الإمكانات التشكيلية للشريحة كمدخل لإبداع أعمال خزفية لطلاب التربية النوعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

تُعد تقنية التشكيل بالشريحة الخزفية من الأساليب التي تبرز فيها بلاغة التعبير وتحقيق مفهوم التحرر من تأثيرات الجاذبية الأرضية , وتتضح قوة تقنية تشكيل الأعمال الخزفية بتقنية الشرائح بوضوح في فن الخزف المعاصر من خلال قدرتها على تحديد الفراغ وملء المساحة المحيطة بها , وتتضح مشكلة البحث أنه وعلى الرغم من تعدد أساليب التشكيل الخزفي إلا أن مجال الخزف يحتاج إلى استثمار أكبر للعديد من الرؤى الجديدة لاستحداث أشكال خزفية مبتكرة وغير تقليدية , ولذلك هدف البحث إلى التعرف على أهم الأسس البنائية وصور استثمارها في التشكيل بالشريحة الخزفية , والتعرف على ما اذا ما كانت هناك علاقة بين دراسة الامكانات التشكيلية للشريحة الخزفية وتطبيق أعمال خزفية مستحدثة , واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي وكانت أهم النتائج أن هناك علاقة إرتباطية إيجابية وذات دلالة إحصائية بين الإمكانات التشكيلية تختلف في قوتها مع كافة محاور تقييم العمل الخزفى , توجد فروق كبيرة وذات دلالة إحصائية عالية جدا بين نتيجة تقييم المختصين لأعمال طلاب كلية التربية النوعية الخزفية في اجمالى وكافة محاور تقييم كل عمل خزفى مما يدلل على وجود فروق فردية كبيرة بين الطلاب في جودة أعمالهم الخزفية .

الكلمات الرئيسية


1-     Abdel Wahab Abu Zaid (1984): Spatial formations in modern sculpture and the extent of their benefit in art education,Egypt
2-     Basant Mustafa Amin Mabrouk (2015): Using interactive advertising for social marketing purposes, unpublished Master’s degree, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Egypt.
3-     Collier (1998 ): “Form Space and Vision”, Abbeville Press, New York.
4-     Farhat, Asaad Saeed (2004): “The philosophical and aesthetic dimensions of drafting spatial works in modern sculpture and benefiting from them in teaching three-dimensional composition,” unpublished doctoral dissertation, Faculty of Art Education, Helwan University, Cairo, Egypt.
5-     Herbert Read (1981): Art Today, An Introduction to the Theory of Contemporary Painting and Sculpture, translated by Muhammad Fathi, Dar Al-Maaref , Egypt .
6-     Hisham Fawzi Ahmed, a research paper entitled The relationship between the singular and the empty space in Islamic decoration and benefiting from it in making decorative paintings. Graham
7-     Laddidi, Abdel Fattah (1991): Aesthetics, Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.
8-     Mohsen Muhammad Attia(1997): The Art of Art - Styles - Techniques - Doctrines, Dar Al-Maaref, 2nd edition, Cairo , Egyp t.
9-     Riyad, Abdel Fattah (1994): Training in the Plastic Arts, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, Egypt.
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=13&depid=2&lcid=60895