في العالم الحقيقي.
إتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى والمسحى الميدانى من خلال عمل إستبانة إلكترونية لعدد 630 فرد وعمل زيارات ميدانية إلى 10 من الاساتذة والمعلمين، وذلك للتعرف على نظرتهم للواقع المعزز ومدي الاستفادة من امكانياته ومساهمته في زيادة فاعلية الوسيلة التعليمية المطبوعة، النتائج الإيجابية عند تحليل الإستبانة هى أن تطبيقات الواقع المعزز تساعد في تقديم تجارب تعليمية أكثر واقعية وتزيد تفاعل الطلاب مع المواد التعليمية وتحفزهم لاستقبال معلومات اكثر وادق عن نفس المادة التعليمية. إلا أن الأراء ايضا أجمعت على نتائج سلبية لتطبيقات الواقع المعزز كونها تزيد من تكاليف التعليم حال اعتمادها كما فضل البعض الطرق التقليدية في التعليم باستخدام الوسائل التعليمية المطبوعة دون تضمنها للوسائط المتعددة المرئية . والبعض الأخر رغب في الاعتماد جزئيا فقط علي تقنيات الواقع المعزز وليس بشكل كامل كنظام تعليمي 

الكلمات الرئيسية


1-     Ulfia Rahmi  & Azrul Azrul , Message Design of Printed and Digital Material to Meaningful Learning, Universitas Negeri Padang , Indonesia , 2021
2-     S. Yıldırım , Infographics for educational purposes: Their structure, properties and reader     approaches, Turkia  , 2016
3-     Ridho Dedy Arief Budiman , Developing Learning Media Based On Augmented Reality (Ar) To Improve Learning Motivation, Indonesia ,2016
4-     Abdul Rahman Farid , Augmented Reality Technologies, Alexandria University, 2021
5-     Mohammad Omar AL-Momani , Elements of an effective educational process from the perspective of university students, Jordan , 2022
6-     Radovan Antonijević, Efficiency and Effectiveness of Education as Pedagogical and Economic Categories: Problems of Evaluation and Measuring, University of Belgrade, 2018
7-     Osamah Ahmad Aldalalah & Ziad Waleed Mohamed Ababneh ,Standards of Multimedia Graphic Design in Education,
8-     https://www.du.edu.eg/upFilesCenter/edu/1588026224.pdf
9-     https://open.lib.umn.edu/writingforsuccess/chapter/14-2-incorporating-effective-visuals-into-a-presentation/
https://www.learntechlib.org/p/209026