انثروبولوجيا الرمز للهوية الصوفية بين المدلول الروحاني والدلالة الجمالية فى تصميم طباعة المنسوجات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

يعد تصميم المعلقات النسجية المطبوعة دعامة من دعائم الاتصال اذ تتميز بقدرة ايصالية فائقة، وشحنة انفعالية يقوم بها المصمم لاثارة المشاعر والتأملات والعواطف وهى نظام يحمل فى الوقت نفسه المدلول الروحاني والدلالة الجمالية، ويمكن أعتبارها أداة وظيفتها نقل الرسائل والايحاءات التى تثيرها بدءا بشكلها وتنظيمها الداخلى والجمالى مرورا بادراك الرسالة البصرية. من هنا نجدعلاقة وثيقة بين تصميم طباعة المنسوجات والهوية الصوفية، ناتجة عن تصور كل منهما لعالم أكثر جمالا من العالم الواقعى والمادى، لما يمتلكونه من حدس يمكن كل منهما من تغيير ملامح هذا العالم بالتجلى والكشف وصولا الى حد الاستغراق والامتزاج بعالم الحقيقة والاقتراب من المطلق حيث النور والنقاء والصفاء، فى درجة عالية من التركيز والاستغراق حسب مفاهيم الصوفية، ومن هنا جاءت مشكلة البحث كيفية الاستفادة من علم انثروبولوجيا الرمز للهوية الصوفية كمصدر استلهام لتأصيل هوية التصميمات الطباعية لأقمشة المعلقات؟ بالاضافة الى كيفية الاستفادة من الهوية الصوفية وما تحمله فى طياتها من مدلول روحاني ودلالة جمالية ومالها من دور رئيسي فى تهيئة الجو الروحانى والجمالى فى قاعات مركز مؤتمرات الأزهر؟ وتتحدد اهداف البحث الكشف عن عناصر الهوية الصوفية وما تتضمنه من مفردات ورموز تفتح أفاقا جديدة للفكر التجريبي باستخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى لتصميم المعلقات النسجية المطبوعة، تعميق الفكر التجريبي والتطبيقي للهوية الصوفية وتوظيفهما فى قاعات مركز مؤتمرات الأزهر كمدخل معاصر للدمج بين المدلول الروحانى والدلالة الجمالية لتصميم المعلقات النسجية المطبوعة. وتتضمن أهمية البحث فى الاستفادة من عناصر ومفردات الفن الصوفى فى تأصيل هوية تصميمات المعلقات النسجية المطبوعة. التوصل الى منهج ابداعى من خلال الجمع بين الفكر التجريبي والتطبيقي لانثروبولوجيا الرمز للهوية الصوفية كمدلول روحانى ودلالة جمالية فى تصميم المعلقات النسجية المطبوعة. منهجية البحث يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى والمنهج التجريبي، وتتلخص النتائج فى أظهرت الدراسة النظرية أن الهوية الصوفية تتجلى فيها سمات وخصائص وجماليات انثروبولوجيا الرمز للفن الصوفى. بالاضافة الى الدراسة التجريبية لانثروبولوجيا الرمز للفن الصوفى أسهمت فى ابتكار عدد لا محدود من الأفكار التصميمية المعاصرة  ذات مدلول روحاني ودلالة جمالية للمتلقي.ان الدراسة المتعمقة للفنون تسهم فى تطوير المنظور النمطى لمصمم طباعة المنسوجات فى اتجاه الذوق الفنى المعاصر لتصميم المعلقات النسجية المطبوعة.استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وبرامج الحاسب الآلى لابتكار معلقات نسجية مطبوعة تعمل على توفير الجهد والوقت فى الحصول على تصميمات مبتكرة وبالتالى منتج معاصر أكثر تميزا

الكلمات الرئيسية


1-     Ibrahim Ahmed Nour El-Din: The Life of Al-Sayyid Al-Badawi, Islamic Library, 2020
2-     Ibrahim Al-Desouki Abu Zahra, Abu Al-Enein: Bahrain Complex Al-Warath Al-Muhammadi Imam Al-Sayyid Ibrahim Al-Desouki, Ahl Al-Ma’iyah for Studies, Translation and Publishing, Cairo, second edition 2010
3-     Israel Scheffler, translated by Abdel Maqsoud Abdel Karim: Symbolic Worlds (Art, Science, Language, and Ritual), National Center for Translation, Cairo, 2016
4-     Asmaa Ali Hilal Bassiouni: Mandala drawings and their relationship to the structural systems of units of Islamic art as an introduction to enriching decorative painting, Master’s thesis (unpublished), Faculty of Specific Education, Tanta University, 2019
5-     Amal Khalifa Al-Tayeb Khalifa: Sufi orders and the origins of Arabic singing - a historical and analytical study, Master’s thesis (unpublished), Faculty of Music Education, Helwan University, 2001
6-     Iyad Muhammad Hassan, Amer Muhammad Hassan: Sufi dance and the symbolism of Mawlawi dance movements as an example, Journal of the Babylon Center for Human Studies, Volume Four, 2013 AD.
7-     Turki Ibrahim Muhammad: Islamic Sufism, Its Origins and Developments, Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing, 1st edition, Alexandria, 2007
8-     Hassan Sandobi: Abu Abbas Al-Morsi, Dar Al-Kutub Al-Misria, Cairo, 2017
9-     Darqam Nadia: Art and Beauty according to Sufism, Quarterly Journal of Studies and Research, University of Oran, Algeria, Volume 19, Issue 76, 2012 AD.
10-   Reda Abu Al-Majd: Spirituality in the calligraphy artistic work, foundations and principles, the Eighth Scientific Conference of the College of Art Education, 2002 AD.
11-   Amer Al-Najjar: Sufi orders in Egypt, their origins, systems and pioneers, Dar Al-Maaref, 5th edition, 1998 AD.
12-   Abdul Rahman Al-Salma: Classes of Sufism, Dar Al-Shaab, 2nd edition, Cairo, 1998
13-   Muhammad Hamza Al-Haddad: Archaeological Inscriptions as a Source for Islamic History and Civilization, Volume 1, Zahraa Al-Sharq Library, Cairo, 2002 AD.
14-   Encyclopedia of Traditional Crafts in Egypt, 1st edition, Cairo, 2005 AD.
15-   Muwafaq al-Din Abu Muhammad bin Abdul Rahman: A Guide for Visitors to the Graves of the Righteous, Egyptian Lebanese House, Cairo, 1st edition, 2023 AD.
16-   Yedida Stillman: A Brief History of Arab Clothing from the Dawn of Islam to the Modern Age, Department of Culture and Tourism, Abu Dhabi, 2019