فاعلية توظيف الوسائط المتعددة فى التعليم التفاعلى لتدريس مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الفنون التطبیقیة - قسم الطباعة والنشر والتغلیف - جامعة حلوان

2 كلية الفنون التطبيقية

3 الفنون التطبيقية

المستخلص

التعلم الإلكتروني المدعم بالوسائط المتعددة التفاعلية يمثل منظومة تعليمية متكاملة تتكون من مجموعة من العناصر التي تتكامل وتتفاعل مع بعضها تفاعلاً وظيفياً ، يهدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس مقرر العلوم للصف السادس الابتدائى باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في نظام التعليم الإلكتروني مقارنة بالطرق التقليدية المدعمة بالوسائط المتعددة الغير تفاعلية، ترجع أهمية البحث الى وضع إرشادات التصميم البصري بالوسائط المتعددة المستخدمة في التصميم التعليمى لتطوير طرق تدريس المناهج، تتلخص مشكلة البحث في الإجابة على التساؤل ما مدى تأثير توظيف الوسائط المتعددة في نظام أدارة التعليم LMS الإلكتروني ، حيث يفترض الباحث أن التوظيف القياسى للوسائط المتعددة التفاعلية مع نظام متكامل لأداره التعليم على منصات التعليم الإلكتروني يحقق فاعلية لنواتج التعلم المستهدفة وفق تصنيف بلوم لمستويات التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتقييم، قد تم التحقق من صحة الفروض من خلال أتباع المنهج العملي التجريبي في بناء نموذج للوسائط المتعددة التفاعلية بأتباع قواعد التصميم التعليمى وتوظيف واجهة المستخدم بمعايير قابلية الاستخدام فى نظام إدارة التعليم (التطبيق – الموقع الإلكتروني)، ومن ثم أجراء تجربة التعليم الإلكتروني المعزز بالوسائط التعليمية التفاعلية على مجموعة تجريبية من الطلاب واستخدام التعليم التقليدي مع المجموعة الضابطة ومن ثم قياس نتائج اختبار تحصيلى على نواتج التعلم المستهدفة للمجموعتين.

الكلمات الرئيسية


1-     Marjorie Vai, Kristen Sosulski: Essentials of Online Course Design, Routledge, London, 2011 Taylor & Francis.
2-     Michael W. Allen: Michael Allen’s Guide to E-Learning, SECOND EDITION, John Wiley and Sons, Inc., Hoboken, New Jersey, 2016.
3-     Ruth Colvin Clark, Chopeta Lyons: Graphics for Learning, John Wiley and Sons, 2011.
4-     Sreeparna Banerjee: Elements of Multimedia, CRC Press, Taylor & Francis Group, LLC, 2019.
5- Ze-Nian Li, Mark S. Drew, Jiangchuan Liu: Fundamentals of Multimedia, Third Edition, Springer Nature Switzerland AG 2021