تصميم بيئة ابداعية لتعزيز الصحة النفسية وتطوير مهارات طلاب الفنون الجميلة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة الاسکندرية - مصر

المستخلص

إن الفنون الجميلة تمثل بيئة مثالية لتطوير وتنمية مهارات الإبداع لدى الطلاب، مما يسهم في تحسين قدراتهم في مختلف جوانب الحياة. وتعد الصحة النفسية قضية مهمة في حياة الطلاب وازدهارها فى كليات الفنون الجميلة. يوضح البحث وضع استراتيجيات لتعزيز الصحة النفسية للطلاب. ويسلط البحث الضوء على دور البيئة الابداعية فى تحسين الصحة النفسية لطلاب الفنون الجميلة وبالتالى تحفيز الأداء الأكاديمي للطلاب. تكمن مشكلة البحث في عدم توافر بيئة ابداعية للطلاب الفنون الجميلة التى تعزز الصحة النفسية لهم والتى تشجع على الإبداع والابتكار مما يؤثر على زيادة الإنتاج الإبداعي. بالاضافة الى أن بيئة التعليم بالفنون الجميلة لا تعتبر مهيأة لبيئة النظام التعليمي الحالى. الى جانب عدم الدراسة فى بيئة مريحة وغير مناسبة لأنشطة الطلاب الفنية داخل الفصل الدراسي التى لا تسمح بتنمية الإبداع فى كليات الفنون. وبالتالى يقوم البحث على كيفية تأسيس أجواء ابداعية تحفيزية فى البيئة التعليمية لدعم تعزيز الصحة النفسية لطلاب الفنون الجميلة. وادخال رؤية جديدة لدور الجامعات من خلال التركيز على الصحة النفسية لطلاب الفنون الجميلة. وفي الختام استنتج البحث أن هناك العديد من العوامل الهامة فى رفع الصحة النفسية للطلاب الفنون الجميلة منها دور بيئة الفصول الدراسية ودور المعلمين وتعزيز قطاع التعليم لرفع الأداء الأكاديمي لطلاب الفنون الجميلة لتحسين الانتاجية.

الكلمات الرئيسية


  1. Díaz, C.N.J.R.E.l.A., Students’ Mental Health: The importance of the teacher’s role and training. 2020. 10(2): p. 277-287.
  2. Nasser Al-Radayda, B. and R.i.s.s.a. arts, The role of creative arts in restoring the psychological and mental health of patients from the point of view of art therapists: an experimental study. 2019. 6(2): p. 38-61.
  3. Salah Noaman, S. and A.J. Ezzat Hassan, The Role of Classroom Interior Design in Creating a Creativity Supportive Environment in the Shade of the New Education Philosophy. 2022. 7(31): pp. 689-713.
  4. Naguib, H.R. The reality of mental health and its impact on the artistic creativity of students at the Faculty of Arts and Design at the University of Jordan. 2015.
  5. Zhang, Y.J.F.i.P., Exploration of the Teaching of Mental Health Education Courses in Fine Art Colleges and Universities From the Perspective of Positive Psychology. 2022. 13: p. 904731.
  6.  Encouraging Student Expression. 2023; Available from: https://lessonbud.com/blog/top-10-creative-art-projects-for-encouraging-student-expression/.
  7. Benefits of Drawing for Mental Health. 2023; Available from: https://www.samatalentsacademy.com/.
  8. Homeleane. Art Studio. 2022; Available from: https://www.homelane.com/blog/home-studio-design/.
  9. Important Considerations for Aspiring Artists. 2024; Available from: https://fromlight2art.com/is-an-art-degree-worth-it/.
  10. Atta, M.S., et al., The role of universities in developing students’ creative abilities. 2016. 3(Issue Six, April 2016, Part One): p. 625-650.
  11. Morgan, L. Art Classroom Design. 2017; Available from: https://www.behance.net/gallery/59675357/Art-Classroom-Design.
  12. Studio 2018; Available from: https://londonfineartstudios.com/img_6285/.
  13. Exploring Mental Health Practices in Elementary Schools. 2022; Available from: https://ecampusontario.pressbooks.pub/educ5202/chapter/educators-roles-in-promoting-and-protecting-mental-health/.
  14. klikk. Artwork Space. 2017; Available from: https://www.klikk.no/bolig/inspirasjon/bli-med-inn-i-odd-nerdrums-drommebolig-2411478.
  15. Delights, D. Discovering Art Studio. 2023; Available from: https://www.youtube.com/watch?v=qkNXkfeek40&feature=youtu.be.