تناول هذا البحث الفوائد الناتجة من تأثير تجربة المستخدم والتصميم المشترك في تطوير تصميم المنتجات ودلل على ذلك من خلال ايجاد نماذج لشركات ومنتجات قامت باستخدام اساليب فهم تجربة المستخدم والتصميم المشترك لتطوير منجاتها. مشكلة البحث يمكن تلخيصها في السؤال التالي كيف يمكن الاستفادة من تجارب المستخدم في تطوير عملية تصميم المنتجات؟ الذى يمكن ان يتفرع الى الأسئلة التالية ماهي العلاقة بين تجربة المستخدم والتصميم المشترك؟ أهداف البحث : تستهدف الدراسة إلى الاستفادة من تجارب وخبرة المستخدم في تطوير عمليات تصميم المنتجات إضافة الى ايجاد السبل لأكساب المنتجات القدرة على امتاع المستخدم واستيعاب خبرته وقدراته . فروض البحث : تحقيق رفاهية الاستخدام للمنتجات تبدأ من تحليل تجارب المستخدمين و تطوير العملية التصميمة.واثبات الدراسة الواعية لتجارب المستخدمين تسهم في تطوير وخطوات و أساليب تصميم المنتجات. منهج البحث: يتبع البحث المنهجي الوصفي التحليلي. أهمية البحث: الربط بين تجارب وخبرة المستخدم وعلاقتها بتطوير عملية تصميم المنتجات. وضع التصور المناسب لتطوير عملية تصميم المنتج من خلال تجارب المستخدم. مما سيسهم في تصميم وانتاج منتجات جديدة تحوز بشكل أكبر على رضا المستخدمين وتحصل على قدر اكبر من تعاطفهم معها.
(ED), E. D. (2024, 3 28). What is Emotional Design (ED)? Retrieved from The Interaction Design Foundation: https://www.interaction-design.org/literature/topics/emotional-design
Ahrendts, A. (2024, 4 2). Apple Marketing Strategy. Retrieved from https://voymedia.com/apple-marketing-strategy/
Airfocus. (2024). what Is Personalization. Retrieved from Airfocus Glossary: https://airfocus.com/glossary/what-is-personalization/#:~:text=Personalization%20is%20the%20act%20of,in%20the%20product%20or%20service.
Arhippainen, L., & Tahti, M. (2003). Empirical Evaluation of User ¨ Experience in Two Adaptive Mobile Application Prototypes. in Proceedings of the 2nd International Conference on Mobile and Ubiquitous Multimedia. Lulea, Sweden.
Binder, T. (2007). Why Design:Labs? Proceedings of Design Inquiries ‘07. Retrieved from Available from
Brandt, E. M. (2005). The design Lab: Re-thinking What to Design and How to Design. In B. Thomas, & H. Maria (Eds.), Design Spaces (Vol. 1, pp. 34-43). Finland: Edita Publishing Ltd IT Press.
Chitturi, R. (2021). Visual design elements of product packaging: Implications for consumers' emotions, perceptions of quality, and price. Color Research & Application.
Cooper, A., & Reimann, R. (2003). About Face 2.0: the essentials of interaction design. Indianapolis, Indiana: John Wiley & Sons, Inc.
Dewey, J. (1980). Art as experience. New York: Perigee.
Hassenzahl, M., & Tractinsky, N. (2006). User experience—a research agenda. Behaviour and Information Technology, vol. 25(no. 2), pp. 91–97.
Ibrahim, H. S. (2014). Emotional Impact on Furniture Design (Action & Reaction).
ISO. (2019). Ergonomics of human-system interaction Part 210. Human-centred design for interactive systems (2nd ed.). International Organization for Standardization.
Kuniavsky, M. (2003). Observing the User Experience – A Practitioner’s Guide to User Research. (Elsevier, Ed.) Journal of Design interactions, 3(3).
L. Finkelstein, A. F. (1983). Review of design methodology. Finkelstein, L., & Finkelstein,IEE Proceedings A (Physical Science, Measurement and Instrumentation, Management and Education, Reviews), 130(4), 213-222.
