سرد القصص في عملية التصميم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 استاذ مساعد، قسم المنتجات المعدنية والحلى، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 مصمم

المستخلص

في العقود الماضية ارتبطت علوم التصميم بعلوم أخرى من العلوم الإنسانية كعلم النفس والإجتماع وعلم الأخلاق وغيرها. فبناء تصميم ناجح غير مرتبط فقط بالعناصر المادية كالحجم والخامة واللون والجودة وغيرها لكن يرتبط بعناصر أخرى أيضًا كالقيمة والعاطفة والتخيل. غالبًا مايُنشيء المصممون الأشياء ليس كمجموعة من الاقتراحات المنطقية فحسب بل كنمط من التجارب المرتبطة بالقيم والذكريات والثقافة. وأصبحت الإستعارات والقياس والقصص أدوات مهمة لبناء المعنى وإضفاء القوة على مفهوم التصميم. وكان لسرد القصص أهمية لدى باحثي التصميم وأصبح موضوعًا لعدة دراسات في أبحاث التصميم. فالقصص قديمة قدم الجنس البشري كما أنها إحدى أكثر الطرق الطبيعية لمشاركة المعلومات، وتعمل القصص على تأسيس التصميم في سياق حقيقي. فتتيح اظهار مفهوم التصميم أو توضيح استخدام منتج جديد قيد التنفيذ، لكن الأهم من ذلك، أنها تساعد على إبقاء الناس في قلب عملية التصميم.   سرد القصص هي سلسلة من الأحداث التي تحدث بمرور الوقت. يتنوع استخدام السرد في عملية التصميم مابين المكان الذي يحدث فيه السرد، المتحكم في السرد، من هو منشيء السرد ومن هو الجمهور، وتوقيت استخدام السرد في عملية التصميم. في هذا الشأن تناول الكثير من المصممين وباحثي التصميم دور القصة كقوى دافعة في عملية التصميم، وأصبح لها مفاهيم قوية مرتبطة بالخطاب داخل تصميم المنتج. . ولأن سرد القصص هي تقنية تُستَخدم بشكل أساسي لدعم التواصل بين الأشخاص وتبادل المعرفة. ممارساتها شائعة في العديد من التخصصات من علوم الإدارة لتحسين التنظيم وإدارة المعرفة وتصميم الخدمات وتصميم المنتجات الهندسية وصولاً إلى أبحاث المستخدم، واستنباط المتطلبات، وتصور المفاهيم وحتى التسويق.   يتناول البحث ماهي أنواع القصص، "كيف وإلى أي مدى "يمكن للمنتجات أن تحكي قصة". كيف يكون لسرد القصص دورًا في تصميم أفضل؟ كيف تختلف قصة عن أخرى؟ هل لكل مرحلة من مراحل عملية التصميم المختلفة نوع من أنواع السرد؟ ما الشكل والوظيفة التي تتخذها هذه القصص؟ ماهي طبيعة سرد القصص في سياق التصميم وكيف؟ مشكلة البحث: بحثت العديد من الدراسات في إمكانية استخدام السرد لإثراء عملية التصميم أو لتكوين منتجات أكثر قوة وارتباطًا بالمستخدم. وعلى الرغم من هذا لايزال مفهوم سرد القصص غامض في عملية التصميم، وذلك لارتباطه بالمفهوم الشائع وهو سرد القصص الأدبي واستخدامه في العديد من التخصصات الأخرى. فاختلف استخدامه بين الممارسين، ولا يوجد إطار واضح لسرد القصص وتصنيفها واستخدامها في عملية التصميم بشكل أقوى وأفضل. لذا يتناول البحث الإجابة عن تساؤل ماهو إطار وأنواع سرد القصص في عملية التصميم؟ هدف البحث:  توضيح إستراتيجية السرد لعملية تصميم أكثر ثراء وقوة.

نقاط رئيسية

January 23, 2024

الكلمات الرئيسية


1-     Abbott, H. P. (2021). The Cambridge introduction to narrative. Cambridge University Press.
2-     Beckman, S., & Barry, M. (2010). Design and innovation through storytelling. International Journal of Innovation Science.
3-     Golsteijn, C., & Wright, S. (2013). Using narrative research and portraiture to inform design research. In Human-Computer Interaction–INTERACT 2013: 14th IFIP TC 13 International Conference, Cape Town, South Africa, September 2-6, 2013, Proceedings, Part III 14 (pp. 298-315). Springer Berlin Heidelberg.
4-     Gruen, D., Rauch, T., Redpath, S., & Ruettinger, S. (2002). The use of stories in user experience design. International Journal of Human-Computer Interaction, 14(3-4), 503-534.
5-     Herman, D., 2004. Story Logic: Problems and Possibilities of Narrative. Univ of Nebraska Pr.
6-     Hunsucker, A. J., & Siegel, M. A. (2015). Once upon a time: Storytelling in the design process. In Proceedings of the 3rd International Conference for Design Education Researchers (Vol. 1, pp. 443-454).
7-     Jahn, M. (2005). Narratology: A guide to the theory of narrative. English Department, University of Cologne, 28.
8-     Madsen, S., & Nielsen, L. (2009, October). Exploring persona-scenarios-using storytelling to create design ideas. In IFIP Working Conference on Human Work Interaction Design (pp. 57-66). Springer, Berlin, Heidelberg.
9-     Nazidizaji, S., Tome, A., Regateiro, F., & Ghalati, A. K. (2015). Narrative ways of architecture education: A case study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 197, 1640-1646.
10-   Peng, Q. (2017, May). Storytelling tools in support of user experience design. In Proceedings of the 2017 CHI Conference Extended Abstracts on Human Factors in Computing Systems (pp. 316-319).
11-   Pucillo, F., Michailidou, I., Cascini, G., & Lindemann, U. (2014). Storytelling and a narrative analysis based method for extracting users’ motives in UX design processes. DS 81: Proceedings of NordDesign 2014, Espoo, Finland 27-29th August 2014, 396-405
12-   Quesenbery, W., & Brooks, K. (2010). Storytelling for user experience: Crafting stories for better design. Rosenfeld Media.
13-   Ryan, M. L. (2015). Narrative as virtual reality 2: Revisiting immersion and interactivity in literature and electronic media. JHU press.
14-   Shaw, G., Brown, R., & Bromiley, P. (2002). 13 Strategic Stories: How 3M is Rewriting Business Planning. Managing Innovation and Change, 155.
Sole, D., & Wilson, D. G. (2002). Storytelling in organizations: The power and traps of using stories to share knowledge in organizations. LILA, Harvard, Graduate School of Education, 1-12.