توظيف الذكاء الاصطناعى التوليدى في التصميم التعليمى المعتمد على نموذج آدي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الفنون التطبیقیة - قسم الطباعة والنشر والتغلیف - جامعة حلوان

2 كلية الفنون التطبيقية

3 الفنون التطبيقية

المستخلص

مع تزايد استخدام تلك التقنية بأدواتها وتطبيقاتها في مجال التصميم التعليمى لاسيما توظيفها في التعليم المعزز بالتكنولوجيا خصوصا مع انتشار جائحة كوفيد وزيادة الاعتماد على التعليم الإلكتروني كانت الحاجة للتعرف على مدى فاعلية توظيف أحد أهم وأشهر تقنيات الذكاء الاصطناعى التوليدى للصور من خلال الأوامر Prompt للتصميم التعليمى اعتمادا على نموذج تصميم التعليم ADDIE.
يهدف البحث إلى التعرف على طرق وأدوات وفاعلية توظيف الذكاء الاصطناعى التوليدى في التصميم التعليمى، ترجع أهمية البحث الى تسليط الضوء على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعى التوليدى بتقنياته في التصميم التعليمى وتحليل فاعليته والمساهمة في تطوير خبرات المصممين، تتلخص مشكلة البحث في تحديد أمكانية استخدام الذكاء الاصطناعى التوليدى للصور في التصميم التعليمى وكيفية توظيفه، أتبع الباحثين المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على تقنيات الذكاء الاصطناعى التوليدى كذلك المنهج العملي التجريبي في تصميم نماذج بالاستعانة بالذكاء الاصطناعى التوليدى لدعم المحتوى العلمى والبصري للمقررات التعليمية للمرحلة الابتدائية وتوصل البحث الى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي له إمكانات هائلة في التصميم التعليمي، يمكن لمصممي التعليم إنشاء تجارب تعليمية أكثر جاذبية وذات صلة ومع ذلك من الضروري قياس المخرجات وفق الفئة التعليمية المستهدفة لضمان توافق استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي مع الأهداف التعليمية والتي تختلف للمقررات ذات الأسلوب الأدبى عن المقررات ذات الأسلوب العلمى.

الكلمات الرئيسية


1-     Artificial Intelligence Curricula from Kindergarten to Grade 12 AI -12K, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO), France, 2023. (in Arabic)
2-     CHRIS GAMRAT, MEGAN KOHLER: The Multi-Disciplinary Instructional Designer Integrating Specialized Skills into Design Toolkits, Routledge, New York, 2023.
3-     KRISTOPHER J. NEWBAUER, Aligning Instructional Design, ATD Press, United States of America, 2023.
4-     Mauro Cazzaniga, Florence Jaumotte, Longji Li, Giovanni Melina: Gen-AI: Artificial Intelligence and the Future of Work, Pierre-Olivier Gourinchas, January 2024.
5-     Pavlik, J. V. Collaborating with ChatGPT: Considering the implications of generative artificial intelligence for journalism and media education. Journalism & Mass Communication Educator, (2023).
6-     Robin Bell1, Heather Bell2: Entrepreneurship education in the era of generative artificial intelligence,2023
Rose Luckin ,Karine George , Mutlu Cukurova: AI FOR SCHOOLTEACHERS, CRC PRESS , London, UK , 2021.