Law, E., V. Roto, A. P., Kort, J., & Hassenzahl, a. M. (April 2008). Towards a shared definition of user experience. in Proceedings of the 28th Annual Conference on Human Factors in Computing Systems (CHI ’08), (pp. pp. 2395–2398). Florence, Italy.
Lemon, K. N. (2016). Understanding Customer Experience Throughout the Customer Journey. Journal of Marketing.
Muciri, N. (2024, 4 2). Tesla - Design Thinking Driving the Electric Vehicle Revolution |Retrieved from https://www.linkedin.com/pulse/case-study-tesla-design-thinking-driving-electric-vehicle-muciri/
Muhammad Abdel Fattah Ali Hassan. (2007). The impact of the development of transmission and control systems on the performance and appearance of the product. Unpublished Master’s Thesis, 24. Faculty of Applied Arts, Helwan University. (In Arabic)
Mulder, I., & Stappers, P. (2009). Co-creating in Practice: Results and Challenges. Proceedings of 15th Internaltional Conference on Concurrent Enterprising ICE 2009, pp. Pp 1-8.
Pieters, M., & Jansen, S. (2017). The 7 Principles of Complete Co-creation. Amsterdam: BIS Publishers.
Rasmussen, J. (2000). Human factors in a dynamic information society: where are we heading? Ergonomics, vol. 43(no. 7), pp. 869– 879.
Riecken, D. (2000). Introduction: Personalized Views of Personalization. Journal of Communications of the ACM, Vol.43(8), Pp 26-28.
Roto, V. V. (2013). User Experience Evaluation Methods – Which Method to Choose? In the proceeding of CHI . Paris.
Sanders, E. B. (2006). Scaffolds for Building Everyday Creativity. Design for Effective Communications: Creating Contexts for Clarity and Meaning. (J. Frascara, Ed.) New York: Allworth Press.
Sanders, E. B., & Stappers, P. (2008). Co-creation and the new landscapes of design. Journal of CoDesign, Vol. 4(1), Pp 5 – 18.
Schaik, E. L. (September 2010). Modelling user experience—an agenda for research and practice. Interacting with Computers, vol. 22( no. 5), pp. 313–322.
Sinclair, M. (2012). The Specification of A Consumer Design Toolkit to Support Personalised Production Via Additive Manufacturing. Doctoral Thesis, 63. Loughborough University.
Sun, X., & May, A. (2013). A Comparison of Field-Based and Lab-Based Experiments to Evaluate User Experience of Personalised Mobile Devices, Advances in Human-Computer Interaction. Advances in Human-Computer Interaction, 2013, 9 pages. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1155/2013/619767
Yasser Bandari. (2008). Considerations in the design and production of glass furniture for interior architecture. Department of Glass, Faculty of Applied Arts. (In Arabic)
ًWaheed Moustafa, ahmed, عبدالني, محمود, & عيسوي, أميرة. (2024). تطوير تصميم المنتجات من خلال فهم اعمق لتجربة المستخدم والتصميم بالتشارك.. مجلة التصميم الدولية, 14(4), 21-28. doi: 10.21608/idj.2024.286392.1144
MLA
ahmed ًWaheed Moustafa; محمود عبدالني; أميرة عيسوي. "تطوير تصميم المنتجات من خلال فهم اعمق لتجربة المستخدم والتصميم بالتشارك.", مجلة التصميم الدولية, 14, 4, 2024, 21-28. doi: 10.21608/idj.2024.286392.1144
HARVARD
ًWaheed Moustafa, ahmed, عبدالني, محمود, عيسوي, أميرة. (2024). 'تطوير تصميم المنتجات من خلال فهم اعمق لتجربة المستخدم والتصميم بالتشارك.', مجلة التصميم الدولية, 14(4), pp. 21-28. doi: 10.21608/idj.2024.286392.1144
VANCOUVER
ًWaheed Moustafa, ahmed, عبدالني, محمود, عيسوي, أميرة. تطوير تصميم المنتجات من خلال فهم اعمق لتجربة المستخدم والتصميم بالتشارك.. مجلة التصميم الدولية, 2024; 14(4): 21-28. doi: 10.21608/idj.2024.286392.1144