الاستراتيجيات الإبداعية وتنوع التأثير الثقافي لابتكار تصميمات طباعية للبراند بهوية مصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ ، المعهد العالى للفنون التطبيقية - 6 اكتوبر- جمهورية مصر العربية.

2 مدرس بقسم الجرافيك وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقية، السادس من أكتوبر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعيش العلامات التجارية في عصرنا الحالي العديد من التحديات للابتكار لتتميز في ساحة التنافس الشديدة؛ ويأتي دور التصميم الطباعي كعنصر رئيسي يُسهم في بناء وتعزيز هوية العلامة التجارية وجذب انتباه الجمهور، وظهرت مشكلة البحث في استكشاف الاستراتيجيات الإبداعية من خلال تنوع التأثيرات الثقافية المختلفة التي يُمكن أن تستخدم في تصميمات البراندات بطابع مصري ودمج الحركات الفنية العالمية بهوية مصرية معاصرة لتراثها الفني الثرى ويفتح أفاقًا لتطوير تصميمات طباعية تجمع بين التراث المصري الأصيل والمعاصرة، ويهدف البحث إلى فهم كيف يُمكن أن تلعب رموز ودلالات الهوية البصرية دورًا محوريًا في تصميمات البراندات ودمجها بشكل فعّال مع التأثيرات العالمية باعتبارها جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق، وطرح مداخل تجريبية جديدة لاستحداث تصميمات طباعية للبراندات بهوية مصرية مع تحقيق التوازن بين الهوية المصرية والتيارات العالمية الحديثة، وكيف يُمكن للتصميمات الطباعية أن تحقق جاذبية ثقافية تجاه المنتجات المصرية، وأهمية البحث في توجيه اهتمام مستدام نحو التصميم الطباعي واهتمام الباحثين والمهتمين نحو فهم أفضل للعلاقة بين الاستراتيجيات الإبداعية والتأثير الثقافي في مجال تصميم البراندات ويفترض البحث وجود علاقة تفاعلية إيجابية بين الحركات الفنية العالمية والهوية المصرية حيث يمكن لتكاملهما أن يُحدث تأثيرًا إيجابيًا على تصميمات البراندات الطباعية من خلال الدمج بينهم الذى سيؤدي إلى تعزيز جاذبية البراندات المصرية في الأسواق الدولية، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل بعض النماذج من الحركات الفنية العالمية وابتكار أفكار تصميمية طباعة تدمج الحركات الفنية العالمية مع الهوية المصرية، بجانب المنهج التجريبي في استحداث أفكار تصميمية مع التركيز على إيجاد حلقة اتصال بين الهوية المصرية والمدارس والحركات الفنية العالمية في سبيل تطوير تصميمات طباعية فعّالة وملهمة لاقمشة الوشاحات.

الكلمات الرئيسية


1-     Abu Al-Naja, Nourhan Ibrahim and Shehata, Muhammad Mahmoud and Awad, Heba Abdel-Muhaymin (2023). Creative Thinking and its Impact on Brand Design, Journal of Applied Arts and Sciences, Volume (10), Issue (1), doi: 10.21608/ maut.2023.281990.
2-     Al-Sayed, Fatima Muhammad (2003). Comparative Educational Research and the Challenges of Globalization in the Twenty-First Century, The Future of Arab Education, Arab Center for Education and Development, Volume (9), Issue (30).
3-     Al-Abd, Saad Al-Sayyid (2009). Values ​​of Belonging and Citizenship in Light of the Concept and Implications of Human Rights as an Input to Producing Innovative Artistic Creations by a National Character, Second Scientific Conference on Human Rights and Social Studies Curricula, Volume (1).
4-     Al-Kahki, Yasmine Ahmed (2020). Egyptian visual identity as a source for building an Egyptian clothing brand with a special character, International Design Journal, Volume (10), Issue (2) https://search.emarefa.net/detail/BIM -979148.
5-     Tawfiq, Hoda and Saleh, Reem and Darwish, Dalia (2021), Integration of the Visual Arts in Orbit in the Second Half of the Twentieth Century, Journal of Arts and Architecture for Research Studies, Faculty of Fine Arts, Volume (2), Issue (4), doi: 10.47436/JAARS. 2021.82921.1025.
6-     Jaber, Hisham Ramadan (2023). Factors Influencing Brand Design as an Input to Creating the Organization’s Marketing Personality, Research in Art Education and the Arts, Volume (2), Issue (23), doi: 10.21608/seaf.2023.298263.
7-     Toba, Souad and Haddado, Fatima (2021), Cultural Creativity and Its Obstacles in the Arab World, Al-Rawaq Journal for Social and Human Studies, Volume (7), Issue (1), doi: 10.35779/2002-007-001-022
8-     Gholam, Amira and Al-Asfouri, Reem Rajaa, and Abdel Aziz, Lina (2022), Employing the visual identity of the brand in the design of commercial display windows, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 7, Issue 34, doi: 10.21608/MJAF. 2021.51057.2083
9-     Abdel Hamid, Shaker (2007), Visual Arts and the Genius of Perception, Dar Ain, Cairo.
10-   Abdul Khaleq Abdullah (1999), Globalization, Its Roots and Branches, and How to Deal with It, World of Thought Magazine, National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, Volume (28), Issue (2).
11-   Amara Muhammad, Amara (1999), The Dangers of Globalization on Cultural Identity, Series on Islamic Enlightenment, Dar Nahdet Misr, Cairo, Issue (32).
12-   Nafady, Dina Ahmed, Al-Feki, Hasnaa Muhammad Khairy (2021). A design strategy for realizing the cultural identity through the design of masks and related infographics in the shade of Corona pandemic, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume (6), Issue (3), doi: 10.21608/MJAF.2021.67862.2273.
13-   Abraham, S. C., (2017). Strategic Planning, A Practical Guide for Competitive Success, Emerald Group Publishing Limited; December.
14-   Carlos, O., (2004). Formulating identity in a globalized world, Berkelez University, California press, 2004.
15-   Jewler, A. and Bonnie L. D., (2005). Creative Strategy Eighth edition Thomson, Wads worth.
16-   https://www.artic.edu/artworks/6565/american-gothic
17-   https://www.artic.edu/artworks/28067/the-old-guitarist
18-   https://www.fridakahlo.org/self-portrait-with-necklace-of-thorns.
19-   https://www.louvre.fr/en/explore/the-palace/from-the-mona-lisa-to-the-wedding-feast-at-cana
20-   https://www.mauritshuis.nl/en/our-collection/artworks/670-girl-with-a-pearl-earring/
21-   https://www.neuegalerie.org/womaningold
22-   https://www.pablo-ruiz-picasso.net/theme-doramaar.php
23-   https://philamuseum.org/calendar/exhibition/the-artists-mother-whistler-philadelphia
24-   https://www.tate.org.uk/art/artworks/waterhouse-the-lady-of-shalott-n01543
25-   https://www.vincentvangogh.org/portrait-of-dr-gachet.jsp
26-  https://www.vincentvangogh.org/starry-night.jsp