تطبيق مفهوم الفراغ السلبي في تصميم الشعار

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

تناول البحث مفهوم الفراغ السلبى وكيف استطاع مصمم الإعلان الاستفادة من هذا المفهوم في إنشاء شعارات للعديد من الشركات والمؤسسات التي كانت مميزة ومختلفة.
فكرة استخدام الفراغ السلبى بطريقة إيجابية هي أن المساحة المتبقية في التصميم لها نفس أهمية المساحة المستخدمة في التصميم. في بعض الأحيان تكون المساحة الفارغة في التصميم بنفس قوة التصميم نفسه من خلال توظيف المساحة بطريقة إيجابية لإكمال معنى التصميم.
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الفراغ السلبي والاستفادة من تطبيقاته في تصميم تركيبات بصرية مبتكرة تساعد في توضيح المعاني والرسائل التي تحتويها الإعلانات وخاصة الشعارات لتحقيق أهداف التواصل والمساهمة في التأثير على المتلقي.
وتوصل البحث إلى أن استغلال المساحة السلبية بشكل إيجابي يخلق نوعاً من الدافع لدى المتلقي للتفاعل مع الإعلان لتوضيح غموض الفكرة الإعلانية أو المعالجة التصويرية لها لإشباع غريزة الفضول لديه. كما أن تطبيق مبادئ الجشطالت في تصميم الشعار يخلق علاقة بين الفرد والتصميم من خلال عملية إدراك الشعار، مما يعطي التصميم طابعا إبداعيا وجماليا ووظيفيا.

الكلمات الرئيسية


1- Ballard, Glenn (2000). POSITIVE VS NEGATIVE ITERATION IN DESIGN. published research, IGLC 8 conference, UK.
2- Bauer, Pat. (2023, February 16). Gestalt psychology. published article, Britannica, Retrieved October 29, 2023, from https://www.britannica.com/science/Gestalt-psychology.
3- Abd El-Fattah Hamed, Esraa. (2022). Gestalt theory and its impact on the development of the formulation of interior architecture designs, Art, and Architecture Journal,  3 (2), p.67-70.
4- Mohsen Khalil, Heba.(2021). Visual processing of shape in Noma Bar's advertising designs (Studying Models of Noma Bar works), Journal of Applied Arts and Sciences, 8 (4), p.2-7.
5- Cass, J. (2009, February 24). Negative space. Layers magazine. Retrieved October 30, 2023, from https://layersmagazine.com/author/jacob-cass.
6- Lee, Dong Hyun (2007). Effective Use of Negative Space in Graphic Design - published master research, Fine Arts Program, College of Imaging Arts and Sciences, p.11
7- Ezzeldeen, Omnia. and others (2020). Positive Space (A New Perspective for the Application of the Optical Illusion Art in Advertising Design), published research, MJAF,  5 (19), p.197-201.
9- https://nvision-that.com/how-to-use-gestalt-theory-for-a-memorable-logo/ - Accessed on 28/1/2024.
10- https://www.dandad.org/awards/professional/2020/232864/mega-ice-cream/ - Accessed on 28/1/2024.