فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات تطريز Hardanger

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلي التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة و تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات تطريز Hardanger ، لدي طالبات الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر، وهو أحد أنواع التطريز اليدوي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بهدف قياس أثر المتغير المستقل(الخرائط الذهنية الفائق وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي) على المتغير التابع (التحصيل المعرفي والأداء المهاري مهارات تطريز Hardanger واتجاه الطالبات نحو الخرائط الذهنية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي) وتم توزيع الطالبات إلي مجموعتين توزيعا عشوائيا، مجموعة ضابطة وأخري تجريبية، وتم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية تم التدريس لها باستخدام الخرائط الإلكترونية الفائقة وتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي(الإلكتروني) والاختبار المهاري على المجموعتين(التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً، وأشارت النتائج إلي تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة التقليدية في التحصيل المعرفي و وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الأداء المهاري، وإيجابية أراء الطالبات للمجموعة التجريبية نحو مواد المعالجة (الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي)، وبقاء أثر التعلم لدى المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة وتكنولوجيا الذكاءالإصطناعي في تنمية مهارات تطريز Hardanger

الكلمات الرئيسية


1- Al-Mahdi, Yasser Fathi Al-Hindawi (2023): Education in the Age of Artificial Intelligence: Basic Considerations and Requirements (1), Journal of the Future of Arab Education, vol. (30), p. (140).
2- Muhammad, Safaa Muhammad Abd al-Ghani, Ibrahim, Ahmed al-Dawy, Abd al-Hamid, Khadra Salem (2024): The effectiveness of the mind-mapping strategy in acquiring the obligatory rulings and problem-solving skills among female students of the third year of Al-Azhar middle school, Education Magazine, College of Education, Al-Azhar University, Issue. (201), part. (5), January.
3- Chankasorn, A, Sunthornklam, P, & Chamnannarong, C, (2023): Development of Grammatical Knowledge: Using Mind Map or Inductive Instruction? Shanlax International Journal of Education, Volume 11, Issue 1, July.
4- Elsayed, A. A. Eldiasty, N. E. M. d M, Abd El Salam, F. A. M, Mohamed, S. H. Younes, M. M. A, (2022):Effect of Using Mind Mapping Learning Technique among ndergraduate,Nursing Students, Egyptian Journal of Health Care, Volume. 13. Issue.